الرئيسية » تحقيقات وتقارير » معلومات عن رأس الخيمة
رأس الخيمة
مدرسة الشويفات الدولية رأس الخيمة

معلومات عن رأس الخيمة

تحتل رأس الخيمة المرتبة الرابعة بين الأمارات المتحدة السبع، وهم إمارة الشارقة وأم القيوين وأبو ظبي ودبي وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة، وقد تم إطلاق عليها أسم رأس الخيمة، نسبةً إلى الخيمة التي قد قامت الملكة زنوبيا بنصبها على قمة الجبل، وقد انضمت رأس الخيمة إلى دولة الإمارات وأصبحت جزء منها يوم العاشر من شهر فبراير من عام 1972.

موقع رأس الخيمة

  • تمتاز رأس الخيمة بموقعها الرائع، فقد تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتطل رأس الخيمة من الشرق على جبال عمان، أما من الشمال فتطل على مسندم العمانية، ولكنها من الجهة الغربية تطل على سهل رملي وهذا السهل يعتبر الطريق الذي يصل إلي مياه الخليج.
  • وأما عن الناحية الشمالية، فقد تطل على سلسلة من الجبال تصل حتى الساحل، وقد يميزها هذا اللسان البحري الكبير المعروف باسم الخور.
  • كما أنها تمتاز بتاريخها القديم، والذي قد يكون هو السبب في قدرتها على جذب الأموال المختلفة سواء كانت هذه الأموال أموال أجنبية أو أموال خليجية أم أموال وطنية، ولهذا فهي تعد من أهم المناطق الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

السياحة في رأس الخيمة

تمتاز رأس الخيمة بموقعها الجغرافي المتميز، ولهذا فهي تعد من أكثر المناطق التي تجذب السياحة إليها، فقد تمتاز بوجود عدد كبير من المطاعم العالمية على كورنيش القواسم، وقد يبلغ طول هذا الكورنيش إلي ما يقرب من حوالي ثلاثة كيلومترات.

ولكن هذا الكورنيش ليس هو السبب الرئيسي في جذب السياحة لها، بل تمتاز رأس الخيمة أيضاٌ بالساحات الخضراء المتوافرة بكثرة بها، كما أن بها أيضاٌ مكان خاص بقيادة الدراجات النارية، وكل هذا بالإضافة إلي شاطئ المعيريض وكورنيش الرمس، ولهذا فهي من أهم المناطق السياحية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تضاريس رأس الخيمة

تمتاز إمارة رأس الخيمة بأنها بها مجموعة من التضاريس الهامة والخلابة، وقد تنحصر معظم تضاريس رأس الخيمة بالسهول الرملية، والتي تتصل مباشرة بمياه الخليج من الناحية الغربية للإمارة، هذا بالإضافة إلى المناظر الخلابة التي تتسبب فيها السلاسل الجبلية القريبة من ينابيع المياه الكبريتية.

بالعلاوة على أن الإمارة تحتوي على مجموعة من الأودية التي تقع أسفل الجبال، وقد تتميز أيضاٌ بكثرة مساحتها الخضراء، بالإضافة إلي أنها تمتاز بخصوبة أراضيها.

الشيخة آمنة بنت سعود

حصلت سمو الشيخة آمنة بنت سعود على درجة الماجستير وبالتحديد في تخصص إدارة الأعمال في عام 2014 إذ قد شهد حفل حصولها على الدرجة العلمية والدها سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي وهو أيضاً عضو بالمجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة، حيث قد أقيمت الحفل بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا .

مناخ رأس الخيمة

يعد مناخ إمارة رأٍس الخيمة مناخ معتدل إلى حد ما، فمناخها مناخ صحراوي معتدل، فهو مناخ شبة الجزيرة العربية، الذي هو نفس مناخ جميع الدول الموجودة بالخليج العربي، فالمناخ الصحراوي يتسم بوجود الرطوبة بشكل كبير خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة أيضاٌ خلال فصل الصيف، ولكن فصل الشتاء، فهو معتدل يتواجد بت أمطار طبيعية، كما أنه يميل إلي البرودة في بعض الأوقات خلال فصل الشتاء، وقد يتسبب هذا المناخ في جلب السياحة إليها بشكل كبير.

الساحل برأس الخيمة

تمتاز رأس الخيمة بوجود ساحلها الطويل والذي يبلغ إلي ما يقرب من 64 كم وقد يطل ساحل رأٍس الخيمة على الخليج العربي، وقد ساعد هذا الأمر سكان الإمارة في قيامهم في العمل في بعض الوظائف التي تتناسب مع هذا الموقع، والتي يعد الصيد هو أهم هذه الوظائف، إلى جانب قيامهم بالغطس للبحث عن اللؤلؤ.

بالإضافة إلى امتهانهم لمهنة الزراعة بشكل كبير، فهي تمتاز بمزارعها الخصبة، والتي تقوم بتوفير لهم حياة كريمة، فتعد محاصيلهم الزراعية من أفضل المحاصيل الزراعية الموجودة بالمنطقة كلها، وقد يعود هذا على سكانها بالنفع الشديد.

جبال رأس الخيمة

تمتاز إمارة رأس الخيمة بجبالها التي تمتد من أقصى الشمال وإلي أقصى الجنوب، وقد تسبب هذه الجبال في جعلها تتميز بموقعها الجغرافي المتميز، فقد يوجد بها جبال جيس التي تعد واحدة من أعلى الجبال الموجودة بدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تبلغ طول هذه الجبال ما يقرب من 1900 متر فوق سطح البحر.

وتبعد سلسلة جبال جيس عن إمارة رأس الخيمة بحوالى 25 كم تقريباٌ، بالإضافة إلى أنها تطل على مضيق هرمز، الذي قد تسبب في أن تكون رأس الخيمة مركز من أهم مراكز التجارة والملاحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولهذا فهي تمتاز بسحرها الخلاب، الذي يجذب لها الزائرين من شتى بقاع الأرض.

الرياضة في رأس الخيمة

تمتاز إمارة رأس الخيمة بأنها تمتاز في العديد من الألعاب الرياضية الهامة، وقد تسبب في هذا موقعها الجغرافي المتميز، فهي من المدن المتميزة في السباحة والغطس والتنس والعديد من الألعاب الرياضية الأخرى، هذا بالإضافة إلي بعض الرياضات الأخرى التي تسببت في وجودها الطبيعة الجبلية الموجودة بالمدينة.

فتمتاز المدينة بممارسة لعبة استكشاف الجبال، وأيضاٌ الرحلات البرية بالإضافة إلي سباق الخيول، هذا بالإضافة إلي موقعها المتميز على الساحل، مما يجعلها تتميز برياضة التزلج على الماء وأيضاٌ تمتاز في ألعاب السباحة والغطس، ويعتبر نادي جزيرة للطيران هو أبرز النوادي الموجودة بها.

وسائل النقل برأس الخيمة

تمتاز المدينة ببعض الطرق الحديثة التي تقوم بربطها ببعض المناطق الأخرى بدولة الأمارات، وقد يوجد بها مطار دولي كبير وهو مطار رأس الخيمة الدولي، هذا بالإضافة إلي وجود عدد كبير من مكاتب السيارات بها، والتي تقوم على تقديم خدمة تأجير السيارات.

ذلك علاوة أيضاً على وجود بها ثلاثة موانئ مختلفة، وهم ميناء صقر، وميناء الجزيرة الحمراء، وميناء رأس الخيمة، وقد تقوم هذه الموانئ باستقبال عدد كبير من السفن طوال العام، وهذا الأمر قد يعود عليها بالعديد من الأموال بمختلف أنواعها.

مرافق رأس الخيمة

تتوافر العديد من المرافق بالإمارة، فقد يوجد بها عدد كبير من الحدائق والمنتزهات، كحديقة صقر العامة، وحديقة آيس لاند، وغيرها العديد والعديد من الحدائق، بالإضافة إلي الفنادق والمنتجعات المتعددة، كما يوجد بها عدد كبير من مراكز التسوق، ومنهم المنار مول والحمرا وأيضاٌ النعيم مول.

هذا زيوجد بها  أيضاً كورنيش القواسم، والذي يعد من أبرز المناطق السياحية الموجودة بالمدينة، كما يوجد بها بعض الأندية الهامة، كنادي الإمارات ونادي رأس الخيمة.

اترك رد