الرئيسية » منوعات » الأشهر الحرم ومنافعها واسماءها وما سبب تسميتها بهذا الاسم
رجب
اسماء الاشهر الحرم وسبب التسمية

الأشهر الحرم ومنافعها واسماءها وما سبب تسميتها بهذا الاسم

الأشهر الحرم هي عبارة عن اربعة اشهر موجودة في السنة الهجرية او السنة القمرية عند الامة الاسلامية؛ وهي عبارة عن شهر محرم وهو في اول السنة الهجرية وبعدها يأتي شهر رجب وهو في الوسط تقريبا ـ ـ وهو اول شهر من الثلاثي المحبوب لدى الامة الاسلامية وهو شهر رجب وبعده شهر شعبان ومن ثم اخرهم واجملهم شهر رمضان الذي ينتظره الامة الاسلامية بفارغ الصبر من العام الى العام وكلها الثلاثة تعتبر مواسم اسلامية ـ ـ وبعده يأتي شهر ذو القعدة واخيرا شهر ذي الحجة ـ ـ وهو عبارة عن شهر الحج وقضاء الفريضة المحبوبة لدى المسلمين كلهم ـ ـ وهكذا عرفنا ما هي الأشهر الحرم وما هي اسماءها وترتيبها في السنة الهجرية القمرية. وفي هذا السياق قد ذكر بعض هؤلاء المفسرين أنه بالنسبة الى هذه الأشهر الحرم قد سميت بهذه الاسم وهو انها الشهور الحرم، لأنها محرم فيها القتال من زمن بعيد وهي حرم فيها الصراعات والحروب.

الأشهر الحرم والآيات القرآنية التي ذكرتها وسبب التسمية لكل شهر منهم:

لقد جاءت بعض آيات في القرآن الكريم تأكيدا على قيمة هذه الأشهر الحرم الهجرية وعلى قيمتها الدينية جيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة مثلا في الاية رقم الـ (36):

{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ……}.

توضح هذه الاية الركيمة ان عدد الشهور عند الله سبحانه وتعالى في السنة القمرية هو اثني عشرة شهرا؛ ووضحت ان من هذه الاشهر الـ12 يوجد اربعة حرم لا يجوز فيهم ان يظلم المسلم نفسه بأن يقيم فيهم الصراعات والحروب ويتعرض لان يقتل او يُقتل. حيث قد قيل ايضا عن النفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة ـ رضي الله عنه ـ أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرة خطب في حجته و قال في هذه الخطبة يومها ان الاشهر الحرم الاربعة هؤلاء:

(إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان)

هذا يعتبر حديث صحيح قد رواه أبي داود. وهو يعني ان الزمان من يوم خلق الله سبحانه وتعالى السموات والارض ادير لتكون السنة 12 شهرا وهي فيها اربعة حرم وهم يوجد فيهم ثلاثة اشهر متوالية في الترتيب تأتي وراء بعضها وهي شهر ذي القعدة اولهم وشهر ذي الحجة شهر الحج ثانيهم وفي وراءهم اول السنة التالية هو شهر محرم ومن ثم يأتي اخيرا رجب ف يمنتصف السنة تقريبا.

تعتبر هذه الأشهر الحرم الأربعة على ما جاءت في حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم وصلوات الله عليه ـ هي كما يلي:

اولهم يأتي شهر ذو القعدة ـ وثانيهم شهر الحج شهر ذو الحجة ـ وثالثهم اول شهر في السنة شهر محرم ـ واخرهم ورابعهم شهر رجب وهو الذي بدأ للتو في ههذ الايام فنحن في مستهله الذي يعتبر هو رابع شهر حرم في خلال السنة الهجرية.

1ـ شهر ذو القعدة:

سمي هكذا لأن العرب قديما قد اشتهرت فيه بـ القعود عن القتال فيه أو القعود عن الترحال،

2 ـ شهر ذو الحجة :

لأنه كانوا العرب فيه قديما عرفوا موسم الحج فيه، وهو اخر شهر في السنة والثاني في الاشهر الحرم

3 ـ شهر محرم:

لأنه فيه العرب قديما من قبل الإسلام قد حرموا القتال فيه،

4 ـ شهر رجب:

رجب تعني الشيء المعظم، فهي تأتي من الرجوب وهي لها معنى التعظيم

 

اترك رد