الرئيسية » صحة وجمال » اليود ومدى أهميته للجسم والأطعمة الغنية به للاستفادة منها
اليود
أهمية وفوائد اليود للجسم

اليود ومدى أهميته للجسم والأطعمة الغنية به للاستفادة منها

أهمية اليود لجسم الانسان حيث يعتبر عنصر اليود هو من أحد أهم وأبرز العناصر الهامة جدا وهي التى يحتاجها جسم الانسان لأجل عملية البناء ومن أجل تعزيز وانضباط ما يحتاجه من نظامه اليومي، حيث أن الجسم بالفعل يحتاج إلى عناصر غذائية هي تعمل على تعزيز معظم بل كل وظائفه وتعمل ايضا على تحسن الكثير منها، لأن الكثير منا دائما ما يهمل عنصر مهم للجسم ألا وهو عنصر اليود، وهو الذى يعتبر من أحد أهم وأبرز تلك العوامل هي هرمونات صادرة تخص الغدة الدرقية فى جسم الانسان، بحيث يوجد أيضا اليود فى كثير من الأطعمة ومن المشروبات وهي التى يمكن أن تكون غنية بعنصر اليود مما يجعلها تمد الجسم باليود.

اليود من أهم العناصر لجسم الانسان حيث يتم تخزين نسبة الـ 60% من عنصر اليود في جسم الإنسان خاصة في الغدة الدرقية، ومن ثم تلعب فوائد اليود الصحية هذا الدور الهام البارز في عملية الأداء الطبيعي لتلك الغدة الدرقية المسئولة عن تخزين كمية كبيرة منه، وهذه الغدة الدرقية هي التي تفرز هرمونات من شأنها أن تتحكم في نظام عملية الأيض.

للحصول على جسم صحي يجب تناول أطعمة غنية بعنصر اليود للاستفادة منه بالجسم:

يأتي التقرير التالي لكي يوضح لكم عن أن عنصر اليود له كثير من الفوائد وله أهمية قصوى وعظيمة لكي يعطي الجسم توازن يخص عملية الأيض أو يخص عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، بحيث أنه يحتاجه الجسم من أجل النمو ومن أجل تحسين كل عمليات الجسم، وأن نقص عنصر اليود في الجسم له العديد والكثير من المخاطر التي يكون من أبرزها وأهمها على الإطلاق هو الإصابة بهذا المرض المسمى بـ الدراق، وأنه يعتبر نقص عنصر اليود في جسم الانسان هو نادر بعض الشئ خاصة على بعض الدول خصوصا الدول المتقدمة وهذا يأتي نتيجة لإضافته على شكل كبير في الملح وهو الذى يدخل في ضمن كل الطبخات وجميع الأكلات لأنه هو يعتبر مصدرا أساسيا وأصليا لعنصر اليود.

نقص اليود بالجسم، يسبب خطورة وتأتي الأعراض لنقصه بالجسم كما يلي:

يصيب بالاكتئاب والإحباط. ويصيب بالضعف في مستوى الإدراك والتعلم. يزيد من الوزن السمنة. يسبب تضخم الغدة الدرقية. يؤدي لانخفاض الخصوبة. يؤدي لخشونة وتقشر الجلد. يسبب التعب والإمساك. ممكن أن يؤدي للتخلف العقلي بالأجنة.

يوجد هناك العديد من الأغذية وهي التي تتضمن و تحتوى على عنصر اليود أيضا وهي اطعمة وأغذية مفيدة لجسم الانسان، ومن أهمها وابرز هذه الاطعمة والاغذية مثلا هي فاكهة الفراولة التي هي العضوية فهي تعتبر مفيدة لكن لا بد وأن تكون فراولة غير مرشوشة بأية من المبيدات، أيضا من ضمن الأطعمة التي تحتوي على عنصر اليود بكثرة هي البطاطا وأيضا العضوية فهي مفيدة جدا فى خلال هذا الصدد ونفس الموضوع بالحديث عن اليود، أيضا يعتبر التوت البري من الفاكهة أو من الأكلات والأطعمة المهمة المحتوية والمتضمنة التي تشتمل على عنصر اليود بكثرة،

هذا طبعا فضلا عن وجود عدة من الأدوية ومن العقاقير التي هي عبارة عن مكملات اليود وهي التى يتم صرفها تبعا الى نصيحة وإلى وصفة الطبيب المختص المعالج للشخص حين يجري له الفحوصات التي تثبت بالتشخيص أنه لديه نقص في عنصر اليود ويصف الطبيب ادوية وعقاقير مكملات اليود على حسب قدر احتياج الشخص المريض أو الحالة لها، من أجل هذا ينصح دائما بإن يتضمن ويحتوي طبيعة نظامك الغذائى على كل الأطعمة التي هي الغنية بعنصر اليود على شكل عام.

اترك رد