الرئيسية » اخبار الاقتصاد » عشرة بنوك خليجية هي من أكبر المصارف البنكية منها 8 سعودية فلتتعرف عليها
خليجية
اكبر 10 بنوك ومصارف خليجية

عشرة بنوك خليجية هي من أكبر المصارف البنكية منها 8 سعودية فلتتعرف عليها

البنوك الخليجية وعد وحصر لأكبر عشرة بنوك خليجية يوجد منها وتعتليها نحو الثمانية الـ 8 بنوك هي سعودية في اصلها؛

إليك في ما يلي قائمة بأسماء أكبر عشرة بنوك ـ مصارف خليجية موجودة في الخليج العربي.

واذا قلنا أن منهم ثمانية بنوك سعودية نجد أنه يأتي بنك قطر الوطني على أنه هو البنك الأصغر في اولئك البنوك الـ10 الموجودة في الخليج العربي، هذا على حسب ما جاء في تقرير الصحيفة الاقتصادية.

ما هي العشرة البنوك التي هي خليجية وما هو معدل اقتصادها الحالي؟:

وعليه نجد انه يبلغ عدد البنوك والمصارف اليت هي المدرجة في ضمن قائمة البنوك الكبرى لـ أسواق الأسهم في المملكة العربية السعودية هم بلغوا الـ 66 مصرفا أو بنكا، وهذا يكون على مجموع رأس مال التي توجد في هذه الـ 66 بنكا ومصرفا سعوديا وصل الى مبلغ قدره المالي هو يساوي مبلغ الـ344.18 مليار ريال سعودي أي ما يعادل مبلغ الـ 91.8 مليار دولار أمريكي.

وبعد ذلك يأتي البنك الأهلي محتلا المركز الثاني بالاحصاء الخليجي من حيث هو يعد من أكبر البنوك المدرجة من حيث رأس المال، وهذا يكون من بعد أن رفع رأس ماله على نسبة الـ 50 % من قيمة الـ 20 مليار ريال إلى قيمة الـ 30 مليار ريال وهو ما يعادل بالدولار الامريكي = (الدولار الأمريكي يساوي 3.75 ريال سعودي).

وأما البنك الذي يأتي في المركز الثالث فهو عبارة عن الكيان الجديد وهو الذي ينتج عن عملية الاندماج المحتمل الى كل من بنكي ساب والأول، وهما تحت رأس مال بلغ قدره مبلغ الـ 26.43 مليار ريال والـ 15 مليار ريال لـ “ساب وايضا مبلغ الـ 11.43 مليار ريال للأول.

ويأتي ويتصدر كل هذه البنوك الخليجية الكبرى هو بنك اسمه “الرياض” وبنك اسمه “الأهلي التجاري” وهما لهما رأس مال بلغ قدره مبلغ الـ 30 مليار ريال الى كل منهما.

ومن ثم تسيطر البنوك السعودية على نسبة تصل الى الـ 52.7 % من كل مجموع رؤوس أموال كل هذه البنوك الخليجية وهي المدرجة، من حيث أنه قد بلغ مجموع رؤوس أموال كل هذه البنوك السعودية مبلغ وقدره المالي هو مبلغ الـ 181.43 مليار ريال سعودي.

وجاء محتلا في المركز الرابع هي عبارة عن “مجموعة سامبا” وهي لها رأس مال بلغ الـ 20 مليار ريال سعودي،

ومن ثم نجد أنه يوجد في المركز الخامس هو بنك أو “مصرف الراجحي” وهو بقيمة رأس مال بلغت الـ 16.25 مليار ريال.

ويأتي في المركز السادس من المجموعة الخليجية هو بنك يدعى الـ “مصرف الإنماء” وهو له رأس مال قدره مبلغ الـ 15 مليار ريال

وأما المركز السابع فقد حل فيه بنك الـ “البنك السعودي الفرنسي” وهو له رأس مال بلغ قدره قيمة مبلغ الـ 12.05 مليار ريال،

ويأتي في المركز الثامن قد جاء مصرف الـ “بنك أبوظبي الأول” وهذا هو البنك الناتج من اندماج كل من بنكي وهما بنك “أبوظبي الوطني” ـ وبنك “بنك الخليج الأول” وهما لهما رأس مال بلغ قدره مبلغ الـ 11.11 مليار ريال ومبلغ الـ 10.9 مليار درهم إماراتي لكل منهما.

وأما من جاء في المركز التاسع  فهو أيضا يعتبر بنك سعودي وهو بنك الـ “البنك العربي الوطني” وهو له رأسمال قدره مبلغ  عشرة مليارات ريال سعودي.

أما وأخيرا يأتي في المركز الأخير من هذه المجموعة العشرة وهو ايضا المركز العاشر فقد كان من نصيب مصرف الـ “بنك قطر الوطني” وهو له رأس مال بلغ قدره مبلغ الـ 9.51 مليار ريال سعودي.

اترك رد