الرئيسية » اخبار العالم » فيكيرا باك بديل سوفالدي لعلاج فيروس سي
عقار سوفالدي
عقار سوفالدي

فيكيرا باك بديل سوفالدي لعلاج فيروس سي

من المعروف ان عقار السوفالدي هو علاج مرد فيروس سي الذي يصيب الكبد وهو عباره عن اقراص تتناول عن طريق الفم، وهو علاج فعال ايضا لمرضي ال HCV، وله بعض الاثار الجانبيه مثله مثل باقي العقاقير المضاده لمثل هذه الامراض، وتنحصر هذه الاعراض في الاحساس بالغثيان والصداع والطفح الجلدي.

والأن بدأ يظهر عقار يسمي فيكيرا باك ليحل محل عقار السوفالدي، وقد بدأ توزيعه بالفعل علي الصيدليات والمراكز الطبيه والمستشفيات، وسعر العبوة حوالي ثلاثة الاف جنيه مصري.

وقال السيد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في تصريح له ان وزارة الصحة قامت بالفعل بالتعاقد مع الشركة المنتجة للعقار فيكيرا باك ، هذا وقد تم الاتفاق علي طرحه رسميا بالسواق في اواخر 2015.

وفيروس سي هو مرض خطير يصيب الكبد وهو معدي بشكل كبير، ودائما ما تنتقل العدي عن طريق الدم، واستخدام ادوات الطعام لشخص مريض، او استخدام ادوات طبية غير معقمه.

وفي آخر احصاء قدر عدد المصابين بفيروس سي بحوالي 170 مليون مريض حول العالم، ومن اعراضه العروفه والغير حادة هي الاحساس بالارهاق والغثيان والام العضلات بالاضافه الي فقدان كبير في الوزن.

وجدير بالذكر ان فيروس سي له عدة انماط وهم ايه وبيه وسي، ولكن النمط سي هو اخطرهم واكثرهم انتشارا، وقد صرح الدكتور يحيي الشاذلي عضو اللجنه القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ان العقار فيكيرا يقوم بعلاج النمط سي فقط دون بقية الانماط الاخري والتي تحتاج الي علاجات مساعدة.

وفايكيرا هو مجموعه متكامله تتكون من نوعين من الاقراص تتناول عن طريق الفم، الاول يحتوي علي اومبيتاسافير وباريتابريفير وريتونافير وهي المواد الفعاله، والنوع الثاني هي اقراص داسابوفير وهي التي تعمل علي ايقاف نمو الفيروس سي.

اترك رد