الرئيسية » منوعات » طلال مداح وهو قيثارة الشرق واحتفالية جوجل بذكراه الـ78 لميلاده على صفحته الرئيسية
طلال مداح
ذكرى مولد طلال مداح على صفحات جوجل

طلال مداح وهو قيثارة الشرق واحتفالية جوجل بذكراه الـ78 لميلاده على صفحته الرئيسية

طلال مداح هذه الشخصية التي يحتفل محرك البحث الشهير وهو جوجل في اليوم الأحد الموافق الـ 5/8/2018 بهذه الذكرى رقم الـ78 عن ميلاد الفنان السعودي الذي هو قيثارة الشرق وهو طلال مداح، هذا الذي يعتبر من أحد عمالقة الفن والغناء بالخليج والوطن العربي، وهو كان حاز على عدد من القاب في خلال مسيرته الفنية والتي منها الحنجرة الذهبية ـ وقيثارة الشرق ـ وصوت الأرض ـ ولقب فارس الأغنية السعودية ـ ولقب فيلسوف النغم الأصيل ـ وأخيرا لقب زرياب حيث قد أطلقه عليه اسم موسيقار الأجيال (وهو محمد عبد الوهاب).

نبذ عن حياة طلال مداح وعن نشأته:

طلال مداح في ذكرى مولده رقم الـ78 واسمه الاصلي طلال مداح هو طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري، من مواليد مكة يوم 5 أغسطس عام 1940، اشتهر بترديد الأغاني المشهورة آنذاك، وهي اغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب، كان والده يجيد العزف على آلتي المدروف والة السمسمية، مما اثر في فن طلال.

كان قد تعلم طلال مداح العزف على العود عبر أحد زملائه وهو يدعى عبد الرحمن خونده وهو الذي كان يجيد العزف على العود ويمتلك عودا يخصه, في فترة السبعينيات على حسب أقوال البعض، هي وقت شهرة طلال مداح بصورة فنية بأن تم تكوين راعي مؤلف من الفنان طلال مداح،, وايضا بدر بن عبد المحسن، ومعهم محمد العبدالله الفيصل، وكان هناك سراج عمر.

من أهم وأبز الأعمال وهي التي قدمها طلال مداح في هذه الفترة هي ” زمان الصمت” وايضا أغنية ” وعد” كانت فيها الكلمات للأمير بدر بن عبد المحسن وكانت من ألحان طلال مداح ذاته، وكان له ـ طلال مداح في بداية السبعينيات أعمال بارزة وهامة وهي مثل ” غربة وليل” وايضا “هدي خطانا” وهما من ألحان الملحن سراج عمر.

ولقد سبق له في هذه الفترة ضمن حقبة الستينيات أن عمل أعمال هامة وهي مثل “أغراب” وايضا “لا تقول”، وعمل “أنادي” وقام بعمل ” وقفي” ومعهم “هلي الجدايل”، والف أغنيته الشهيرة له وهي اسمها “مقادير” إلخ.

أما في فترة الثمانينات كان قد انتقل طلال مداح من طور الأغاني الطويلة إلى طور الأغاني القصيرة فلقد غنّى ” أحبك كثر خطوات الثواني” وغنى أيضا  ” زلزيني” وغنى “بسكت” وغيرها، وفي هذه الفترة والحقبة ابتعد عن أجواء الفن لمدة كانت مؤقتة امتدت لحوالي الأربع سنوات، من بعد انتقاله إلى مدينة لندن لكي يعيش هناك وهو كان يتنقل بينها وبين المغرب، لكي يعود من بعدها إلى المملكة العربية السعودية ويغني في افتتاح البطولة العربية في عام 1985م هذا الموال له الجميل الذي كان اسمه “زارنا في الظلام .. يطلب سترا”، ومن ثم أصبحت تتوالى أعماله لكي يفجر الساحة بكل أغانيه الرائعة.

لقد كان تزوج طلال مداح في حياته عدد 3 مرات،  وكانت أولى زوجاته هي أم عبد الله التي تزوجها في الطائف في عام 1380هـ وله منها الـ 4 أولاد والـ 3 بنات ، أما عن زوجته الثانية وهي تدعى أم رشا وله منها فقط ابنتين، وأخيرا الزوجة الثالثة فهي تسمى أم خالد وله منها ابنا واحدا فقط والـ3 بنات.

ويزداد تميّز طلال مداح على نطاق الغناء فقد دخل الى غمار التمثيل، من حيث أنه قد شارك في عمل يسمى شارع الضباب، وشارك في مسلسل (الأصيل) الذي كان من “تأليف لطفي زيني حوار فهيم القاضي” وهو شاركه فيه التمثيل في المسلسل حسن درديري والممثل لطفي زيني ومعهم رجاء صادق.

اترك رد