الرئيسية » اخبار العالم » كيفية احتفال الأمم المتحدة بـ اليوم العالمي للمسنين على أول أكتوبر من كل عام
اليوم العالمي للمسنين
الاحتفال اليوم باليوم العالمي للمسنين

كيفية احتفال الأمم المتحدة بـ اليوم العالمي للمسنين على أول أكتوبر من كل عام

اليوم الاثنين يتم فيه الاحتفال بمناسبة مهمة اجتماعيا في العالم وهو اليوم الأول من أكتوبر على كل عام وهذا اليوم هو ـ اليوم العالمي للمسنين ـ أي الاحتفال بكبار السن حتى نعطيهم الاهتمام والأمل في الحياة، وهذا كله تحت هدف أن يتم دعم المسنين وأن يتم فعلا إبراز مدى أهمية دورهم في القيام بالتنمية الشاملة في داخل المجتمع، وهذا اليوم وتاريخه للاحتفال بـ اليوم العالمي للمسنين هو الذى أقرته الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، وسوف نستعرض معكم الان في ما يلى أهم وأبرز المعلومات التي هي المتعلقة بالاحتفال بهذا اليوم.

نبذة تعريفية عن قيمة وأهمية اليوم العالمى للمسنين ومعلومات هامة عنه:

يعتبر اليوم العالمي للمسنين هو أحد أيام لأعياد هيئة الأمم المتحدة، وقد كان تم تحديده من قبل هذه الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة منذ عام 1990م، وتحديدا يقام في يوم الـ 14 من شهر ديسمبر السابق لعام 1990م الماضي، من حيث أنها قد وافقت الجمعية العامة فعلا حينها على تحديد تاريخ يوم  الأول 1 من شهر أكتوبر ليصبح هذا التاريخ هو اليوم العالمى للمسنين.

منذ متى ويبدأ الاحتفال بمناسبة هذا اليوم العالمى للمسنين؛ حيث بدأ الاحتفال به في نهاية وعقب موافقة هيئة الأمم المتحدة على تاريخ هذا اليوم في تاريخ شهر ديسمبر من عام 1990م، حيث قد بدأ الاحتفال به من أول العام التالي له في تاريخ يوم الموافق الـ 1 من شهر أكتوبر عام 1991م.

الاحتفال باليوم العالمى للمسنين وأهداف هذه المناسبة؛ حيث يهدف الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، إلى أن يتم رفع نسبة الوعى بكل المشاكل وهي التى تواجه هؤلاء كبار السن، مثل الوصول لسن الهرم ومثل التعرض لإساءة معاملة الذين هم كبار السن، هذا التاريخ يعتبر ايضا يوم للاحتفال بما تم أنجازه من خلال كبار السن للمجتمع، هذا يكون بالإضافة إلى أنه هناك حاليا عدد وصل لأكثر من نحو الـ 700 مليون نسمة هم تزيد أعمارهم عن سن الـ 60 عاما، ومع حلول عام 2050م سوف يكون هناك عدد بليونا نسمة من هؤلاء، بمعنى أنه سوف يزيد عن نسبة الـ 20% من مجموع أعداد سكان العالم، بحيث تبلغ أعمارهم الى الـ 60 عاما أو ما فوق، وسوف تكون هذه الزيادة في عدد كبار السن هي أكثر وهي أسرع بالنسبة إلى بلدان العالم النامية.

طريقة احتفال الأمم المتحدة بهذا اليوم العالمى للمسنين في خلال هذا العام؛ بحيث أنه تهدف احتفاليات هيئة الأمم المتحدة في خلال هذا العام الراهن وهو 2018م فهي تهدف لـ؛

1- القيام بتعزيز الحقوق للمسنين وما يعنيه بالنسبة للحياة اليومية للمسن.

2- رفع ظهور كبار السن على أنهم أعضاء مشاركين بالمجتمع وهم ملتزمين بتحسين قيمة التمتع بحقوق الإنسان بالكثير من مجالات الحياة وليس فقط هذه التى تكون متصلة بهم بشكل مباشر.

3- مواصلة التفكير في تنمية وتقدم كل التحديات ليضمن التمتع الكامل وأيضا المتكافئ بكل حقوق الإنسان وبهذه الحريات الأساسية من قبل هؤلاء كبار السن.

4- أن يتم إشراك كل الجماهير على أوسع نطاق بكل أنحاء العالم وأن يتم تعبئة الناس من أجل تنظيم حقوق الإنسان لكل مراحل الحياة.

كبار السن في مصر كم عددهم وما هي الحقوق التي ينالوها؛ قد بلغ عدد المسنين في مصر إلى الـ  6.410 مليون مسـن في عام 2018م (وهم على عدد الـ  3.418 مليون رجل، وعدد الـ 2.992 مليون نساء) وهم على نسبة الـ 6.7%  (منهم نسبة 6.9% رجال، ونسبة الـ 6.4% نساء)  هذا يكون من إجمالى السكان وبحيث يكون من المتوقع ارتفاع النسبة لـ11.5 % على عام 2031م.

اترك رد