الرئيسية » اخبار الاقتصاد » عملة معدنية فئة2ج تقترحها وزارة المالية وتدرس شأن طرحها قريبًا مع دراسة وضع ماكينات للمترو تفك العملات الورقية
عملة معدنية فئة2ج
تدرس وزارة المالية عمل عملة معدنية فئة2ج

عملة معدنية فئة2ج تقترحها وزارة المالية وتدرس شأن طرحها قريبًا مع دراسة وضع ماكينات للمترو تفك العملات الورقية

عملة معدنية فئة2ج؛ تحاول أن تدرس وزارة المالية ان تعقد اتفاق مع شركة أوروبية لأن تحصل منها على عدد من تلك الماكينات التي تعمل على انها الصراف الآلي وهي التي تسمح للمواطنين بالحصول على عملات معدنية في مقابل ان يضعوا فيها عملات ورقية بمعنى انها تكون ماكينات الفكة, مما يعني انها سوف تقوم بفك اية من العملات الورقية من أية فئة وتحولها الى جنيهات معدنية.

عملة معدنية فئة2ج مقترح جديد من وزارة المالية مع اقتراح وضع ماكينات تحول العملة الورقية لمعدنية:

كان قد ذكر بيان قامت باصداره الوزارة في خلال اول يوم عيد وهو اليوم الثلاثاء عن أنه سوف يتم تجربة وهي كانت عن تشغيل إحدى هذه الماكينات التى تم توفيرها من قبل الشركة المنتجة للتجربة وهي مجانا من قبل التعاقد لأجل التحقق من فائدة هذا الاستعمال ومن ثم سوف يتم اتاحتها في خلال فترة قصيرة بالمحطات الرئيسية في المترو من باب التسهيل على المواطنين، لأنها تتيح للمواطنين الحصول على الفكة المعدنية لشراء التذاكر، وسوف يتم تعميم هذه الماكينات على غالبية المحطات في المستقبل من بعد التأكد من نجاح التجربة والاستفادة منها.
يؤكد هذا البيان على أنه من أجل التسهيل على المواطنين وومن باب الحل المشكلات التي تنشأ عن نقص الفكة مما يجعل الوزارة تدرس إصدار عملة معدنية تكون جديدة من فئة2ج، للتسهيل علي المواطنين وهي تكون علي غرار العملات المعدنية وهي التي تطرحها بعض الدول العربية وأيضا الأوروبية، حيث أن وزارة المالية ـ مصلحة سك العملة سوف تقوم  قريبا بطرح كميات أكثر من العملات المعدنية التي هي المساعدة من كل الفئات لتتوفر بالأسواق.
يؤكد عبد الرؤوف الأحمدى وهو رئيس مصلحة سك العملة على انتهاء المصلحة من عمل كميات كبيرة من الفكة ليتم طرحها بمناسبة عيد الأضحى المبارك لأنه هو الذي تشهد الحركة التجارية في خلاله انتعاشًا واضحا بالنسبة لحركة البيع والشراء.
ويوضح على أنه سوف يتم في خلال العام المالى الحالى عملية طرح كميات تكون أكبر من العملات المعدنية المطروحة في العام الماضى بسبب زيادة إنتاج مصلحة سك العملة بصورة واضحة لأنها تنفذ خطة العمل وهي التي اعتمدها د. محمد معيط معالي وزير المالية.
هذا وقد قال عن إنه في خلال العام المالى الماضى كان قد تم سك جميع فئات العملة المعدنية وهي المتداولة حاليا وشملت سك عدد الـ 51 مليون قرص معدنى من فئة الجنيه وعدد الـ 26 مليون قرص معدني من فئة 50 قرش وعدد الـ91 ألف قرص معدنى من فئة 25 قرش وهذا يكون على حسب الخطة المدرجة وتبعا إلى احتياج السوق.
أيضا يقول إن المصلحة هي أتاحت للعديد من الجهات عملات تكون مساعدة من فئات مثل الجنيه ـ والـ50 قرشانصف جنيه ـ والربع جنيه والـ25 قرشا، وأن الفكة الشهرية تبلغ إلى ما يقرب من الـ 7 ملايين جنيه هو يتم توزيعها لتوفير كثير من السيولة بالأسوق.
واعلن أن مصلحة الخزانة العامة هي تقوم بتخصيص بشكل يومي لمترو الانفاق عدد من عملات معدنية هو له قيمة الـ 250 ألف جنيه وهذا ما يمثل نسبة الـ 40% من مجموع الفكة المطروحة فى السوق، بينما تحصل المحافظات على نسبة الـ 30% من هذه الفكة المطروحة ونسبة الـ 17% تخص هيئة البريد المصرى كذلك هذه الفكة تخدم منشآت القطاع الخاص التجارية وهي الكبرى التي هي مثل كارفور ومثل مترو ماركت، ونقوم بطرح للجمهور من خلال منافذ مصلحة الخزانة العامة نسبة الـ 13% من تلك العملات المعدنية.

اترك رد