الرئيسية » اخبار العالم » حقيقة الغاء مهام هيئة الامر بالمعروف فى السعودية
هيئة الامر بالمعروف
هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

حقيقة الغاء مهام هيئة الامر بالمعروف فى السعودية

نشرت الصحف الرسمية بالمملكة العربية السعودية أمس قرار مجلس الوزراء الجديد بشأن اعادة تنظيم هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وليس كما تردد عن الغاء مهامها مع توضيح كافة الاعمال المسندة إليها  .

يذكر إن مجلس الوزراء السعودى كان قد اتخذ قراره بتحجيم سلطات الهيئة والتى تعتبر بمثابة الشرطة الدينية فى المملكة وتقييد لصلاحياتها الواسعة فى الرابع من الشهر الجارى بعد مشاورات جانبية ونقاشات متداولة مع الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان القرار الجديد قد تضمن عدة لوائح وقواعد خاصة بنظام عمل الهيئة ومهامها من بينها ضرورة توافر شروط معينة فى الاعضاء المنضمين لها بالاضافة إلى إلزامهم بالكشف عن هوياتهم  فى حالة إن تطلب الامر ذلك وعلى أن يقتصر عملهم فى مراقبة الاسواق والمحال التجارية والتأكد من إغلاقها أثناء أوقات الصلاة ومدى التزم النساء بإرتداء الزى الاسلامى خلال سيرهم فى الشوارع.

كما أحجم القرار من نفوذ الهيئة وسلطاتها فى المجتمع السعودى فلم يعد بإستطاعتها إيقاف الاشخاص أو مطاردتهم بأى حال وفى المقابل سيقتصر دورأعضاءها على تحرير بلاغات رسمية لدى الشرطة بشأن المخالفات التى يتم رصدها دون الدخول فى مواجهات مباشرة مع أصحابها على أن يتم ابلاغ أفراد الشرطة بالاشخاص المشتبه فى ارتكابهم أعمال لا أخلاقية تتعارض مع الشريعة الاسلامية وإلزامهم بالعمل فى أوقات العمل الرسمية المحددة لهم مسبقا دون الاخلال بها.

وكان عدد من النشطاء السعوديين قد دشنوا اثنين من الهاشتاجات على موقع التواصل الاجتماعى”تويتر” تحت مسميات “#تنظيم عمل الهيئة” والاخر “#الشعب ضد الغاء مهام الهيئة” والذى حصل على أعلى نسبة تريند وألاف التغريدات المؤيدة والمعارضة للقرار وذلك حتى الساعات الاولى من صباح اليوم.

وكانت قد تعددت شكاوى المواطنين فى السعودية خلال الاونة الاخيرة اتجاه تصرفات العاملين بهيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ومن طريقة تعاملهم اللا إنسانى والتى وصلت إلى حد التهديد وتلفيق التهم للمعارضين والمخالفين لهم .

اترك رد