الرئيسية » اخبار الاقتصاد » رفع سعر الدولار الجمركي وتأثر السلع به نعرض لقائمة الأسعار للمنتجات التي ارتفعت بسببه
سعر الدولار الجمركي
وزير المالية وقرار رفع سعر الدولار الجمركي

رفع سعر الدولار الجمركي وتأثر السلع به نعرض لقائمة الأسعار للمنتجات التي ارتفعت بسببه

أسعار جميع المنتجات والسلع التي سوف تتأثر برفع سعر الدولار الجمركي الذي هو حديث العامة والخاصة حاليا؛ تلك القائمة الكاملة لهذه السلع والمنتجات التي هي غير الأساسية من بعد رفع سعر الدولار الجمركي اليوم.

تؤكد وزارة المالية بدء من اليوم الأحد، على أن تلك المنتجات الواردة، وهي غير تامة في الصنع، سوف يتم محاسبتها بهذا السعر الخاص بالدولار الجمركي وهو كان سعرا يساوي 16 جنيها للدولار والتي منها مثلا “التبغ” وهو الذى تستعمله الشركة الشرقية للدخان وعليه سوف تستمر عملية محاسبته على نفس السعر السابق.

سعر الدولار الجمركي وتأثري هذا على أسعار السلع الأخرى من سيارات وسجائر وغيرها:

كانت قد أوضحت وزارة المالية عن أن المنتجات وهي تامة الصنع مثل السجائر المستوردة وأيضا السيجار وأية منتجات أخرى هي تكون تامة الصنع وهي التى تباع مباشرة إلى المستهلك فهذه هى التى سوف تتأثر وتخضع لهذا الارتفاع في سعر الدولار الجمركي بالبنك المركزى.

وتؤكد في بيان وزارة المالية، على أن كل هذه المواد الخام أو كل تلك السلع الوسيطة أو أية خامات هي غير تامة الصنع ولا تباع مباشرة إلى المستهلك وهي تحتاج إلى عمليات هي تصنيعية أو هي ايضا تجميعية لكي تصبح منتجا وسلعة تامة وهي سوف تظل لها سعر قديم وهو 16 جنيها للدولار.

مناقشة قرار وزير المالية بأن يتم رفع سعر الدولار الجمركي لبعض السلع التي هي غير الضرورية. مع السيد رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، ومعه السيدة الدكتورة بسنت فهمى، وهي عضو لجنة الشئون الاقتصادية في البرلمان، وسيادة النائب عمرو الجوهري، ومع عضو لجنة الشئون الاقتصادية في البرلمان.

وفي مضمار هذا السياق يصرح السيد أسامة أبو المجد وهو رئيس رابطة تجار السيارات، عن تأثير هذا القرار عن تحرير سعر الدولار الجمركي اليوم على حركة بيع السيارات وهو قال إنه كان يتم احتساب سعر الدولار الجمركي في معاملة استيراد السيارات وهو كان لسعر 16 جنيها فأنه إذا استوردت سيارة مثلا لها سعر 10 آلاف دولار فهذا يعد إنه يتم معاملتها بصورة جمركية وضريبية على سعر يساوي 160 ألف جنيه مصرى وحين يرتفع سعر الدولار الجمركى أو تحرير سعره سوف تحتسب سعر السيارة بأن تضرب سعرها المساوي 10 آلاف دولار بسعر الدولار الجديد بحيث أنه سيصل إلى سعر 18 جنيها ومن ثم تكون معاملة السيارة هي أنه سوف يكون سعرها 180 ألف جنيه.

وحول شأن تأثير هذا القرار على معظم أسعار السيارات وهي المستوردة، قد قال أبو المجد،  عن إن سعر السيارات التي هي تشغيل فوق الـ 2000 سي سي وهي تعتبر الأكثر تأثرًا بذلك القرار وقد تكون هذه الزيادة فى أسعارها تتراوح في ما بين 5 وبين 10 % وهذا يكون بسبب ارتفاع أسعارها بسبب تعدد موديلاتها وتعدد أنواعها وبسبب إصداراتها المختلفة، وهو يكون مضيفا” بالنسبة إلى السيارات بتشغيل 1600 سي سي فهي سوف تزداد أسعارها في ما بين 2 % لهذه السيارات وهي الاوربي وبين نسبة 4% لهذه السيارات وهي التي لا تخضع لتلك الاتفاقية.

أما بالنسبة للسيارات التي هي الأكثر من ” cc 2000 ” فإنه بالنسبة إلى تعريفتها الجمركية وهي نسبة 135% هذا بالإضافة إلى نسبة 8.5% رسم تنميه ونسبة 30%رسم جدول ونسبة 14% للقيمه المضافه أيضا بالاضافه الي وجود نسبة رسوم متنوعه هي 8.5% لهذا فهي سوف تتأثر أسعارها تأثرا كبيرا جدا. هذا ما سوف يسفر عنه رفع سعر الدولرا الجمركي اليوم من سعر الـ 16 جنيه مصري إلى سعر الـ 18 جنيه مصري لكثير من السلع وأهمها السايارات التي تأثرت تأثرا بليغا وكبيرا.

اترك رد