الرئيسية » منوعات » الأضحية ورأي الأزهر للفتاوى ليجيب عن هل تجزئ التضحية لأهل البيت جميعهم؟
تهنئة عيد الأضحى
تهنئة بعيد الاضحى المبارك

الأضحية ورأي الأزهر للفتاوى ليجيب عن هل تجزئ التضحية لأهل البيت جميعهم؟

الأضحية التي تتم في عيد الأاضحى المبارك؛ حيث أنه مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك كثرت التساؤلات في ما بين المسلمين عن اشياء تتعلق بمناسك العيد الأضحى المبارك؛ وأهمهم هو سؤال عن: هل تجزئُ الأُضْحِيَّة عن أهل البيت كلهم؟, هذا يعتبر سؤال ورد إلى مركز الأزهر العالمى عن الفتوى الإلكترونية ليجيب عن هذا التساؤل،

ولقد جاء وأيضا اجابة ورد المركز على ما يلي:

إذا ضحَّى الشخص باية أضحية مثل شاةٍ مثلا هي من الضأن أو من المعزهي تعد أضحية أجزأت عنه وايضا أجزأت عن أهل بيته؛ وهذا يعد لما رُوى عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه حيث قد قالَ:

أنه قد سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: عن كَيْفَ كَانَتِ الأاضحية عَلَى عَهْدِ سيدنا رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ؟ فَقد قَالَ: أنه كَانَ هناك الرَّجُلُ يقوم ويُضَحِّي بِالشَّاةِ ويكون هذا عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَهم يَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ إلى تَبَاهَى النَّاسُ، فَهي صَارَتْ كَمَا تَرَى هذا كان نقلا عن حديث كان قد أخرجه الترمذي في سننه، ومن ثم قد قال: هَذَا حَدِيثٌ يعتبر حَسَنٌ صَحِيحٌ.

هذا حيث أنه تكفى تقديم أُضْحِيَّة واحدة هي تكون عن أهل البيت كلهم، وهذا يكون مهما كثروا، وعليه فإن هذا من باب التشريك والاشراك فى الثواب، هذا حتى إنه قد أثبت أن النبى محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيث أنه ضحَّى عن كل فقيرٍ يكون هو غيرِ قادرٍ من أمته أجمعين.

يوجد كثير هناك من المناسبات الدينية وهي التي من خلالها يستطيع المواطنين أن يتم لهم فيها الحصول على الفرصة في ايام اجازة ومن ثم أخذ قسط من الراحة، وهذا يكون من خلال الأعياد الإسلامية أو الوطنية.
ومن ثم اصبح من المقرر أن تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام الهجري الحالي 1439هـ؛ هذا يكون في القطاعات الحكومية هذا على حسب ما جاء في التقويم الهجري وهذا سوف يكون في يوم الموافق الـ 5 من شهر ذو الحجة لعام 1439 هـ وهي سوف تمتد الى يوم وتاريخ الـ 15 من شهر ذو الحجة لعام 1439هـ، من حيث أنه يصادف عيد الأضحى المبارك وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة للعام الحالي 1439هـ، هذا تكون الإجازة هي حوالي 10 أيام.
أما بالنسبة الى في القطاع الخاص فهي سوف تتراوح إجازة عيد الأضحى المبارك، في ما بين الثلاث وإلى السبعة أيام، وهذا يكون على حسب صاحب العمل، وأنه غالباً ما تكون مثل اجازات الجهات الحكومية.
وهذا يكون وفقاً لما كان قد تم الاعلان عنه وهذا يكون من قبل وزارة العمل ومن مختلف الوزارات وهي العاملة في المملكة العربية السعودية.

يؤكد الشيخ جابر طايع، وهو يكون رئيس القطاع الدينى، على أنه فى ضمن إطار خطة الوزارة ليتم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1439هـ حيث انه قد اعتمد وزير الأوقاف وهو معالي د. محمد مختار جمعة، في اليوم الخميس، وهي عدد ساحات 5813 ساحة  موزعة على مستوى الجمهورية، من حيث انه سوف تقام صلاة عيد الأضحى في داخل محافظة القاهرة فى عدد ساحات هي بلغت 453 ساحة، وفي الجيزة عدد ساحات بلغت 472 ساحة، وفي محافظة الإسكندرية عدد ساحات هي 537 ساحة،  وفي محافظة مرسى مطروح عدد ساحات 78 ساحة، وفي محافظة البحيرة عدد ساحات هو 331 ساحة، وفي محافظة الغربية عدد ساحات بلغ 361 ساحة، وفي كفر الشيخ عدد ساحات بلغ 359 ساحة، وفي المنوفية عدد ساحات بلغ الـ 387 ساحة.

اترك رد