الرئيسية » اخبار العالم » أخبار السودان اليوم وحسم الجدل حول العلاقة مع المملكة وسبب عودة آلاف المواطنين السودانيين منها وتأجيل زيارة السعودية للخرطوم
السودان
السودان تعيد عشرات الالاف من المواطنين من المملكة

أخبار السودان اليوم وحسم الجدل حول العلاقة مع المملكة وسبب عودة آلاف المواطنين السودانيين منها وتأجيل زيارة السعودية للخرطوم

قامت السودان اليوم بحسم موضوع الجدل وهو المتجدد عن العلاقة مع المملكة السعودية، سواء جدل اقتصادي أو جدل عسكريا، حيث قد أثيرت عدة من التساؤلات عن موضوع تأجيل زيارة هي رسمية وهي زيارة سعودية إلى الخرطوم.

في هذا الشأن قد قال وزير الإعلام السوداني، وهو بشارة جمعة أرور، عن إن تأجيل أمر زيارة معالي الوزير نظيره السعودي وهو عواد العواد إلى السودان هي ترجع إلى ظروف ليس من شأننا فهي داخلية في المملكة، وهو يؤكد على أن الخرطوم حاليا هي ترحب بأمر زيارته في أي وقت.

السودان تحسم التساؤلات حول زيارة سعودية رسمية للخرطوم مع عودة عشرات الآلاف للسودان:

ولقد كشف معالي الوزير السوداني عن حدوث اتفاق لأجل التواصل في ما بين الخرطوم وبين الرياض، وفي هذا قد قال عن إن الإعلام بالفعل يلعب فيه ما هو عبارة عن دورا أساسيا ومن ثم ينظر من خلاله إلى مفهوم السياسة بالمنطقة.

وأيضا قال أرور في خلال لقاء هو تنويري مع الوفد الإعلامي السوداني وهو الوفد المشارك في عمل احتفال تحت عنوان “الرياض عاصمة الإعلام العربي” وكان في مقر السفارة السودانية في الرياض وكان مع حضور سيادة السفير وهو عبد الباسط السنوسي في يوم أمس، عن إنه يوجد خطة استراتيجية وهي إعلامية من خلال هذه المرحلة القادمة وهي تضع الصورة كاملة وكلية لأجل مجابهة الأخبار الضالة أو المضللة، هذا إلى جانب حدوث تبادل لخبرات وعمل تكثيف الزيارات مع كل الدول الشقيقة والتي على رأسها طبعا المملكة العربية السعودية.

ومن ثم قد قطع أرور بأن هذا الموقف من قبل السودان يعتبر واضح وايضا هو معتدل نحو القضايا الخاصة بكل العالم العربي والتي يأتي على رأسها تلك القضية الفلسطينية، وقد أشار ايضا إلى حدوث اتفاق مع معالي الوزير نظيره السعودي بحيث سوف يتصل بحرية التعبير الإعلامي وعليه سوف لن يكون الإعلام ابدا مسيسا.

ويوضح معاليه عن أنه تناول مع معالي الوزير السعودي امر الاهتمام بعمل إنفاذ لقانون يخص محاربة جرائم المعلوماتية ويخص خدمة إعلام التنمية المستدامة.

هذا ومن جانبه، يؤكد سيادة سفير السودان في المملكة العربية السعودية، وهو السيد/ عبد الباسط السنوسي على توطيد وعمق العلاقات فيما بين البلدين، ولقد قال عن إنها راسخة وهذا يرجع إلى فضل الزيارات وهي المتواصلة وعمل اللجان المشتركة وهي التي تعقد بانتظام، ولقد قطع بأنتلك  الجالية السودانية هي تتمتع بمزيد من تقدير من قبل المسؤولين والمواطنين السعوديين.

وفي هذا أيضا قد قال أرور في ضمن هذا اللقاء تنويري وأكد على أن الوفد الإعلامي السوداني يشارك في احتفال بعنوان “الرياض عاصمة الإعلام العربي” وهو عن مجابهة تلك الأخبار المضللة، وعن تبادل كافة الخبرات وعن عمل لتكثيف تلك الزيارات مع كل الدول الشقيقة بالمنطقة وهي طبعا يأتي على رأسها وفي أولها المملكة العربية السعودية.

وعليه قد أعلن السنوسي عن أمر عودة عدد يساوي الـ “50” ألف مواطن سوداني مغترب من المملكة العربية السعودية إلى السودان وهذا يأتي تبعا إلى تلك القرارات الخاصة بالمملكة العربية السعودية في الاونة الاخيرة،ً ويؤكد على أن السفارة حاليا هي تبذل قصارى جهدها لأجل معالجة كافة أوضاع الجالية خصوصا هؤلاء المواطنيين السودانيين وهم الموجودين في السجون.

وعلى أكثر من مناسبة، قد تمسك مسؤولون سودانيون، وعلى رأسهم وفي مقدمتهم سيادة الرئيس السودانس وهو عمر البشير ومعه قادة الجيش، على استمرار مشاركة كل القوات السودانية في امر حرب اليمن، من اجل حماية اسلامية.

اترك رد