الرئيسية » اخبار الاقتصاد » أبرز وأهم الأخبار السعودية الـ11 اليوم وهي بيع ممتلكات رجل الأعمال معن الصانع بالمزاد العلني
سعود القحطاني
خادم الحرمين يصدر أمر ملكي باقالة سعود القحطاني

أبرز وأهم الأخبار السعودية الـ11 اليوم وهي بيع ممتلكات رجل الأعمال معن الصانع بالمزاد العلني

رجل الأعمال السعودي وهو معن الصانع دخل ضمن ما شهدته المملكة العربية السعودية، في خلال اليوم الأربعاء، من عدة أحداث بارزة على الصعيد المحلي لها، حيث قد تصدرها قرار سمو العاهل السعودي، وهو الملك سلمان بن عبد العزيز، وهي الموافقة على أمر اعتماد برنامج التنمية الريفية والزراعية المستدامة، وأيضا الإعلان عن ما هو موعد بيع ممتلكات لرجل الأعمال السعودي الشهير وهو معن الصانع، وكذلك تاريخ عقد المزاد العاشر لميراث وتركة الشيخ صالح الراجحي.

ومن جهة سوق الأسهم السعودية، لقد كانت البداية في شركة “وفرة” بحيث قررت شركة السوق المالية وهي “تداول” رفع تعليق قيمة تداول سهمها، ايضا قررت عمومية “إكسترا” رفع رأس مال الشركة، وفي النهاية، قد نجح السوق في عملية تعويض خسائره على شكل كبير يتم حصده على نحو الـ 260 نقطة على آخر ثلاث جلسات وهو يواصل ارباحه في تعاملات اليوم، ويتم إعلان “تداول” عن تاريخ موعد إجازة العيد الوطني.

معن الصانع يدخل ضمن أبرز أحداث السعودية الـ 11 لمزاد بيع ممتلكاته:

ولقد أعلن تكتل إتقان عن خدمات التنفيذ على كل ممتلكات وأموال معن عبد الواحد الصانع وعن شركة سعد للتجارة والاستثمار والخدمات المالية، وسوف يتم البدء في بيع مجموعة من هذه العقارات وهي التابعة لهما.

ولقد أصدر العاهل السعودي، سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، هذا الأمر السامي بالموافقة على موضوع اعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية وهي المستدامة، بمجموع إجمالي اعتمادات هي مالية تكون قيمتها مبلغ الـ 9.1 مليار ريال.

وتم عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، جلسة اجتماعه رقم الرابع والخمسين، تحت رئاسة محمد بن سليمان الجاسر رئيس المجلس، وكان معه حضور محافظ الهيئة العامة للمنافسة، وهو عبد العزيز بن عبد الله الزوم، فهو قد تناول من خلاله عدداً من الموضوعات وهي المدرجة على جدول أعماله، ولقد أصدر عدة قرارات، والتي كان من أبرزها، هو قرار اعتماد منح وإنهاء صفة الضبطية وهي القضائية وايضا الادعاء العام لموظفي الهيئة.

ولقد قرر مجلس التصفية في عقارات ميراث و تركة الشيخ صالح الراجحي وشركة إتقان العقارية وهي المنظمة والمسوقة للمزاد، حيث قد تم عقد المزاد العلني وهو رقم العاشر على أرض الغدير في خلال الشهر المقبل.

تبعا لعملية مسح أعده وهو “مباشر”، حيث قد بلغت الخسائر وهي المتراكمة لعدد الـ 17 شركة وهي مدرجة في سوق الأسهم السعودية وهو “تداول”، على نحو الـ 4 مليارات ريال تعادل مبلغ الـ 1.09 مليار دولار، بحيث تمثل نسبة الـ 37.66% من مجموع إجمالي رأسمال لهذه الشركات وهي البالغ قيمتها الـ 10.87 مليار ريال وهو يعادل مبلغ الـ 2.9 مليار دولار.

كانت قد قررت شركة السوق المالية السعودية وهي (تداول)، عن رفع تعليق قيمة تداول سهم شركة وهي وفرة للصناعة والتنمية، وهذا يكون ابتداءً من جلسة اليوم الأربعاء الموافق الـ 19 من شهر سبتمبر، وهذا يأتي بناء على قرار لهيئة السوق المالية وهي السعودية.

ولقد اختتم هذا المؤشر العام عن سوق الأسهم السعودية وهو تاسي، من تداولات وتعاملات اليوم الأربعاء، بهذا اللون الأخضر لكي يواصل أرباحه للجلسة الثالثة وهي على التوالي؛ وهذا يكون في ظل ارتفاع ما هو أغلب هذه القطاعات، ومن ثم قد ارتفع مؤشر السوق الموازي على تطور نمو على شكل ملحوظ وواضح.

ولقد نجح المؤشر في أمر استعادة على نحو عدد الـ 259.84 نقطة من خلال عملية ارتفاعاته الثلاثة وهي المتتالية، وهذا عوض من خلالها ما هي موجة الخسائر في ضمن الجلسات وهي الخمس الماضيين و السابقة لها وهي التي تم فقد من خلالها عدد الـ 259.26 نقطة.

اترك رد