الرئيسية » اخبار العالم » انتشار الكوليرا فى جنوب السودان يتسبب فى وفاة 39 شخص
الكوليرا
الكوليرا

انتشار الكوليرا فى جنوب السودان يتسبب فى وفاة 39 شخص

عاني اهل السودان من وباء الكوليرا الذي قضى على حياة 39 شخصا بها، و من المعروف عن هذا الوباء سرعة انتشارة من المرضى للاصحاء الذي يقضى على حياتهم فى خلال ايام معدوده.

هذه ليست المعاناه الوحيدة التي يعاني منها اهل السودان الشقيق فهو بالاضافة الى هذا المرض اللعين الذي يقضي على  شعبه الى انها تعانى الانقسامات و النزاعات المميتة بين افراد هذا الشعب .

و قد قامت منظمة الصحة العالمية برصد عدد من اصيبوا بوباء الكوليرا الخطير فى السوادان و كان عددهم 1212 شخصاً مصابا، حيث كانت جوبا مصدرا للوباء ثم انتقل الى ولاية جونقلى السودانية، التي عانى اهلها كثيرا من ويلات الحروب.

و قد اعلنت السودان رسميا على لسان وزير صحتها عن وجود وباء الكوليرا بها فى يونيو الماضي ، حيث كان مخيم الاجئين التابع للامم المتحدة بها هو الذي شهد اول حالة اصابة للكوليرا، و من المعروف ان عدد الاجئين فى مخيمات الأمم المتحدة فى السودان يبلغ نجو166 الف لاجىء.

و بالرغم من ان العاصمة جوبا مدمرة بشكل كامل جراء الحرب عليها، الا انها هي مصدر مرض الكوليرا فى السودان حيث شهدت اول اصابة بها، و هي تحت السيطرة الحكومية الكاملة الان.

و صرحت المنظمات الإنسانية ان هناك وضع انساني مأساوي قد يصل اليه اهل تلك المدن من قلة مياة الشرب النظيفة، حيث العديد من السكان يشربون من مياة النيل بشكل مباشر، مما يعرضهم الى المرض و خاصا مرض الكوليرا بشكل مباشر.

و على الحكومة السودانية تشكيل هيئة طبية لمكافحة المرض الخطير الذي يصيب الاف الاجئين الى اراضيها جراء الحرب و التزاعات المميتة التي تسبب فى وفاة الالاف كل عام.

اترك رد