الرئيسية » صحة وجمال » صحة قلبك تتطلب تجنب 6 مخاطر من قبل وصولك لسن الأربعين
صحة قلبك
الاسباب وراء صحة قلبك والأخطاء الشائعة

صحة قلبك تتطلب تجنب 6 مخاطر من قبل وصولك لسن الأربعين

لضمان وصولك لصحة قلبك وصحة الأوعية الدموية لأنها هي تتأثر وعلى شكل واضح وكبير بهذا النمط للحياة الذي تعيشه وأيضا يتأثر بأسلوب التغذية لديك وبالعادات التى تتبعها، وهي لا تظهر في سن الشباب ومن ثم نجد أنفسنا نقوم بسداد الغرامة حين نصل إلى ما بعد سن الأربعين.
صرح د. ديباك بهات، أستاذ في مركز القلب والأوعية الدموية في مستشفى بريجهام وأستاذ الطب بجامعة هارفارد عن إن عوامل الخطر هي مرتبطة بما يوجد من أمراض القلب وهي تبدأ في الارتفاع من بعد سن الأربعين.
وقال أن عوامل الخطر هي التى تتسبب في حدوث مشاكل القلب التي هى مثل:
الاصابة بارتفاع ضغط الدم،
وجود ارتفاع الكوليسترول،
وجود السمنة،
الاصابة بالسكري.
فإذا كنت في سن صغيراً نسبياً، فأن الأوان لم يفت لتتبع طرق صحية للوصول إلى صحة قلبك، وحتى إذا وصلت لسن الأربعينيات من العمر أو سن الخمسينات أو حتى سن الستينيات يمكنك التخلص من العادات التي هي غير الصحية للتحسن

أبرز وأهم الأخطاء المؤثرة على صحة قلبك فيما يلي:

1 – وجود السمنة
ضرورة التخلص من السمنة من قبل سن الأربعين، لأن خطر زيادة الوزن وهو التدريجي، يزيد من خطر وجود الإصابة بأمراض القلب، من بعد هذا السن، لأنه بالنسبة لعملية الأيض أو التمثيل الغذائى فهي تتباطأ من بعد الأربعين، لذلك يجب أن تزن نفسك يومياً وان تتابع كيفية تغيير وزنك على مرور الوقت مع وجود تعديل لنظامك الغذائى.

2- البعد عن تناول الوجبات السريعة والدهون

تعتبر هي من أهم الأخطاء التى نرتكبها، لأنها هي تزيد من الكوليسترول خاصة الضار وهو الذى يؤثر على قلبك، ولذلك يجب أن تبتعد عنها وأن تتبع نظام غذائى صحي يكون أقل فى السعرات الحرارية، حيث لا بد وأن تكون حصة البروتين هي على حجم قبضة يدك (أي حوالى 85 جرام) ويكون معها نصف كوب من الحبوب، ويوجد كوب من الخضروات يومياً، وأما بالنسبة للدهون فلا تستهلك أكثر من ملعقة واحدة فقط من الزبدة والبعد عن السمن الصناعى، وايضا استعمال ملعقة واحدة من زيت الزيتون، أو استعمال ملعقتين من زبدة البندق.

3- الانعزال الاجتماعي وعدم الترابط مع الأصدقاء

مما لا شك فيه أنه تؤثر العزلة على صحة قلبك، حيث إن وجود الأصدقاء مهم للغاية لصحة القلب،  لأنهم هم يقللون من القلق والتوتر، لذلك أن العزلة الاجتماعية، في تقدم السن، هي تحدث دمارا بالقلب. حيث ان الوحدة والعزلة الاجتماعية عادة سيئة بالنسبة لك وهي مثل التدخين تماما عندما يكون الأمر متعلق بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجي وايضا السكتة الدماغية، وعدم وجود اية من علاقات اجتماعية هو يزيد من خطر إصابة الشخص بكثير من أمراض القلب على نسبة 29 ٪ .

4- ممارسة الرياضة مهمة تماماً أو التمارين الرياضية 

تشير بعض الأبحاث إلى أن التمرينات الرياضية وممارسة الرياضة القوية ممكن أن تضر بالقلب، ويمكن أنها تزيد من سوء حالة خاصة بأمراض القلب وأيضا عدم ممارسة الرياضة على نفس الحال فيجب التوسط في الرياضة.

5- التعرض للإجهاد وإلى الضغط النفسي باستمرار 

الإجهاد يعتبر جزء من حياتنا بالوقت الحالى، ولكن لابد من أن نتعلم السيطرة على الإجهاد هذا لأنه يؤثر بالضرر على قلبك على المدى الطويل، وأنه يمكنك أن تمارس رياضة مثل اليوجا أو التأمل لكي يتم لك التغلب على الإجهاد والتوتر.

6-عادة التدخين السيئة

الإقلاع عن التدخين، مهما فشلت المحاولات فى البداية، فكل من نجحوا فى الإقلاع عن التدخين هم حاولوا عدد مرات من 7-10 مرة من قبل أن ينجحوا.

اترك رد