الرئيسية » اخبار الاقتصاد » الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن السعودي وسبعة حقائق عنها
برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن يوضح استحقاق الدفعات

الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن السعودي وسبعة حقائق عنها

الدفعة الثالثة وهي التي قد كشف عنها مدير برنامج حساب المواطن السيد المهندس/ علي بن هادي راجحي عن أنه قد تم اليوم الاحد ،ـ ـ الموافق يوم الحادي عشر من شهر فبراير الراهن لعام 2018م الجاري ـ ـ انه قد تم إيداع مبلغ الـ 2.2 مليار ريال، وهذا المبلغ يمثل تلك الدفعة الثالثة من مستحقات قيمة الدعم لهؤلاء المستحقين في شهر فبراير الجاري.
في حين هناك بعضا من الحقائق التي اعلنت عن هذه الدفعة الثالثة من الدعم وهي سوف نوردها لكم وهي عبارة عن سبعة من الحقائق في السطور ادناه:

مستحقات الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن والسبع حقائق عنها:

1 ـ الاحصائيات تفيد بأنه حوالي 46% من الأسر والمستقلين تم حصولهم على الاستحقاق الخاص بهم بالكامل وهذا على معدل مبلغ الـ 934 ريالًا في المتوسط لدعم الأسرة الواحدة في الدفعة الثالثة من دفعات حساب المواطن.

2 ـ تحتوي وتتضمن الدفعة الثالثة هذه على حوالي الـ 3.3 مليون أسرة ومستقل، وحوالي عدد الـ8.2 مليون تابع لأرباب الأسر، تحت إجمالي عدد الـ 11.6 مليون مستفيد.

3 ـ لقد حصلت حوالي الـ 794 ألف أسرة على مبلغ دعم قد تجاوز الـ 900 ريال.

4 ـ أيضا لقد حصل نسبة الـ 25% من الاشخاص المستحقين لهذا الدعم الجزئي.

 5 ـ مجموع القيم المخصصة الى الدعم المودعة في هذه الحسابات للمستفيدين من حساب المواطن في كل تلك الدفعات الثلاث وهم قد تخطى حاجز مبلغ الـ6 مليارات ريال.

6 ـ سوف يتم إيداع مبلغ الدفعة الرابعة من قيمة هذا الدعم في حسابات المستحقين في يوم الحادي عشر من شهر مارس المقبل.

7 ـ أيضا سوف يستفيد من مبالغ هذه الدفعة الرابعة كل المستحقون الذين هم مكتملة طلباتهم في تاريخ اقصاه يوم 10 بالأمس من قبل اليوم الأحد الحادي عشر من شهر فبراير الجاري.

هذا ومن باب الحرص من قبل إدارة البرنامج على ان يتم التزام بقاونين هي أقصى درجات العدالة في موضوع تقديم الدعم، فقد قامت باتاحة امر استقبال الشكاوى على نتيجة هذا الاستحقاق النقدي وهذا من بعد مرور خمسة أيام من يوم إيداع المبالغ، بان يتم تقديم شكوى في حسابات المستفيدين من خلال البوابة الإلكترونية التي سوف تجدوا رابطها بالأسفل، أيضا قد حرصت على ان يتم إجراء مراجعة بصفة دورية لكل بيانات المستفيدين ويتم ايضا تنبيههم في حال اذا لم يتم تتطابق هذه البيانات المسجلة بشكل رسمي، وكل هذا من باب هدف تجنب اية توجيه لهذا الدعم الى غير مستحقيه.
ومن ثم يأتي برنامج حساب المواطن وهو له هدف واحد هو تخفيف الآثار التي هي المحتملة المباشرة وايضا غير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على هذه الأسر السعودية التي هي اسر المستحقة، وهذا من حيث انها تشمل قيمة مبلغ الدعم في الزيادة في تغير كل من أسعار الوقود واسعار الكهرباء وذلك بعد تصحيحها، علاوة على وجود تأثير تطبيق القيمة المضافة على كل الأغذية وكل المشروبات.

من الجدير بالذكر، أنه بالنسبة الى يوم صرف دفعات الدعم في برنامج حساب المواطن قد تم تحديده في يوم العاشر من كل شهر ميلادي, وهذا حال اذا ما لم يتوافق هذا اليوم مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حينها سوف يتم تغييره الى اول يوم بعد الاجازة هذا حيث سوف يكون الإيداع في هذين الحالتين الذين هم يومي الاجازة سوف يكون الايداع والصرف في يومي هما إما يوم الخميس من قبل الاجازة اذا كان الصرف يوم الجمعة او يكون يوم الاحد اذا كان الصرف يوم السبت.

اترك رد