الرئيسية » منوعات » الاعتراض على اساليب الحكام سبب اعتقال عبد العزيز الطريفى بالرياض امس
عبد العزيز الطريفى
اعتقال عبد العزيز الطريفى

الاعتراض على اساليب الحكام سبب اعتقال عبد العزيز الطريفى بالرياض امس

انتشرت أنباء ــ غير رسمية ــ مساء أمس على عدد من الصحف والمواقع الاخبارية على شبكة الانترنت عن اعتقال الداعية الاسلامى الشيخ عبد العزيز الطريفى في العاصمة السعودية الرياض.

يأتى ذلك على خلفية قيام الطريفى بمهاجمه أفعال بعض المسئولين وتوجيه انتقاده الصريح اتجاه أساليب تعامل الحكام مع ما وصفه بدول الكفر في إشارة واضحة منه إلى الملك السعودى سلمان بن عبد العزيزمن خلال تغريداته على موقع التواصل الاجتماعى تويتر” والتى لاقت رواجا وتفاعلا من جانب الكثيرين المعارضين لسياسات المملكة مع بعض الدول من بينها : الولايات المتحدة ،الكويت،ايران،سوريا وغيرهم.

ومن تلك التغريدات التى أثارت جدلا واسعا في المملكة خلال الفترة الاخيرة أشار الطريفى قائلا:

“يظن بعض الحكام أن تنازله عن بعض دينه إرضاء للكفار سيوقف ضغوطهم، وكلما نزل درجة دفعوه أُخرى، الثبات واحد والضغط واحد فغايتهم (حتى تتبع ملتهم)”.

كما سبق للطريفى مهاجمة قناة العربية الفضائية والموالية للنظام الملكى في السعودية من خلال احدى التغريدات له على حسابه الشخصى بتويتر والتى أحدثت ردود فعل واسعة وصلت إلى قيام البعض بإعادة تغريدها إلى نحو 100 ألف مرة حيث أشار قائلا:

“لو كانت (قناة العربية) في زمن النبوة ما اجتمع المنافقون إلا فيها، ولا أُنفقت أموال بني قريظة إلا عليها”

وعلى الفور دشن عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعى “تويتر” هاشتاج تحت اسم “#اعتقال الشيخ عبد العزيز الطريفى” معترضين خلاله على فكرة اعتقال الطريفى لأراءه التى يعلنها على شبكات التواصل لمتابعيه حيث وصفه الكثيرون بأنه من الشيوخ القلائل الذين لا يخافون في الله لومة لائم مثل شيوخ كبار سبقوه من أمثال الشيخ راشد والعلوان وآخرين .

وتوقع الكثيرون ما حدث للشيخ الطريفى من صدور أوامر بالاعتقال في حقه خاصة مع موجة الاعتقالات السائدة في البلاد والتى طالت العديد من الشيوخ والائمة ذوو المكانة العلمية المتميزة من أمثال الشيخ الداعية سليمان الدويش ــ والذى لم يتبين حتى الآن مدى صحة تعرضه للاعتقال من عدمه لاسيما وأنه يتمتع بعلاقات قوية مع وزير الداخلية السعودى الامير محمد بن نايف ــ هناك أيضا الدكتور محمد الحصيف والذى تعرض هو الآخر للاعتقال منذ عدة أسابيع .

وكان الطريفى قد واجه في السابق أوامر قيدت من حركته ومتابعه نشاطاته داخل المملكة حيث منع من إلقاء دروسه  ووقف محاضراته التى يتطرق من خلاله إلى نواحى سياسية شائكة من بينها نظم الحكم والليبرالية .

يذكر ان الشيخ عبد العزيز الطريفى يعتبر واحدا من علماء السعودية القلائل المتميزين في علوم الشريعة والفقه نظرا لكثرة اطلاعه وقراءاته المتعددة في بحور العلم والمعرفة ذات الطابع الاسلامى .

وكان الطريفى قد تخرج من كلية الشريعة وعمل باحثا شرعيا لدى وزارة الشئوون الاسلامية والاوقاف بالمملكة السعودية .

اترك رد