الرئيسية » اخبار التقنية » نظام فارس لتعديل الدرجات الوظيفية ولإضافة العلاوات السنوية للمعلمين والمعلمات
فارس
نظام فارس الخدمة الذاتية

نظام فارس لتعديل الدرجات الوظيفية ولإضافة العلاوات السنوية للمعلمين والمعلمات

نظام فارس الالكتروني في المملكة العربية السعودية وما يقدمه من خدمات الكترونية للمواطنين، حيث أنه قد قام نظام فارس بإدراج في مساء يوم أمس الأحد ـ ـ الموافق يوم الثالث عشر من شهر يناير الراهن لعام 2019م الجاري ـ ـ أدرج عدد من الدرجات الوظيفية وأيضا قام فارس بأضافة قيمة تلك العلاوة وهي السنوية للمعلمين والمعلمات خصوصا  على بعض إدارات هي تابع الى  وزارة التعليم السعودية.

هذا ونجد أنه يواصل نظام فارس الالكتروني تقديم تلك الخدمة الذاتية وهي التي تعني بتقديم كثيرا من كل تلك الخدمات للمعلمين والمعلمات، والتي يكون من بينها هذه الخدمة الخاص عن تقديم تلك الإجازات، لكن ما يحدث هو وجود بعض من اختلاف في ضمن رصيد هذه الإجازات وهي الفعلية عن ما هو موجود ومسجل بالفعل في داخل هذا النظام.

نظام فارس يقدم خدمات ذاتية للدرجات الوظيفية وللعلاوة السنوية بالتعليم وموظفي الادارات التعليمية:

هذا حيث أنه من المعروف أن نظام فارس هذا لـ الخدمة الذاتية هو عبارة عن نظام فرعي يكون من ضمن كل أنظمة فارس وهو للموارد البشرية، وهذا هو عبارة عن عدة ومجموعة من هذه الخدمات وهي التي يستطيع ويتمكن بالفعل الموظف (سواء المعلم أو كان الإداري) ان يحصل عليها وأن يأخذ الموافقات وهي اللازمة من لدى أصحاب الصلاحية ولكن بصورة آلية الكترونية.

من الجدير بالذكر أنه يتيح نظام فارس الخدمة الذاتية كثير من الخدمات والتي منها طلبات لأيام الإجازات، ومنها إبلاغ فوري ومباشرة من بعد إجازة​​، ​ومنها ايضا طلبات البدلات، ومنها ايضا ​طلب قطع إجازة، ​ويأتي منها طلب تمديد إجازة، ​ومنها طلب عن تعديل مدة إجازة، ​وأيضا طلب عن إلغاء إجازة، ومنها مثلا ​طلب تعديل عن بداية إجازة، وأخيرا منها طلب تقاعد.

أيضا يتيح نظام فارس كثير من الاستعلامات والتي منها الاستعلام عن ​كشف الراتب، الاستعلام عن ​​البيانات الأساسية للموظف، ​الاستعلام عن ​بيان السجل التاريخي للموظف، الاستعلام عن ​​بيان خارج الدوام، ​​الاستعلام عن ​بيان الانتدابات… إلخ.

من جهة أخرى يذكر أنه بشهر يوليو الماضي كانت قد وقعت وزارة التعليم السعودية مع وزارة الخدمة المدنية تلك الاتفاقية عن تبادل المعلومات عبر ربط مشروع نظام فارس بهذه الأنظمة في وزارة الخدمة المدنية.

وهذه الاتفاقية وما لها من أهمية هي تتمثل لهذه الاتفاقية في أنه يتم عن طريقها رفع جودة بيانات الوظائف وبيانات الموظفين ايضا، بالعديد من أساليب هي تقنية حديثة بحيث يعتمد عليها عن طريق ومن ناحية هذا الربط الإلكتروني في ما بين هاتين الجهتين، وهذا بما ينعكس بصورة إيجابية على تلك المؤشرات وايضا على هؤلاء من صناع القرار في عمل و اتخاذ كل قراراتهم وهي الصحيحة وعلى الوقت المناسب المحدد لها.

ولقد نصت في داخل هذه الاتفاقية التي اقيمت في ما بين هاتين الوزارتين على أن يتم ربط مشروع هذا النظام الالكتروني وهو فارس بتلك الأنظمة التي هي توجد في وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية وتنص ايضا على ان يتم تبادل المعلومات وهي المتوفرة لديهما ـ هاتين الوزارتين، وهي المعلومات الخاصة بأمر تقديم تلك الخدمات الإلكترونية لكل وزارة منهما بواسطة عملية التحقق وأيضا الاستعلام ومن خلال تكامل المعلومات في ما بين كل تلك الأنظمة ومن خلال وعبر تلافي أية من الأخطاء في عملية إدخال كل البيانات وأن يتم التحقق من عملية تطابق لكل البيانات وهي المتوفرة عند كل طرف منهما ـ وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية بالمملكة.

اترك رد