الرئيسية » صحة وجمال » تحذيرات من أضرار استعمال السمن الصناعي صدرت من جمعية القلب الأمريكية والتخلص منها بعام 2023
السمن الصناعي
استبدال السمن الصناعي بزيت الزيتون

تحذيرات من أضرار استعمال السمن الصناعي صدرت من جمعية القلب الأمريكية والتخلص منها بعام 2023

أصدرت الجمعية الأمريكية للقلب،تحذيرات شديدة من استعمال السمن الصناعي، واستعمال أية من الدهون المهدرجة بعملية الطهى بسبب خطورتها الشديدة على صحة القلب، وعلى الشرايين التاجية، وقالت أن هناك نوعين رئيسيين من الدهون وهما “الطبيعية، والصناعية”، وممكن أن تحتوي الأطعمة المصنعة من الحيوانات (والتي هي مثل الحليب ومنتجات اللحوم) على بعض وكميات صغيرة من الدهون، وأما تكوين الدهون الصناعية وهي غير المشبعة بعملية صناعية فأنه يتم إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية وهي السائلة ليجعلها هي أكثر صلابة.

استعمال السمن الصناعي وأضراره على صحة القلب:

صرحت الجمعية الامريكية للقلب، عن أن المصدر الغذائي وهو الرئيسي للدهون وهي غير المشبعة بالأغذية المجهزة فأنه هو “الزيوت المهدرجة جزئيا”، وهذه هى موجودة بقائمة المكونات التي تكتب على عبوات الطعام.

وتستعمل الشركات الدهون وهي غير المشبعة، هذا لأنها سهلة الاستعمال، وهي غير مكلفة بالإنتاج، وهي تستمر لفترة طويلة، وهي ايضا تعطي الدهون وهي المتحولة الأطعمة لذيذا في الطعم والملمس المرغوب به، وهى تستعمل فى الكثير من المطاعم،وفي منافذ الوجبات السريعة الجاهزة، وأن الزيوت وهي تحتوي على الدهون التي هي غير المشبعة فأنه يمكن استعمالها ايضا عدة من المرات في داخل المقالي التجارية، وأنه قد قامت عدد من البلدان مثل بلاد الدنمارك، ودولة سويسرا، وفي كندا، في كاليفورنيا ، وفي مدينة نيويورك، بأمر عن تقليل أو عن تقييد استعمال الدهون التي هي غير المشبعة في داخل المطاعم .

هذا وتعمل هذه الدهون غير المشبعة على رفع نسبة مستويات الكوليسترول السيئ، وهو  (LDL)وتعمل على خفض مستويات الكوليسترول وهو الجيد، (HDL) حيث ان تناول الدهون المتحولة يرفع من خطر الإصابة بكل أمراض القلب ومرض السكتة الدماغية، وبداء السكري.

توجد الدهون غير المشبعة بالعديد من الأطعمة، مثل المقلية، ومثل المخبوزات من الكعك، ومثل الفطير ، أيضا والبسكويت، وايضا في البيتزا، وفي الطعام المغلف.

توجد بعض الكميات الصغيرة من الدهون المتحولة ولكن طبيعيا في جزء من اللحوم ،وفي منتجات الألبان، وباللحم البقري، ولحم الضأن وفي الزبدة.

توصيات من جمعية القلب الأمريكية بعمل تقليل الأطعمة المحتوية على الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا لكي يتم تقليل الدهون غير المشبعة بنظامك الغذائى، ويتم إعداد اللحوم الخالية من اية دهن، والدواجن من دون إضافة الدهون المشبعة أو غير المشبعة . لها

عن طريق قراءة لوحة حقائق التغذية الموجودة على الأطعمة وهي التي تشتريها من اية متجر، حينها تتعرف على الدهون الموجودة بها وعندما تتناول الطعام في الخارج، اسأل اولا عن نوع الأطعمة وهي التي يتم طبخها ، وأنه يجب استبدل الدهون المتحولة بنظامك الغذائي بهذه الدهون الأحادية،

توصيات جمعية القلب الأمريكية بأنه يجب على البالغين الذين ليس لديهم علو في الكوليسترول وعندهم خفض الكولسترول الضار عليهم أن يقللوا من تناولهم لهذه الدهون غير المشبعة، وأن يقلل استهلاكهم لتلك الدهون المشبعة من نسبة الـ 5% إلى 6% من مجموع السعرات الحرارية لهم.

يجب تناول نمطا غذائيا هو يركز على الفواكه والخضروات وعلى الحبوب الكاملة، وعلى منتجات الألبان وهي قليلة الدسم وعلى الدواجن ،وعلى الأسماك، وعلى المكسرات، ضرورة والحد من اللحوم الحمراء ومن الأطعمة ومن المشروبات السكرية.

استعمال الزيوت النباتية الطبيعية، والتي هي مثل عباد الشمس، أو مثلا زيت الزيتون.

البحث عن الاطعمة التي تكون الخالية من الزيوت الصناعية اي “زيرو جرام ” وهو الذى يكتب على هذا الملصق عن حقائق التغذية.

الامتناع عن تناول كلا من الدونات ،أو الكعك ،والبسكويت ،والكعك… إلخ من المخبوزات وتمرن نفسك على عدد مرات اقل لتناولها.

الابتعاد عن المقليات

اترك رد