الرئيسية » صحة وجمال » فيروس سي وفرق المسح بفترتين مسائية وصباحية للقضاء عليه وعمل الإحصاء للمصابين
فيروس سي
فيروس سي والكشف عنه وعلاجه

فيروس سي وفرق المسح بفترتين مسائية وصباحية للقضاء عليه وعمل الإحصاء للمصابين

تؤكد وزارة الصحة والسكان في مصر، من خلال ساعات صباح اليوم الاثنين ـ ـ الموافق يوم الثالث من شهر ديسمبر الراهن لعام 2018م الجاري ـ ـ على أن كل هذه الفرق الطبية وهي التي تكون المكلفة بعمل هذا المسح الطبى لأجل الكشف عن وجود فيروس سي أو فيروس C والكشف أيضا الأمراض التي هي غير المعدية واصبحت حاليا هذه الفرق تعمل على فترتين وهما الفترة الصباحية والفترة المسائية .

ولقد قال السيد الدكتور وحيد دوس، وهو يكون رئيس اللجنة القومية من أجل مكافحة الفيروسات وهي الكبدية في تصريحاته الاعلامية والصحفية عن إن الخدمة حاليا هي متوفرة منذ الساعات الأولى من الصباح وإلى أخر الساعات المتأخرة في المساء وهي مقدمة لكل المترددين على تلك النقاط من المسح الموجود في محافظة القاهرة وباقي المحافظات المصرية .

ومن ثم قد أضاف السيد الدكتور وحيد دوس عن أن هناك موجود إقبالا كبيرا على كل تلك النقاط وهي المتحركة وأيضا الثابتة .

المسح الشامل والفحص لمرض فيروس سي ومواصلة عمل الفرق على مدار الساعة:

كانت على نفس السياق قد أعلنت معالي الدكتورة هالة زايد، وهي وزيرة الصحة والسكان، عن أنه تم فحص أكثر من عدد وصل لربع مليون مواطن على أول أيام في المرحلة الثانية من تلك المبادرة الحالية في القضاء على مرض فيروس سي اللعين وفي طرق والمسح والكشف عن الأمراض التي تعتبر الغير سارية، وهذا يكون تحت شعار الـ “100 مليون صحة”.
وهي كانت أضافت، عن أن إجمالى مجموع كل هؤلاء المفحوصين فى هذه المبادرة الرئاسية وهي منذ بداية انطلاقها من قبل قرابة حوالي الشهرين إلى الآن اكن قد تجاوز وتخطى الـ 12 مليون مواطناً، وهي توضح عن أن الدولة هي تستهدف أمر الوصول إلى كل المواطنين وهم المحتمل أن يكون لديهم إصابتهم بهذا الفيروس سي، وأنه يجب الاطمئنان عليهم، ومن ثم القيام بعلاجهم بالمجان قطعا.
وكانت قد أوضحت “زايد”، عن أن هناك ما يقرب من الـ 259 ألف مواطن كان قد تم فحصهم على كل محافظات المرحلة الثانية في هذه “المبادرة الرئاسية” التي كانت على يوم السبت الماضي، بحيث أنه قد تصدرت محافظة القاهرة هؤلاء المشاركين على أكثر من عدد الـ 84 ألف مواطن، ومن ثم تلتها محافظة المنوفية بعدد وصل لـ 37 ألف مواطن وعدد الـ 451 مواطناً، وتأتي بعدها محافظة سوهاج بـعدد هو الـ 37 ألف والـ 331 مواطناً، وتأتي محافظة بني سويف بـعدد الـ27 ألف والـ 575 مواطن.
وقال أن أعلى نسبة من هؤلاء المستهدف اليومية للفحص كانت قد سجلتها محافظة الإسماعيلية لأن بها إجمالي نسبة الـ 96% من هؤلاء المستهدفين، ومن ثم تليها محافظة بني سويف بـنسبة الـ 90%، وهي تؤكد على أن المبادرة هي تسير على شكل جيد جدا.
وتشير معاليها إلى أنه كان قد تم مد هذه الفترة لتنفيذ المبادرة على مرحلتها الأولى بعدد 9 محافظات على مدة شهر آخر، وتشير أيضا إلى أن بالنسبة لنقاط المسح سوف تواصل فحص هؤلاء المواطنين إلى يوم الأخير الـ 31 من شهر ديسمبر الجاري وهو أخر يوم من عام 2018م الحالي.
وهي قامت بمناشدة جميع المواطنين بالمشاركة في نقاط الفحص لكي يتم لهم الاطمئنان على أنفسهم، وعلى ذويهم، وهي تشدد على أن المواطن ليس عليهم دفع اية مبالغ مالية في أثناء هذا الفحص أو في اثناء تلقيهم الخدمات العلاجية، وقالت أنها فرصة جيدة وهي لن تتكرر في عقب انتهاء المبادرة، ليتم لهم الاطمئنان على نفسهم وعلى ذويهم من أية أمراض.

اترك رد