الرئيسية » اخبار الاقتصاد » سوق الفوركس والتداول فيه وكيفية قراءة الرسوم البيانية الموضحة لبيانات المؤشرات من صعود وهبوط عليها
اسهم
تداول

سوق الفوركس والتداول فيه وكيفية قراءة الرسوم البيانية الموضحة لبيانات المؤشرات من صعود وهبوط عليها

سوق الفوركس وكيف تتداول في سوق المال عن طريق الفوركس وإذا كنت من المتداولين في البداية، فإنك تحتاج فعلاً إلى أن تتعرف وتتعلم كيف تقرأ الرسم البياني أو ما هو هذا المخطط الذي يكتب عليه كافة البيانات التي تفيدك في أن تتخطى أية خسائر وتتفاداها. من قبل أن تفهم باقي المعلومات المتطورة التي تخص قراءة الرسم البياني.

ما هو الرسم البياني معناها وكيف تقرأه لتستفيد منه في أن لا تتعرض للخسارة:

معنى الرسم البياني هو يكون تصوير أو يكون انعكاس لما هو موجودج في سوق الفوركس من أسعار تخص الصرف وهو أداة من بين الأدوات المالية التي تكون هي الظاهرة على خطوط الرسم البياني. بمعنى أنه هو القدرة على فهم الرسم البياني الذي يعتبر هو جزء لا يتجزأ من عملية التداول بالسوق، لأنه هو لا يساعدك على تتبع كل الصفقات الحالية فقط، ولكن هو أيضا يساعدك على اكتشاف ما هي الاتجاهات المستقبلية لهذه الأسعار ومن ثم يساعدك على أن تقوم بالتخطيط لصفقاتك المقبلة.

نأتي الآن إلى مرحلة أخرى لابد من أن تعرفها وهي فهم الاتجاهات في داخل الرسم:

حين تقوم بالنظر في الرسم البياني وتقوم حينها بملاحظة عدة من البيانات التي تكون المرسومة في داخل اتجاه عام، فإن المتداول في السوق حينها يستطيع تحديد هذا الاتجاه العام لتلك الأداة المالية ويمكنك اكتساب الخبرات من كيف تقرأ الرسوم البيانية في سوق الفوركس . ولكل رسم بياني أداة واتجاه مختلف عن الأخر، هذا لأنه تتمكن من تحديد الاتجاهات بسهولة على الغالبية من الرسوم البيانية، ومع ذلك فإن هذه المهمة تظهر على أنها صعبة أو معقدة جدا على هذه رسوم بيانية الأخرى. وبصفة عامة، سوف تتحرك الأسعار وتراها فيما بين عدة من القمم والقيعان بمعنى الأعلى وبمعنى الأدنى. فحين يكون الاتجاه إلى الأعلى أي صاعدا فإنك سوف تشاهد عدة من القمم وعدة من القيعان التي تكون المتصاعدة، في حين أنك سوف تشاهد أيضا عدة من القمم ومن القيعان التي تهبط هذا إذا كان الاتجاه هو هابطا.

هذا ليس كل شيء فهناك اتجاه آخر، هذا الاتجاه يعرف تحت اسم الاتجاه الجانبي، أو الاتجاه المسطح أو الافقي. وهذا هو الذي يظهر في العادة عندما تكون كل مستويات العرض والطلب هي متقاربة أي ليس بها صعود وهبوط متفاوت بشدة بل هو متقارب نوعا ما، حينها تكون الأسعار في هذه الحالة هي تتحرك مكونة خطا شبه مستقيما على أكثر من قمم وقيعان.

فوركس
تداول العملات الأجنبية

بالتأكيد من بعد ما عرفته من الخطوات السابقة التي تطبقها على الرسوم البيانية التي تبين  لكل الأسعار في العملات سوف تكون من الان قادراً على قراءة الرسوم التي تواجهك بالسوق، ولكن أيضا هذا لا يعد كافيا، لأنه هناك العديد من المعلومات التي يجب عليك أن تستطيع أن تعرفها وتكون على دراية كافية بها، مثلا أن تبحث وتعرف عن سعر الإغلاق وسعر الافتتاح، وتعرف أعلى وأدنى سعر، وأيضا أن تراقب حركة سعر اثنين أو زوج من العملات، فتحتاج إلى أن تجمع معلومات تكون هي محددة وتكون أيضا موثوق بها لكي تتمكن أن تبدأ في أن تضع توقعاتك التي تساعدك في التداول، وهذا يكون مثل أن تعرف حركة سعر العملة مثلا في أسبوع، أو في يوم، أو في ساعة، أو في دقيقة، ويعتبر هذا هو سعر الافتتاح، وتبقى مراقبًا لحركة العملة إلى أن ينتهي الوقت، ويعتبر هذا هو ما يسمى بـ وقت الإغلاق. هكذا يمكنك مع تتبع هذه الخطوات أن تبدأ التداول في سوق الفوركس وأنت مطمئن بعض الشيء.

اترك رد