الرئيسية » اخبار العالم » تحذيرات اسرائيل الى مواطنيها بالذهاب الى سيناء واغلاق معبر طابا
تحذيرات اسرائيل
معبر طابا البرى

تحذيرات اسرائيل الى مواطنيها بالذهاب الى سيناء واغلاق معبر طابا

أقفلت إسرائيل معبر رفح الحدودي في مواجهة خروج الإسرائيليين غداة هذا النهار، خوفا من تطبيق عمليات هجومية مقابل السياح الأجانب بسيناء. و بعد فترة وجيزة أطلقت جماعات مسلحة صاروخا من شبه جزيرة سيناء سقط داخل مستوطنة في المجلس الإقليمي “أشكول” دون سقوط إصابات.

تحذيرات اسرائيل الى مواطنيها بالذهاب الى سيناء واغلاق معبر طابا

و سقط الصاروخ داخل “صوبة” زراعية بالمستوطنة، ما أسفر لإلحاق الضرر بها. و سُمعت صافرات التنويه بالمساحة. و تحدث المتحدث باسم قوات مسلحة الانتزاع إن افتتاح الصاروخ من شبه جزيرة سيناء وقع عقب دقائق من مرسوم الحكومة الإسرائيلية قفْل معبر طابا.

و بحسب جريدة “هآرتس” فإن مرسوم قفْل المعبر اتخذ بعدى ورود بيانات “مضمونة” عن جوار تطبيق هجوم مقابل غايات إسرائيلية. و أشارت إلى أن قفْل المعبر سيواصل حتى ختام الأعياد اليهودية في 18 أبريل، مع فتح المعبر من الوجهة الآخر ، للسماح للمواطنين الإسرائيليين الذين يقضون أجازة عيد الفصح بالعودة من شبه جزيرة سيناء.

و قالت جريدة “يديعوت أحرونوت” إنه سوف يكون على آلاف الإسرائيليين الذين خططوا لقضاء الأجازة على شواطئ شبه جزيرة سيناء، تحويل خططهم والعودة مباشرة ، و في أعقاب الهجمات التي شهدتها كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية بالأسكندرية و أسفرت عن مقتل باتجاه 45 مصريا و إصابة ما يزيد على 100 آخرين، البارحة الاحد، نشر ما يسمى مكتب مقاومة الإرهاب الإسرائيلي تحذيرات عاجلة للإسرائيليين بعدم السفر لسيناء، و طالب من سافروا بسرعة مغادرة الأراضي المصرية.

و أتى في تصريح المكتب:”استمرارا لسريان تنويه السفر الذي قام بإطلاقه مكتب مقاومة الإرهاب البارحة، حيال تعاظم الوعيد، و خطورته، و قرب تطبيقه، و وفقا لموافقة القيادة السياسية، قرر وزير الاستخبارات إسرائيل كاتس، انطلاقا من صلاحياته، وب عد مشاورة وزير الحماية و العناصر المقصودة، عدم السماح بخروج المدنيين الإسرائيليين من معبر طابا تجاه شبه جزيرة سيناء، اعتبارا من هذه اللحظة و حتى انصرام العيد”.

كان “إيتان بن ديفيد” حاكم المكتب نصح الأسبوع السابق من سقوط هجمات في جمهورية مصر العربية، ودعا مواطنيه للخروج لحظيا من الأراضي المصرية، خصوصا من شبه جزيرة سيناء، معتبرا أن يملك بيانات استخبارية مضمونة بشأن نية تنظيمات مسلحة تطبيق هجمات مقابل السياح بسيناء.

و يقدر مكتب القضاء على الإرهاب الإسرائيلي أن هناك المئات من الإسرائيليين مازالوا بسيناء رغم التحذيرات، متوقعا وصول آلاف أخرى أثناء الأيام القادمة. و خلال مرحلة الأعياد في العام السابق زار شبه جزيرة سيناء بين 17 إلى 20 ألف سائح إسرائيلي.

وزير الاستخبارات “كاتس” أفاد للصحيفة :”قبل اتخاذ المرسوم أجريتُ تقييما للوضع ومشاورات مع المكونات ذات الصلة. وفي استمر خطورة التهديدات و المعلومات الواردة، أصدرت قرارا أنه من الأمثل إفساد الرحلات وعدم المخاطرة بالأرواح. أناشد مختلَف الإسرائيليين المتواجدين بسيناء أن يعودوا مباشرة لإسرائيل”.

Language:

اترك رد