الرئيسية » اخبار الاقتصاد » قانون سوق رأس المال يعرض عن وضع 13 مخالفة قد تبلغ عقوبتها الحبس 5 سنوات وغرامة 20 مليون
الاقتصاد المصري
اخبار الاقتصاد المصري والبورصة المصرية اليوم

قانون سوق رأس المال يعرض عن وضع 13 مخالفة قد تبلغ عقوبتها الحبس 5 سنوات وغرامة 20 مليون

يعرض قانون سوق رأس المال عن وجود حوالي ثلاثة عشر مخالفة؛ هذه المخالفات والتي يبلغ عقوبتها الى السجن خمس سنوات متواصلة وايضا وجود غرامة مالية تصل الى مبلغ العشرين مليون جنيه مصري, هذا حيث انه قد بدأت اللجنة المختصة بـ الشئون الاقتصادية في مجلس النواب المصري, وهي تحت رئاسة سيادة النائب عمرو غلاب بدأت فى مناقشة مشروع قانون سوق رأس المال الذي هو مُقدم من قبل الحكومة المصرية تحت شأن تعديل بعضا من أحكام هذا القانون ـ ـ القانون الخاص بـ سوق رأس المال ـ ـ وهو قانون تحت رقم الـ 95 لسنة 1992م الذي يخص الشأن المختص بـ سوق رأس المال.

تحديد مشروع قانون سوق رأس المال بغرامات وعقوبات مختلفة على حسب نوع المخالفة:

هذا وقد حدد مشروع القانون الخاص بـ سوق رأس المال او البورصة المصرية حوالي الثلاثة عشرة مُخالفة سوف يُعاقب عليها بعدة من عقوبات متفاوتة ومختلفة على حسب نوعية المخالفة التي تمت:

هذه العقوبات تبدأ من الحبس الى مدة لا تقل عن عامين وايضا مدة لا تزيد عن خمسة سنوات وايضا فرض عقوبة غرامة مالية لا تقل عن مبلغ الـخمسين الـ 50 ألف جنيه مصري ولا يزيد هذا المبلغ المالي للغرامة عن العشرين الـ 20 مليون جنيه أو ان يدفع ما حققه هذا المُخالف من النفع المؤثم بهذه المخالفة أو ما قد تم تجنبه من خسائر في هذه المخالفة وسوف يتم البحث في أيهما يكون اعلى في المبلغ او أكبر، وهذه المخالفات الثلاثة عشر تتمثل فى ما يلي من سطور:

1 ـ مخالفة تعد كل من باشر نشاطا من اية من الأنشطة الخاضعة الى أحكام مشروع هذا القانون من دون أن يكون مرخصا له عمل ذلك.

2 ـ ايضا تشمل كل من طرح أوراقا أو طرح أدوات مالية عبر الاكتتاب أو عبر الطرح العام أو من خلال الخاص أو عبر تلقى أموالا عن طريق تلك المخالفة لأحكام هذا القانون.

3 ـ تشمل كل شخص قد أثبت عمدا داخل نشرات الاكتتاب أو في أوراق التأسيس أو في التراخيص أو عبر الوثائق أو في الإعلانات ووضع بيانات غير صحيحة أو عمل مخالفة لأحكام هذا القانون.

4 ـ تعتبر مخالفة قام بها كل من أصدر عمدا بيانات ليست صحيحة عن الأوراق المالية وهي التى تتلقى الاكتتاب فيها هي جهة مرخص لها بان يتم تلقى الاكتتابات.

5 ـ ايضا كل من زور فى سجلات الشركة أو قام وأثبت فيها عمدا وقائع ليست صحيحة أو قام بعرض تقارير على الجمعية العامة للشركة وهي تتضمن بيانات كاذبة.

6 ـ تعد كل من عمل على ان يتم قيد سعر ليس حقيقى أو قام بعملية صورية أو انه قد حاول بطريق التدليس ان يتم التأثير على أسعار السوق.

7ـ  اية احد قيد فى البورصة أوراقا مالية وهي المخالفة لأحكام هذا القانون ومخالفة للائحته التنفيذية.

8 ـ اي شخص قد تعمد عدم تنفيذ اية من تعهداته الخاصة بكل من حقوق صغار المساهمين أو بكل من حملة الصكوك.

9 ـ كل من الاشخاص الذين قد تعمد ان تتم مخالفة معايير التقييم المالى والتي هي الصادرة عن هيئة الرقابة المالية.

10- اية من الاشخاص الذين قد تم عن طريقهم أفشاء سرا قد اتصل به عن طريق او عن حكم عمله، أو هو قد حقق نفعا منه هو أو قد حققت زوجته أو أولاده النفع منه.

11- كل من قام بالتصرف فى أوراق مالية وهي على خلاف القواعد المقررة فى مشروع هذا القانون.

12- اي احد قد استحوذ على أوراق مالية من دون تقديم اية عرض شراء بطريقة إجبارى فى الحالات التى يجب ان تستوجب ذلك.

اترك رد