الرئيسية » صحة وجمال » مشكلة تأثر الأذن أثناء ركوب الطائرة وكيفية التخلص منها
الأذن
علاقة مشاكل الاذن برحلة الطيران

مشكلة تأثر الأذن أثناء ركوب الطائرة وكيفية التخلص منها

عادة ما تتأثر الأذن دائما في أثناء ركوب الطائرة حيث قد يشعر عدد من المسافرين في خلال الدقائق وهي الأولى وهذا يكون منذ إقلاع الطائرة يشعرون بطنين بداخل الأذن وهو مزعج لهم في طوال الرحلة. حيث تتراوح كل مشاكل الأذن وهي المتعلقة برحلة السفر وهي مشاكل من معتدلة على بعض الأحيان إلى حدوث مشاكل هي أكثر خطورة تتضمن وجود الألم الحاد بالأذنين، أو احيانا حدوث نزيف بالأذن وممكن أيضا فقدان سمع يكون مؤقت ومع هذا فأنه لا يجب الخوف أو الذعر .

ما هو مدى تأثر الأذن خلال الطيران وما هو السبب:

حين يحدث اختلاف في مستوى الضغط وقتها تشعر وكأن في الأذن سدد، وهذا لأنه وقت امتصاص الهواء وهو الموجود في داخل الأذن الوسطى وهذا مع عدم استبداله، ووقتها تُسحب طبلة الأذن بسبب الضغط إلى الداخل، وهذا هو ما يتسبب في الاحساس والشعور بوجود كتلة فى الأذن وهي تسبب الألم وتسبب تورم في الأغشية تلك التي لا تسمح بالشعور بوجود ضغط في الهواء بداخلها، وهو فعلا ما يؤدي إلى حدوث انسداد في قناة أوستاكيوس.

كيفية العمل على فك طنين الأذن بالخطوات:

  1. يبدأ في مضغ العلكة أو في مص الحلوى فهو يساعد على عدم الشعور بالطنين في الأذن.
  2.  القيام بالتثاؤب فهو يعمل على شكل أفضل، ولكن التثاؤب وايضا البلع اذا كانا لا يعملان، قم بالضغط على الأنف وهى مغلقة، وقم بفتح الفم وايضا تأكد من أن تنفخ الهواء في داخل الأنف من الفم ولكن بالرفق.
  3.  لكن إذا استمر الشعور بالألم والشعور بوجود التكتل، فأنه عليك أن ترجع الى الطبيب فورا لأجل الحصول على تلك القطرات الأنفية وهو مزيل للاحتقان وجلب بخاخات لكي تفتح أنابيب “الأذن” من قبل أن يبدأ في التراكم لهذا السائل في داخل الأذنين.
  4. أما في حالات هي نادرة، إذا كان يحدث تراكم السوائل في داخل الأذن بكثرة، ممكن أن يقوم الطبيب بعمل نوع من الثقب الصغير في داخل طبلة الأذن لكي يتم تحريره.
  5. إذا تكررت المشكلة فأنه يتم إدخال تلك الأنابيب البلاستيكية أو المعدنية وهي الصغيرة في داخل طبلة الأذن ليقوم بتسوية الضغط.
  6. عند الأطفال وهم الرضع فإنه تعتبر زجاجة الرضاعة هي عبارة عن فكرة جيدة في أثناء الإقلاع أو في اثناء الهبوط برحلة الطيران.
  7. يشكل الإجهاد فوق طبلة الأذن وعلى أنسجة الأذن الوسطى الأخرى حينما تتعرض الى ضغط الهواء بأذنك الوسطى على بداية الرحلة أو في نهايتها بحيث تكون الطائرة عند حالة هبوط فهي تسبب للمسافر عدد من الأعراض المرضية، فأن هذه التغييرات السريعة بالارتفاع هي تسبب تغيرات في ضغط الهواء ومن ثم يمكن أن تسبب وجود مشكلة للأذن وهي تسمى “باروتروما”.
    من جهة أخرى؛ يمكن أن تؤدى هذه الخطوات التي تقوم بها من باب الرعاية الذاتية والتي هي مثل التثاؤب أو مثل البلع أو ايضا مضغ العلكة تؤدي إلى منع أو الى تصحيح الاختلافات التي حدثت في ضغط الهواء وتؤدي الى تحسين الأعراض، وممكن أن يحتاج الطبيب فقط عند الحالات الشديدة.
    وحين تدوم وجود هذه الحالة الى ما هو أكثر من عدة ساعات ووجود أعراض محددة هي تصاحبها والتي هي مثل ما يلي عليك القلق:
    – الشعور بألم حاد بالأذن.
    – حدوث الضغط بأذنك وكأنها توجد تحت الماء.
    – اذا شعرت بضعف السمع لمستوى من متوسط إلى مستوى شديد.
    – حدوث رنين فى الأذن أي (طنين).
    – حدث القيء وهو الناجم عن حدوث الدوار.
    – اذا حدث نزيف دموي من أذنك.

اترك رد