الرئيسية » منوعات » سورة الكهف وقراءتها يوم الجمعة وما ورد من أحايث عن فضلها
سورة الكهف
سورة الكهف ويوم الجمعة

سورة الكهف وقراءتها يوم الجمعة وما ورد من أحايث عن فضلها

سورة الكهف وقراءتها يوم الجمعة وما ورد من أحايث عن فضلها وثواب قراءتها في يوم الجمعة من كل أسبوع وما تشتمل عليه من معاني عديدة وعبر وحكم مؤثرة ودروس رائعة وقصص متنوعة، سورة الكهف من السور التي وردت العديد من الأحاديث النبوية في استحباب قراءتها والمداومة عليها في يوم الجمعة من كل أسبوع والتي يحرص على قراءتها العديد من المسلمين حول العالم اقتداءا بسنة المصطفى صل الله عليه وسلم.

سورة الكهف وفضلها

سورة الكهف بها العديد من القصص التي أنزلها الله تعالي في القرآن الكريم والتي تبدأ بقصة فتيان الكهف والذين تم تسمية السورة العظيمة نسبة لهم وذلك بعد أن لجأوا للكهف فرارا من الجبارين الذين كانوا يريدون إرغامهم على ترك دين الله ووحدانيته والإشراك به وعبادة آلهة أخرى، لجأوا الفتية إلى الكهف طلبا لرحمة الله وحفظه فأنزل الله سكينته عليهم والنعاس الذي ظلوا فيه سنوات عديدة ثم بعثهم الله وكانت آية من آيات الله العظيمة.

فضل سورة الكهف ارتبط بيوم الجمعة ووردت العديد من الأحاديث التي ذكرت فضل قراءتها يوم الجمعة وجواز قراءتها في أية ساعة من بداية الساعات الأولى من صباح الجمعة إلى نهاية اليوم وما له من فائدة وثواب ما بين الجمعتين، يوم الجمعة يوم مبارك به العديد من السنن التي كان يفعلها النبي صل الله عليه وسلم وأمر بها ودعا إليها في هذا اليوم المبارك الذي يعد كعيد للمسلمين بتطيبون فيه ويلتقون ويصلون الأرحام.

سورة الكهف تجد العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي يتبادلون البوستات والمنشورات التي وردت بها الأحاديث في بيان فضل قراءتها خاصة يوم الجمعة وينشرونها على صفحاتهم الشخصية طمعا في الأجر المضاعف وابتغاء مرضات الله وتذكير الآخرين بها وما يعود عليهم من الثواب والأجر العظيم، يوم الجمعة تكثر فيه الصور والبوستات التي تختص بأدعية خاصة لهذا اليوم وإحياء سنن النبي صل الله عليه وسلم والقيام بها.

الأدلة من الأحاديث على فضل سورة الكهف

عن أبي سعيد الخدري قال : ” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ” . رواه الدارمي ( 3407 )

” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .

رواه الحاكم

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين   الجمعتين “

اترك رد