الرئيسية » صحة وجمال » السالمونيلا كيفية الإصابة بها والحماية منها والأعراض للمرض
السالمونيلا
الاصاابة بالسالمونيلا وكيفية الوقاية منها

السالمونيلا كيفية الإصابة بها والحماية منها والأعراض للمرض

الإصابة بميكروب السالمونيلا وما هي السالمونيلا فهى تعتبر أحد أنواع معينة من البكتيريا وهي التى تسبب العدوى بها، وهذه السالمونيلا هي التي يمكن العثور عليها والاصابة بها من الكثير في الأطعمة والتي هي مثل الخضراوات، ومثل البيض، وايضا الدجاج، وتوجد في الفواكة، وكذلك الأطعمة المصنعة، والتي هي مثل زبدة الجوز، وايضا توجد في قطع الدجاج، وهي موجودة في مقبلات الدجاج المحشوة، وفي العادة هي تبدو موجودة في الأطعمة الملوثة والتي تكون لها رائحة طبيعية، ولهذا من المهم جدا أن تتعرف على كيفية الوقاية من الاصابة و العدوى.

اذا كنت ترتيد تفادي الاصابة بعدوى السالمونيلا هذه فعليك اتباع إرشادات جيدة في التنظيف، وعليك الفصل في ما بين الخضراوات وبين الفاكهة في وقت غسلها أو وقت تقطيعها، وحين وقت الطهى، فهذا سوف يساعدك كثيرا فى ان تتغلب على وجود السالمونيلا، ومن اجل هذا يجب عليك الحرص حين وقت إعداد الطعام خاصة للأطفال الصغار، وايضا الأشخاص وهم الذين يعانون من وجود ضعف فى داخل جهاز المناعة لديهم، وعند كبار السن.

كيفية الإصابة بعدوى السالمونيلا والأعراض التي تظهر معها:

عدوى السالمونيلا يمكن أن تأتي للشخص من عدة ومجموعة مختلفة ومتنوعة من الأطعمة، أو ممكن أيضا أن تنتقل السالمونيلا من الحيوانات وتعدي إلى الناس ومن ثم تنتقل من شخص إلى شخص آخر.

أيضا يؤدى الطقس الدافئ والأطعمة التي هي غير المبردة إلى وجود تهيئة لظروف مثالية لتنمية بكتيريا السالمونيلا، بحيث أنه يمكن لأية شخص أن تأتي له الإصابة بعدوى من بكتيريا السالمونيلا، ولكن من بعض الأشخاص التي هي أكثر عرضة من غيرهم لأن يتم الإصابة بها، وهم يكونوا من الأطفال وهم الذين تكون أعمارهم أقل عن الـ 5 سنوات، وأيضا كبار السن، وهؤلاء الأشخاص الذين عندهم أجهزة مناعية هي ضعيفة أو من هو يعانى من وجود حالة طبية محددة، والتي هي مثل مرض السكر ومرض الكبد وأيضا أمراض مثل الكلى والسرطان.

طريقة الحماية  من الاصابة بالسالمونيلا

1ـ يجب عليك أن تتأكد من تبريد أو من تجميد الأطعمة التي هي سريعة التلف، وأيضا الأطعمة المحضرة وأيضا البقايا من خلال ساعتين، خصوصا في تلك الأوقات التي تكون الحارة.

2ـ يجب عليك دوما اغسل يديك بصفة دائمة بالماء والصابون من بعد وقت ملامسة اية من الحيوانات أو من بعد استخدام المراحيض أو حين وقت تغيير الحفاضات أو حين وقت مساعدة شخص يكون مصاب بالإسهال.

3ـ إذا كان الشخص لديه بالفعل عدوى من بكتيريا السالمونيلا، فعليك تجنب عملية تحضير الطعام للأشخاص الأخرين أو تحضير المشروبات للآخرين لكي لا يتم نقل لهم أية من العدوى.

4ـ يجب ولا بد عليك أن تمتنع عن عملية تقبيل القطط أو تقبيل الكلاب أو أية من باقي الحيوانات الأليفة التي تربى في داخل المنزل.

5ـ يجب عليك أن لا تدع الأطفال وهم الذين تقل سنهم وعمرهم عن حوالي الـ 5 سنوات، أو هؤلاء الأشخاص وهم الذين يعانون من وجود ضعف في داخل جهاز المناعة الخاص بهم، أو هؤلاء الاشخاص الذين هم من كبار السن، لا تجعلهم يلمسون اية من الحيوانات التي هي عالية المخاطر (وهذه الحيوانات التي توجد في المنازل هي مثل السلاحف أو مثل الضفادع أو مثل الدجاج أو مثل البط) أو اي شيء ممكن أن يكون من متعلقاتهم.

هكذا يمكنك تجنب وجود عدوى السالمونيلا لديك او لدى الاطفال عندك او لدى كبار السن الذين ترعاهم حين تحافظ على كل ما سبق.

اترك رد