الرئيسية » اخبار العالم » زيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما الى المملكة العربية السعودية
باراك اوباما
زيارة الرئيس اوباما للسعودية

زيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما الى المملكة العربية السعودية

اليوم الأربعاء الموافق الحادى والعشرين من شهر ابريل و فى زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الأمريكي باراك اوباما إلى المملكة العربية السعودية  حيث سيقابل  الملك سلمان بن عبد العزيز ، في زيارة رسمية تهدف الى مكافحة الارهاب  ومناقشة النزاع القائم في كل من سوريا و اليمن ،  ومحاولة من كل الجانبين لتهدئة العلاقات بين البلدين . و قد استقبل الرئيس باراك اوباما فى مطار الملك خالد  في مدينة الرياض عدد من المسؤولون السعوديون و كان على راسهم  الامير بندر بن عبد العزيز أمير الرياض .

وفى يوم غد في قمة الرياض سوف يقوم الرئيس الامريكى باراك اوباما بالمشاركة فى القمة مع  قادة دول مجلس التعاون الخليجي ،

وقد قام القادة بالوصول اليوم  إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في مدينة الرياض ،  وقد قام العاهل السعودي في استقبال قادة دول مجلس التعاون الخليجي ، وقد وصل امس الى الرياض وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر .

اسباب توتر العلاقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة  الأمريكية :

وزيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما الى المملكة العربية السعودية تعد الزيارة الرابعة لأوباما حيث قام بزيارتة الاولى عام  2009  منذ توليه الرئاسة  أما زيارته الأخيرة كانت عام 2015  للتعزية فى وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز ، و الاختلاف فى الاراء على الملفات الإقليمية لايعد هو الخلاف الوحيدة  بين الولايات المتحدة  و بين الرياض . والسبب فى الخلاف ايضا يتمثل فى ان الكونغرس الامريكى  يقر مشروع قرار يسمح  للقضاء الأمريكي فى النظر فى قضايا يتم رفعها على المملكة العربية السعودية على اساس ان لها دور في أحداث 11 ايلول/سبتمبر 2001 .

وقد قام الرئيس الامريكى باراك اوباما بالتاكيد على اعتراضة على  مشروع القرار و صحيفة نيويورك تايمز افادت الأسبوع الماضي أن  عادل الجبير قد حذر واشنطن من  إقرار المشروع لان المملكة العربية السعودية سوف تقوم ببيع سندات خزينة اميركية بمئات مليارات من الدولارات، وايضا سوف تقوم بسحب استثماراتها فى امريكا .

اترك رد