الرئيسية » منوعات » رأس السنة الهجرية وموعد الأجازة في مصر والسعودية بالنسبة إلى غرة محرم 2017م-1439هـ
رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية تبعا لدار الافتاء هو يوم الجمعة غدا 22-9-2017

رأس السنة الهجرية وموعد الأجازة في مصر والسعودية بالنسبة إلى غرة محرم 2017م-1439هـ

رأس السنة الهجرية الجديدة؛ كل عام وحضراتكم جميعًا بخير هل هلال عام هجري جديد 1439هـ, بعد غدا يوم الجمعة, هو غرة شهر محرم, وأول يوم في رأس السنة الهجرية الجديدة, لذا قد أعلنت دار الإفتاء المصرية, أن يوم الخميس غدا(الموافق يوم واحد وعشرين من شهر سبتمبر الحالي للعام الميلادي الحالي 2017م وللعام الهجري الراحل 1438هـ), هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام 1438 هـ، لأنه قد تعذرت رؤية الهلال الخاص بشهر محرم اول اشهر السنة الهجرية الجديدة 1439 هـ.

إحتفالية المسلمين بالعام الهجري الجديد رأس السنة الهجرية:

لذا نجد أن المسلمين في كل بقاع الأرض يقومون بالإحتفال, بهذا العام الهجري الجديد، وقدوم رأس السنة الهجرية الجديدة وهي عام 1439هـ, في عام ميلادي هو 2017م, وتسمى سنة هجرية نسبة إلى  هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم, من مكة إلى المدينة المنورة, لذا بدأ التأريخ الإسلامي منذ أن هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ومن حينها سميت بالسنة الهجرية, ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب مكة جدا فهي موطنه ومنشأه خرج رغما عنه, وقد كان يقول وهو خارج أنها أحب بلد له, ولولا أن أهل مكة ضغطوا عليه بالكراهية والعداء فاضطر إلى الخروج منها, لما كان قد خرج منها إلى الممات.

مما يجعلنا هذا الموقف, نأخذ عبرة ودرس لحب الوطن والمكان الذي نشأنا فيه, وانتماءنا له يكون شديدا فهي بعينها الوطنية, التي يجب أن نزرعها في أولادنا وكل الجيل الجديد, لكي يتمسك بحب الوطن.

ونأتي الان إلى موعد أجازة رأس السنة الهجرية الجديدة لعام 2017م – 1439هـ, والذي قد تقرر بصورة فلكية أنه سوف يكون يوم بعد غد الجمعة؛ الموافق اثنين وعشرين سبتمبر 2017م, هو أيضا الموافق ليوم الأول من شهر محرم أو غرة محرم لعام 1439هـ, في مصر والمملكة العربية السعودية وبقية الدول العربية. وسوف يستبدل بيوم الخميس.

اترك رد