الرئيسية » اخبار الاقتصاد » هل تظل أسعار البنزين في السعودية لعام 2019 كما هي أم أنها ستتغير؟ وزير المالية السعودي يجيب
أرامكو
تعلن أرامكو عن سعر البنزين بالسعودية

هل تظل أسعار البنزين في السعودية لعام 2019 كما هي أم أنها ستتغير؟ وزير المالية السعودي يجيب

تساؤل هام برز وانتشر في هذه الأيام من قبل المواطنين السعوديين عن أسعار البنزين في السعودية على عام 2019م المقبلة قريبا؛ ولعل اوضح اجابة عنه هو انه قد أبقت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، على أسعار البنزين في السعودية لعام 2019م وخاصة منذ الربع الثالث للعام الذي اوشك على الانصرام عند مستوياتها وهي التي كانت عليها تلك الاسعار من دون تغيير، وهذا هو ما جاء من بعد أن قامت تلك الوزارة بعمل المراجعة وهي الدورية للربع سنوية لكافة أسعار البنزين في داخل البلاد.

وضمن هذا الخصوص، كانت قد أعلنت الوزارة، عن أن أسعار البنزين في المراجعة الربع الثالث من 2018م هي سوف تظل من دون تغيير، فهو قد بلغ سعر بنزين نوعية 91 لمبلغ هو مقداره الـ 1.37 ريال على كل لتر، بينما قد بلغ سعر بنزين نوعية 95 لمبلغ هو مقداره الـ 2.04 ريال على كل لتر.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية على التوالي وهي التي تقوم فيها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية بعمل مراجعة دورية وهي ربع سنوية لكل أسعار البنزين وما حدث من بعد المراجعة الأولى وهي منذ بداية الربع الثاني لهذا العام 2018م الحالي. وهي التي نتج عنها امر المحافظة على تلك الأسعار الخاصة بالبنزين من دون تغيير.

وهي تؤكد على أن أسعار البنزين في المملكة السعودية هي مرتبطة بأسعار عملية التصدير إلى الأسواق العالمية، وأنها قد قالت عن إنه بهذا فإنه تعتبر الأسعار فعلا قابلة للارتفاع أو الانخفاض مع ما يحدث من تغيرات الأسعار العالمية.

ومن ثم تأتي هذه التطورات على الوقت الذي كان قد حقق فيه الاقتصاد السعودي، وهو الاقتصاد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، تطورا ونموا يكون إيجابيا في خلال الربع الأول من هذا العام الحالي 2018م، بحيث أنه قد بلغ نسبة الـ 1.2 في المائة، في ما حدث من ترجمة فعلية لكل جدوى الإصلاحات الاقتصادية وهي التي تعمل على اختلاف وتنويع الاقتصاد، وتعمل على تقليل الاعتماد على ايرادات النفط.

وتبعا إلى الهيئة العامة للإحصاء، فإنه يعتبر الناتج المحلي في القطاع الذي هو غير النفطي في المملكة العربية السعودية كان قد حقق كثير من معدلات نمو وتطور هي أكثر إيجابية في اثناء الربع الأول من هذا العام الحالي 2018م، وهذا هو النمو الذي كان قد بلغ حجمه لنسبة الـ 1.6 في المائة، في حين أنه قد بلغ معدل النمو والتطور في القطاع وهو غير النفطي الحكومي على نحو نسبة الـ 2.7 في المائة في اثناء الفترة ذاتها.

وأما عن بيانات الهيئة التي وضحت أن الناتج المحلي وهو الإجمالي السعودي كان قد ارتفع على نسبة الـ 1.2 في المائة مع نهاية الربع الأول في العام الحالي 2018م، لكي تصل قيمتها في خلال الأسعار الثابتة إلى مبلغ الـ 647.8 مليار ريال أي ما يعادل مبلغ الـ172.7 مليار دولار، وهذا يكون بالمقارنة مع مبلغ الـ640.4 مليار ريال أو ما يعادل الـ170.7 مليار دولار في اثناء تلك الفترة ذاتها من عام  ماضي وهو 2017م.

لقد ارتفع الناتج المحلي في القطاع وهو غير النفطي على نسبة وصلت لـ 1.6 في المائة مع نهاية ذلك الربع الأول من هذا العام الحالي 2018م، وهذا يكون بالمقارنة مع نفس ذات الفترة من العام السابق وهو عام 2017م، لكي يصل بها إلى مبلغ الـ 371.02 مليار ريال أو ما يعادل الـ98.9 مليار دولار.

اترك رد