الرئيسية » اخبار الاقتصاد » كيف تستثمر في أسواق المملكة العربية السعودية
تبوك
زيادة الاستثمار في منطقة تبوك

كيف تستثمر في أسواق المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية معروفة بين المستثمرين بصناعة النفط الهائلة، حيث يبلغ حجم احتياطي النفط في العام حوالي 260 مليار برميل أي ما يقارب خمس الإمدادات العالمية. لكن في حين أن أكبر لاعب في صناعة النفط قد يكون خارج نطاق المستثمرين إلى حدٍ كبير، إلا أنه يمكن الاستفادة من عدد من الصناعات الأخرى داخل الدولة الغنية. وفيما يلي نظرة على اقتصاد المملكة العربية السعودية والبورصة الرئيسية، وبعض خيارات المستثمرين في الولايات المتحدة لاتخاذ مراكز استثمارية في الشركات وسوق الأسهم السعودية.

“تداول” هو بورصة الأوراق المالية الوحيدة في البلاد وتشرف عليها هيئة السوق المالية. وبوجود ما يقرب من 150 شركة مدرجة، فإن البورصة لها وزن كبير في الخدمات المالية وصناعات الطاقة ولكنها تضم ​​العديد من القطاعات الأخرى. بشكل إجمالي يزود هذا المؤشر المستثمرين بتعرض جيد إلى حد ما لاقتصاد البلاد.

المقياس الأساسي “لتداول” هو مؤشر (Tadawul All Share (TASI، والذي يشبه مؤشر ستاندردS&P 500 في الولايات المتحدة. منذ بداية عام 1994 كان المؤشر عند 1,282.87 نقطة وارتفع المؤشر إلى أكثر من 11,000 قبل أن يتراجع إلى مستواه الحالي عند 7,103.52. وبينما ترتبط تحركات المؤشر إلى حد كبير بالتقلبات في أسعار النفط، من المهم ملاحظة أن شركة أرامكو السعودية ليست من المكونات الرئيسية للمؤشر.

أرامكو السعودية والاقتصاد السعودي

أكبر شركة سعودية هي شركة نفط المملكة العربية السعودية، المعروفة بشكل غير رسمي باسم شركة أرامكو السعودية. في حين أن الشركة تقدر قيمتها بنحو 781 مليار دولار في عام 2005 مما يجعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم، إلا أنها مملوكة للدولة ولا يمكن للمستثمرين الوصول إليها. ومع ذلك هناك العديد من الشركات المتداولة في البورصة التي تشكل سوقاً إضافياً لإمدادات البترول.

على الرغم من هيمنة صناعة النفط، تحاول الحكومة السعودية بنشاط دائم تنويع اقتصادها وتشجيع النمو من خلال الخصخصة. ويجري بالفعل خصخصة صناعات مثل الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية، في حين يجري تصميم “المدن الاقتصادية” الجديدة لتشجيع التطورات الجديدة خارج صناعة الطاقة.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في المملكة العربية السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية وجهة استثمارية جذابة للغاية عندما ترتفع أسعار الطاقة. لكن بعض المستثمرين يشككون في استدامة اقتصاد البلاد على المدى الطويل نظراً لاعتمادها على مورد محدود مثل النفط الخام. وبغض النظر فيما إذا كان تنويع الحكومة في الصناعات الأخرى سوف ينجح أم لا، فإن فوائد الاستثمار في المملكة العربية السعودية تشمل ما يلي:

  • رأس مال كبير للإنفاق – تدير المملكة العربية السعودية بشكل منتظم فوائض قوية في الحسابات بفضل عائداتها من النفط الخام، وتقوم الحكومة بمنح هذه الأموال للإنفاق على برامج التنمية الاقتصادية لتحفيز الاقتصاد بشكل أكبر.
  • عمليات الخصخصة الحديثة – اتخذت الحكومة السعودية تدابير لخصخصة صناعات معينة، مثل الكهرباء والاتصالات من أجل فتح سوقها لمزيد من الاستثمارات التي تأتي من الخارج لا سيما في الأسواق غير المتعلقة بالطاقة.

أما مخاطر الاستثمار في المملكة العربية السعودية تشمل:

  • الاعتماد على النفط الخام – تستمد المملكة العربية السعودية الغالبية العظمى من عائداتها من النفط الخام وأشكال الطاقة الأخرى، مما يعني أن أي هبوط في سعر النفط الخام يمكن أن يكون له آثار سلبية كبيرة على البلاد.

الاستثمار في المملكة العربية السعودية

الاستثمار في المملكة العربية السعودية يكون من السهل تحقيقه من خلال الصناديق المتداولة في البورصات (ETFs) التي تتداول في البورصات الأمريكية. اعتباراً من أوائل مايو 2012 كانت الخيارات الوحيدة للاستثمار في المملكة العربية السعودية هي صناديق ETF في الشرق الأوسط، مثل صندوق SPDR S & P EMERING للشرق الأوسط وإفريقيا (GAF).

صناديق الاستثمار المتداولة في الشرق الأوسط:

  • مؤشرات سوق دول الخليج (MES).
  • صندوق توزيع WisdomTree الشرق الأوسط (GULF).
  • SPDR S & P Emerging الشرق الأوسط وأفريقيا ETF GAF.

ابدأ التداول مع RCPro

RCPro.com هي شركة ذات رؤية تؤمن ببناء جيل جديد من المستثمرين المحترفين لعالم اليوم. نحن نعتبر نجاح مستثمرينا نجاح لنا. نحن نثق في أنه كلما أصبحت النتائج أكثر ربحية لمستثمرينا، كلما استمروا في استكشاف أسواق وأدوات جديدة من خلال خدماتنا. نحن نعتبر ذلك مبدأً أساسياً في الطريقة التي ندير بها رؤيتنا. فيما يتعلق بالربح فإن دخلنا يأتي مباشرة من العمولات التي نحصل عليها فقط من أرباح المستثمرين لدينا.

تأسس RCPro في عام 2010 من قبل أيدي مجموعة من الخبراء في سوق تداول الفوركس عبر الإنترنت. سعينا لبناء وتصميم منصة تداول الفوركس مع أحدث الأساليب المتاحة التي تقدم أفضل الخدمات للمستثمرين من خلال تحقيق أعلى الأرباح الممكنة. نحن نقدم ذلك من خلال أدواتنا الحديثة الفريدة التي قمنا بتجميعها في العديد من منصات التداول.

منصات التداول المتاحة مع RCPro:

  • منصة MT4 – الخيار الأمثل للتداول عبر الإنترنت وتنفيذ الصفقات باستخدام أحدث الأدوات الإستراتيجية والتحليلية.
  • منصة التداول عبر الإنترنت – للتداول من أي جهاز كمبيوتر وإدارة حسابك وعرض رصيدك.
  • منصة متنقلة على الهواتف الذكية – التداول من أي مكان وفي أي وقت، اتبع الأسواق العالمية ونفذ الصفقات بسرعة. التطبيق متوفر على كل من أجهزة iPhone و Android.

هدفنا هو أن نبقى الوسيط الأفضل في العالم العربي في توفير خدمات تداول الفوركس الآمنة وضمان المصداقية والشفافية لمستثمرينا على المدى الطويل دائماً.

اترك رد