الرئيسية » اخبار الاقتصاد » كيفية وطرق لنصائح حماية استثماراتك بالبورصة المصرية من نصب شركات السمسمرة
البورصة المصرية
اخبار البورصة اليوم

كيفية وطرق لنصائح حماية استثماراتك بالبورصة المصرية من نصب شركات السمسمرة

هناك عدد من النصائح والطرق عن كيفية أن تحمي أو حماية استثماراتك بالبورصة المصرية التي تصدر من خلال الهيئة العامة للرقابة المالية، فهي تقوم باصدار وبصفة دورية تلك العقوبات التي تفرض على شركات السمسرة وهذا يأتي تحت سبب مخالفتها لهذا القانون المتواجد في سوق رأس المال، وفقا وبناء على ما يتم تقديمه من شكاوى هي مقدمة من قبل هؤلاء المستثمرين في البورصة المصرية، أو تأتي كنتيجة لعملية تفتيش هي كانت قد أجرته تلك الإدارة وهي المختصة المعنية في داخل الهيئة، وهي تقوم بتقديم عدد كما ذكرنا من نصائح لهؤلاء المتعاملين من أجل تقديم لهم حماية استثماراتك بالبورصة المصرية أو في داخل تعاملات سوق المال وهذه النصائح هى كما يلي من سطور تالية.

عدد من نصائح من شأنها حماية استثماراتك بالبورصة المصرية من شركات السمسمرة وتجاوزاتها:

1ـ يجب أولا عليك التأكد من أن هذه الشركة عن السمسرة وهي التى ترغب فى أن تتعامل معها أو مع أحد من فروعها هي بجد حاصلة على ترخيص وهو خاص بأمر مزاولة النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

2ـ حين تبدأ تعاملك مع هذه الشركة عن الوساطة فى داخل الأوراق الماليةيجب عليك الحرص الجيد على قراءة كل بنود تعاقد فتح الحساب من قبل توقيعه وعليك أيضا الاحتفاظ بنسخة منه.

3 ـ يجب عليك اتخاذ الحيطة والحذر من التوقيع على أية أوامر عن شراء أو عن البيع يكون توقيع على بياض لأن هذا طبعا يعرضك لمخاطر في استخدامها من دون علمك وهو ما قد يؤدى إلى عملية ضياع الحقوق.

4- يجب عليك الحرص في الحصول على صور هي تكن من أوامر الشراء والبيع، وأيضا تحرص على اخذ إيصالات السحب والإيداع النقدى.

5- يجب عليك التأكد من أن كل استثماراتك فى داخل الأوراق المالية هي تتم وفقا وتبعا إلى الأوامر وهي الصادرة منك عن طريق اسمك وعن طريق الكود الموحد وهو الخاص بك.

6- عليك أن تذكر دائما أمر مراجعة كل حساباتك وجميع تعاملاتك ولو لمرة كل شهر على الأقل، وهذا يكون من خلال أن تقدم طلبكل كشف حساب من الأوراق المالية وهي التى تمتلكها وهذا يكون سواء من أمين الحفظ أو من شركة مصر للمقاصة، وأيضا يجب أن يكون هناك كشف بحساباتك وهي النقدية من قبل الشركة وهي المتعامل معها.

في ضمن نفس السياق لقد واصلت مؤشرات البورصة المصرية، موضوع تراجعها على منتصف كل تعاملات لجلسة اليوم الاثنين، وهي تكون مدفوعة بضغوط هي بيعية من قبل المتعاملين الأجانب، بينما قد مالت تعاملات كل المصريين والعرب لأجل الشراء.

لقد وتراجع مؤشر شركة “إيجى إكس 30” على نسبة هي الـ 1.31% لكي يصل إلى مستوى الـ 12777 نقطة، ولقد هبط مؤشر شركة “إيجى إكس 50” على نسبة هي وصلت لـ 1.18% لكي يصل إلى مستوى الـ 2094 نقطة، ولقد انخفض ايضا مؤشر شركة “إيجى إكس 20” على نسبة هي الـ 1.31% لكي يصل إلى مستوى وهو الـ 12762 نقطة.

كذلك قد تراجع مؤشر عن الشركات المتوسطة والشركات الصغيرة مثل شركة “إيجى إكس 70” على نسبة هي الـ 0.32% لكي يصل إلى مستوى هو الـ 671 نقطة، ولقد انخفض وهبط مؤشر لشركة “إيجى إكس 100” وهو الأوسع نطاقًا على نسبة هي 0.47% لكي يبلغ إلى مستوى الـ 1676 نقطة، ومن ثم ايضا قد هبط مؤشر شركة بورصة النيل على نسبة هي الـ 0.08% لكي يبلغ إلى مستوى هو الـ 460 نقطة هذه كانت مؤشرات تلك الشركات في البورصة المصرية اليوم ما بين صعودا وهبوطا.

اترك رد