الرئيسية » اخبار العالم » إقالة سعود القحطاني عن طريق أمر ملكي فمن هو يكون وما أول تعليق له بعد الإعفاء
السعودية اليوم
خادم الحرمين يهنئ السعودية بالعيد

إقالة سعود القحطاني عن طريق أمر ملكي فمن هو يكون وما أول تعليق له بعد الإعفاء

ينتشر حاليا على صفحات الانترنت والأخبار موضوع إقالة السيد سعود القحطاني من مهام منصبه حيث قد أصدر سمو ملك السعودية وهو سلمان بن عبد العزيز، في صباح اليوم السبت ـ ـ الموافق يوم العشرين من شهر أكتوبر الراهن لعام 2018م الجاري ـ ـ هذا الأمر الملكي الصادر بشأن بإعفاء سيادة المستشار في الديوان الملكي وهو سعود القحطاني من مهام منصبه، وجاء هذا الأمر الملكي الصادر في حقه على خلفية ما كان من جراء مقتل هذا الصحفي وهو جمال خاشقجي الذي تم في داخل القنصلية السعودية الموجودة في العاصمة التركية مدينة اسطنبول مما أثار الجدل الموسع حول هذه القضية والعالم كله يجري التحقيقات بشأنها.

سبب إعفاء سعود القحطاني من مهام منصبه بالقنصلية السعودية بعد مقتل الصحفي خاشقجي:

نقدم أولا نبذة عن سعود القحطاني فهو كان قد ولد القحطاني في مدينة الرياض في تاريخ يوم الـ 7 من شهر يونيو لعام 1978م. وهو قد حصل على شهادة الثانوية العامة من معهد العاصمة الرياض على تقدير ممتاز، وقد حصل ايضا على شهادة بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحصل على شهادة ماجستير من جامعة نايف العربية وقد كان الماجستير في تخصص عن عدالة جنائية وهو كان له تقدير ممتاز وأيضا مع مرتبة الشرف.

كذلك قد حصل على تلك الدورة عن تأهيل الضباط الجامعيين في ضباط القوات الجوية وهي كانت لها تقدير ممتاز.

كان قد عمل سعود القحطاني في وظيفة محاضر في القانون وهذا كان في كلية الملك فيصل الجوية، ومن ثم تدرج الى ان عمل على انه مديرا لشؤون الأفراد ومديرا لشؤون الضباط في نفس ذات الكلية.

وقد أصبح مستشارا قانونيا في ضمن سكرتارية ولي العهد منذ عام 2003م، وعمل ايضا مديرا لدائرة الإعلام في ضمن سكرتارية ولي العهد في عام 2004م، وعمل ايضا نائبا عن مدير عام مركز الأرصاد الإعلامي في داخل الديوان الملكي في عام 2005م.

عمل مستشارا في مكتب نائب رئيس الديوان الملكي، وعمل مديرا عاما في مركز الرصد والتحليل الإعلامي بالديوان الملكي، وهو قد عمل مستشارا في الديوان الملكي بهذه المرتبة الممتازة، هذا إضافة إلى باقي المهام التي كلف بها.

كان قد تولى سعود القحطاني منصب المشرف العام على هذا المركز في الدراسات والشؤون الإعلامية في هذا الديوان الملكي، وحصل ايضا على منصب مستشار في الديوان الملكي وهو يكون على مرتبة وزير، هذا بالإضافة إلى باقي المهام الموكلة له.

ومن ثم قد أعفى العاهل السعودي، سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، كلا من هؤلاء المستشارين في الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، وهو السيد المستشار سعود القحطاني، والسيد نائب رئيس استخباراتها العامة، وهو أحمد عسيري، من مهام منصبيهما وهذا جاء وصدر عن أمر ملكي جاء وورد على خلفية ما كان من قضية مقتل الصحفي السعودي وهو جمال خاشقجي في داخل قنصلية المملكة العربية السعودية المتواجدة في مدينة اسطنبول العاصمة التركية. هذه القضية التي قد اثارت الضجة الكبيرة في الاونة الاخيرة وتشمل عدة تحقيقات موسعة من قبل السلطات التركية وايضا السلطات السعودية وكذلك كل دول العالم.

من الجدير بالذكر أن سمو الملك سلمان بن عبد العزيز اصدر أمر أيضا بعمل تشكيل لجنة هي وزارية تكون تحت رئاسة سمو ولي العهد محمد بن سلمان ليتم إعادة هيكلة تلك الرئاسة في الاستخبارات العامة ويتم تحديث كل نظامها وكل لوائحها ويتم أيضا تحديد صلاحياتها على شكل دقيق.

اترك رد