الرئيسية » اخبار العالم » الحوت الأحدب في البحر الأحمر وأيضا اكتشاف حفريات لحيوانات اثرية متوحشة في مصر
الجوت الأحدب
ظهور الجوت الأحدب في البحر الاحمر مع اكتشاف لجامعة المنصورة لعدة حفريات اثرية

الحوت الأحدب في البحر الأحمر وأيضا اكتشاف حفريات لحيوانات اثرية متوحشة في مصر

الحوت الأحدب موجود في مصر ضمن الحفريات المكتشفة اخيرا؛ حيث لا تخلو مصر من المفاجئات في كل يوم, حيث تمتلئ  أرضها بكل ما هو نادر وأثري تضم أيضا حيوانات لا تزال موجودة مثل ظهور الحوت الأحدب ، وهي قد انضمت الان الى قائمة الاكتشافات الآثرية في الاونة الاخيرة، حيث قد تم اكتشاف حفريات فيها أيضا، حفريات منها فصيلة جديدة من انواع من الديناصورات المنقرضة، لكي تخلد أسم المصريين وتخلد تحديدا جامعة المنصورة وهي التي كان لها اكبر فضل في هذا الاكتشاف.

إلى جانب ظهور الحوت الأحدب وجد نوع جديد من الحفريات يسمى الـ منصوراصورس

الكائنات المنقرضة وهي الديناصورات قد عاشت في كل أرجاء العالم من خلال فترة امتدت الى الـ 165 مليون عام، وهي تعد من هذه الزواحف التي قطنت عموماً في خلال فترة وُجودها على الأرض وعلى القارات السبع جمعاءً حتى قارتي أنتاركتيكا وأستراليا وباقي القارات الأخرى.

الان وفي العصر الحديث قد تمكن العلماء ما بين الوقت والآخر من اكتشاف بقايا حفرية لتلك الحيوانات، وكان آخر اكتشاف في يوم أمس الثلاثاء، حيث تمكن عدة من العلماء من اكتشاف نوع جديد من الديناصورات.

القائمون على الاكتشاف كانوا تحت رئاسة الدكتور هشام سلام من جامعة المنصورة،  فالوا أن هذا الديناصور قد عاش قبل حوالي الـ 80 مليون سنة. أن هذا الاكتشاف مذهل ولا يصدق، أنه تم هذا الكشف عن طريق علماء الحفريات القديمة في جامعة المنصورة وهو له اسم “منصوراصورس”، وهو من اهم الاكتشافات العلمية الحالية.

وقال الدكتور هشام سلام عن هذا الاكتشاف

«كان مدهشًا لتلاميذي أن يصلوا إلى عظمة ثم عظمة، وكل منهم عنصر جديد ساعد على الكشف عن هذا الديناصور العملاق»،

اشار ايضا إلى أن هذا الديناصور فهو ينضم إلى قائمة نوعية تسمى بـ «التيتانصورات» وهي التي تتميز بان لها رقبة طويلة، وأنها تتغذى على النباتات وهي قد عاشت في العصر الطباشيري بمعنى انها عاشت منذ فترة امتدت من الـ65 إلى الـ135 مليون سنة ومن بعده قد انقرضت فصيلة الديناصورات.

ظهور الحوت الأحدب حفرية نوع من الحيتان الجميلة الشكل:

الحيوانات النادرة الاخرى التي عثر عليها في مصر حفرية الحوت الأحدب حيث قد كان في شهر سبتمبر 2016م الماضية، اعلنت وزارة البيئة في بيانها انه اكتشف ظهور الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر، وهو يبلغ طوله تقريبا من الـ13 الى الـ 15 مترا، ويبلغ وزنه حوالي الـ30 طنا تقريبا، هذا يعد حدث عالمي لأنه يعتبر من أحد الأنواع المهددة بالانقراض وهي المدرجة في القائمة الحمراء لهذا الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

حيث قد لاقى اكتشاف الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر ترحيبا دوليا كبيرا وأعطى انطباعا دوليا بهذه الخطوات وهي التي اتخذتها مصر في شأن ومجال حماية البيئة البحرية؛ لأنه دليل على وجود نقاء صافي في بيئة البحر الأحمر.

حفرية اخرى اكتشفت الا وهي المتوحش الأفريقي

تم اكتشاف حفرية بين صخور صحراء المغرب، وهي التي اكتشف علماء انها بقايا حفرية جديدة تعد لكائن متوحش أفريقى اسمه العلمى “سبيانوسوروس ايجيبتياكوس”، وهو يبلغ طوله الـ 15 مترًا وهو يزن حوالي سبعة أطنان.

قد أشارت الدراسة إلى أن هذا الحيوان كان أطول من الديناصور العملاق المسمى الـ “تيرانوصور ركس” بعدد حوالي الـ2.5 متر، وهو يضاهيه في الحجم تقريبًا، لافتة إلى أن هذا كائن سبيانوسوروس قد كان يعيش منذ حوالي الـ 95 مليون عام، وهو تحور ليأخذ شكل الديناصورات، إلا أنه قد عاشق في الماء، ويعيش متنقلا في ما بين البر والبحر.

هذه هي أسطورة «سبيانوسوروس» التي بدأت في الظهور في أحد الأعمال السينمائية خاصة في الجزء الثالث من فيلم “حديقة الديناصورات” في عام 2001م، الذي ظهر يلتهم الديناصور العملاق تيرانوصور ركس.

اترك رد