الرئيسية » اخبار الاقتصاد » برنامج جودة الحياة المنطلق من قبل الشؤون الاقتصادية بالمملكة وما فائدته القادمة؟
برنامج جودة الحياة
برنامج جودة الحياة وما يقدمه من اهداف للمملكة

برنامج جودة الحياة المنطلق من قبل الشؤون الاقتصادية بالمملكة وما فائدته القادمة؟

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية قد أطلق اليوم ما يسمى بـ  ‘‘برنامج جودة الحياة 2020‘‘ وهو البرنامج الذي يعد من أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030م وهي التي قد أقرّها مجلس الوزراء، برنامج جودة الحياة 2020م يأتي من باب الاستكمال للبرامج التنفيذية وهي التي سبق إطلاقها ليتم دعم تحقيق كل محاور رؤية 2030م ويتم تعزيز ركائز القوة في المملكة.

برنامج جودة الحياة وخطة تنفيذه من قبل حكومة سمو خادم الحرمين الشريفين:

برنامج جودة الحياة 2020م هو يعكس بخطته التنفيذية ما هو عبارة عن رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين من توجيهاتها في تهيئة البيئة التي هي اللازمة لتحسين نمط حياة كل من الفرد والأسرة، وليتم دعم واستحداث كل خيارات جديدة تعزز المشاركة ضمن الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية وفي ضمن الأنماط الأخرى التي تكون الملائمة وهي التي تسهم في امر تعزيز جودة الحياة، وفي خلق الوظائف، وفي تعزيز الفرص الاستثمارية وايضا في تنويع النشاط الاقتصادي، ويتم بها تعزيز مكانة المدن السعودية في موضوع ترتيب ما هي أفضل المدن العالمية.

أيضا يأتي إطلاق هذا البرنامج جودة الحياة 2020 بأن يقوم سموّ ولي العهد بمتابعته وهو رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

أما مجموع الإنفاق ضمن القطاعات المعنية بهذا البرنامج جودة الحياة 2020م إلى العام 2020م وصلت إلى الـ 130 مليار ريال ويوجد منها مبلغ الـ 74.5 مليار ريال تحت إجمالي الاستثمارات المباشرة ضمن البرنامج، وهي تشكل كل النفقات الحكومية الرأسمالية والتي يعتبر منها مبلغ يعلو عن الـ 50.9 مليار ريال إلى العام 2020م.

هدف برنامج جودة الحياة 2020م هو تحقيق نمواً في قيمة الناتج المحلي الإجمالي وهو الغير النفطي في القطاعات ذات الصلة بهذا البرنامج على نسبة الـ 20% سنوياً الى العام 2020م، ويهدف ايضا الى مساهمة المحتوى المحلي ضمن القطاعات ذات الصلة في البرنامج على نسبة الـ 67% حتى العام 2020م.

الهدف الأسمى لهذا برنامج جودة الحياة 2020م هو عبارة عن التمثل في إدراج ثلاث مدن هي سعودية على الأقل في ضمن قائمة من هم أفضل مئة مدينة للمعيشة الادمية في العالم وهذا يكون مع حلول عام 2030.

يهدف ايضا برنامج جودة الحياة 2020 إلى ان تتم إتاحة الفرص الاقتصادية وهي الاستثمارية ليتم بها تحقيق حالة من النمو والتنمية المستدامين والازدهار بالمملكة،

ومن ثم يعمل البرنامج على موضوع تشجيع القطاع الخاص وتشجيع المستثمر الأجنبي على ان يضخ استثماراتهم في الكثير من القطاعات الحيوية وهي المرتبطة بتحسين جودة الحياة. وهذا يتمثل في الهدف الرئيس لهذا البرنامج في نمو مشاركة القطاع الخاص في وضع ما هو عبارة عن الاستراتيجية وهذا من خلال تحسين المشاركة ضمن المجالات الحيوية وهي التي تحتاج إلى كل نفقات رأسمالية عالية وانه يكون العائد فيها على الاستثمار وهو منخفض مبدئياً، بما يكون من شأنه أن يشجع دخول القطاع الخاص في المستقبل.

يوفر ايضا البرنامج كل وجميع العوامل الضرورية وهي غير المالية لكي يتم الحد من مخاطر الاستثمار، من خلال التأكد من إزالة كل الحواجز غير المالية وهي التي يكون من شأنها أن تحد من مشاركة القطاع الخاص ضمن القطاعات المرتبطة بهذه جودة الحياة، وهي مثل المخاطر التنظيمية، ومثل ايضا الأطر القانونية، وإلخ. فهو يعمل على التأكد من تطوير وتحديث كل اطر التنظيم والحوكمة، ويتم ايضا تحديث وتنمية وتطوير كل النصوص القانونية ليتم بها دعم الاستثمار ضمن هذه القطاعات والتي هي المرتبطة بهذا النطاق الخاص بالبرنامج.

 

اترك رد