الرئيسية » صحة وجمال » فوائد الجوز العديدة من تنشيط الذاكرة ومحاربة السرطان … إلخ
الجوز
فوائد تناول الجوز

فوائد الجوز العديدة من تنشيط الذاكرة ومحاربة السرطان … إلخ

يعتبر الجوز هو نوع من المكسرات اللذيذة في طعمها وهي تعد لها الكثير من الفوائد وهي الصحية خصوصا فيما يتعلق بالقيام بتحسين التمثيل الغذائي وقيامه بتنشيط الذاكرة وهو يعمل على تحسين أداء الدورة الدموية على شكل عام. بحيث انه يمتلك الجوز مزيد من قدرة كبيرة على تقليل وتخفيض الكوليسترول وهو الضار في الدم ذلك الذي يساعد على ان يقي من حدوث الجلطات.

فائدة الجوز في قيامه بتخفيض الكولسترول الضار وهو الـ (LDL):

جاءت اخيرا العديد من الدراسات الحديثة تلك التي كانت فحصت مدى تأثير انواع المكسرات على الصحة عامة، حيث أن استهلاك تلك المكسرات وهي التي يكون من بينها الجوز على انه جزء من النظام الغذائي فهو يقلل من نسب لمستويات الكوليسترول الضار المعروف باسم الـ LDL في الدم لان المستويات للكسترول الضار وهي العالية من نوع LDL في الدم تعتبر هي أحد الأسباب الاساسية لحدوث أمراض القلب.
كذلك يساعد تناول المكسرات خاصة الجوز على ان يتم رفع مستويات مادة السيرتونين تلك المادة الكيميائية التي توجد في الجهاز العصبي وهي تعمل على القيام بتثبيط الشهية، والعمل على تحسين المزاج، وعلى تحسين صحة القلب.
وايضا يساعد تناول الجوز وباقي المكسرات على تقليل وتخفيض من مخاطر حدوث السمنة إذا ما تم أكله وتناوله بكمية مناسبة ومعقولة وهي الـ “30 جم” يوميا لذلك يوصى بتناول منتظم للمكسرات وهي الغنية بكثير من الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية وهي غير المشبعة ومثل مضادات الأكسدة لتتم مكافحة الاضطرابات وهي المتعلقة بمرض متلازمة التمثيل الغذائي.

يعتبر الجوز مصدر للحصول على أوميجا 3

ويعتبر الجوز هو نوع ومصدر جيد للغاية للشكل النباتي لاحتواء على تلك الأحماض وهي أوميجا 3، وهو ما يساعد بالتقليل لعديد من مخاطر الإصابة وحدوث أمراض القلب، حيث قد أظهرت دراسات حديثة عن أن كل جرام من تلك الأحماض النباتية وهي الموجودة في الجوز وغيره من المكسرات الاخرى إذا ما تم تناوله بصفة يومية هو يقلل بالفعل من حدوث خطر الوفاة التي تتسبب من الاصابة بأمراض القلب تقريبا على نسبة الـ 10 ٪.

يخفض الجوز من مخاطر الإصابة ببعض امراض السرطانات

مما تشير اليه الدراسات الاستقصائية الحديثة هو أن اكل وتناول الجوز ممكن ان يقلل من خطورة الإصابة بجزء وبعض من أنواع امراض السرطان، بما في هذا مثلا مرض سرطان الثدي أو الاصابة بمرض سرطان البروستاتا أو مرض سرطان القولون والمستقيم.

ولكن على الرغم من كل التأكيدات على هذا إلا أنه يجب أن يكون هناك مزيد من تلك الدراسات البشرية لتؤكد على قيمة ومدى آثار تناول الجوز في تقليل خطر السرطانات.

أما عن أضرار الجوز مهما كان له من فوائد الجوز العديدة، ولكن إلا ان لتناوله عدة من الآثار الجانبية وهي التي ممكن ان تحدث، حيث أنه يوجد حساسية لتناول الجوز؛ حيث يعدّ الجوز نوع غذاء يسبب الحساسية، وتأتي أعراض الحساسية من الجوز هي خطيرة جداً، ممكن أن يؤدي لصدمةٍ هي تحسسيّةٍ لبعض الأحيان وهي ممكن أن تكون قاتلةً إذا لم تعالج، فمن لديه حساسية عليه أن يتجنب أكله تماماً.
يعمل الجوز على تقليل امتصاص المعادن: حيث يحتوي الجوز على عدة مستويات عالية من حمض الفيتيك وهو يعيق امتصاص بعض المعادن بالجهاز الهضمي مثل الحديد، ومثل الزنك، مما يعرض للإصابة بنقص بالمعادن. لذلبك على الانسان أن يعدد في تناول الأصناف وأكل المجموعات الغذائيّة وأيضا تناول الاغذية باعتدال، بدلا من التركيز في تناول صنف واحد

اترك رد