الرئيسية » اخبار مصر » لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية تؤكد على البدء فى توزيع شهادات الشفاء من فيرس سى
الدكتور وحيد دوس
وزارة الصحة

لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية تؤكد على البدء فى توزيع شهادات الشفاء من فيرس سى

فى اطار سعى الدولة لمكافحة الامراض الفيروسية المختلفة على مستوى جميع المحافظات بالتنسيق و التعاون مع وزارة الصحة و السكان ، صرح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالوزارة ان الاجراءات الخاصة بإستخراج الشهادات الرسمية بثبوت شفاء المرضى من فيرس سى ستبدء بالفعل من الغد ليتم تسليمها فى موعد اقصاه يومان من الان .

وتابع الدكتور دوس تصريحاته بالتأكيد على انخفاض معدلات انتشار مرض فيرس سى بنسبة تصل الى 2.5% منذ عام 2008 حتى عام 2015.

الجدير بالذكر ان اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان  بدءت بالفعل فى تفعيل عدد من البروتوكلات العالمية الخاصة بعلاج المرضى المنتكسين  من فيرس سى الذين لا تزيد نسبتهم عن 10 % من اجمالى المرضى الذين تم شفائهم .

ومن المعروف ان المرضى المنتكسين حصلوا فى الفترات السابقة على عدد من الامصال والبرتوكولات العالمية كالسوفالدى و الدكلانزا و الريبافيرين و السوفالدى و الاوليسيوا وسيحصلون ضمن البروتوكلات الجديدة للعلاج على جرعات اخرى من السوفالدى و الكيوريفوا و الريبافيرين .

واوضح دوس ان عدد المرضى الذين تم شفائهم من فيرس سى حتى الان يصل الى 850 ألف شخص ويتبقى 650 ألف مريض مازالوا يخضعون لجرعات من العلاج ، مشيراً ان معدل انتشار فيرس التهاب الكبد الفيروسى سى يصل الى مايقرب من ثلاثة مليون فى الفئة العمرية من 50 الى 60 سنة .

وتابع حديثه بذكر ان اجمالى اعداد المرضى الذين تم ادراك اسمائهم على بيانات الموقع الخاص بلجنة مكافحة الفيروسات الكبدية يصل الى مايقرب من مليوناً ونصف المليون شخص من اجمالى عدد 5 ملايين ونصف مريض مصابيين بمرض فيرس سى على مستوى جميع محافظات الجمهورية طبقًا للإحصائية الاخيرة التى اعلانتها وزارة الصحة والسكان منذ فترة وجيزة .

اترك رد