الرئيسية » اخبار العالم » وزارة الثقافة السعودية تزيح النقاب عن مبادرات ثقافية عددها 27 بالمملكة
السعودية اليوم
خادم الحرمين يهنئ السعودية بالعيد

وزارة الثقافة السعودية تزيح النقاب عن مبادرات ثقافية عددها 27 بالمملكة

وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية توضح المبادرات الثقافية التي قامت بها حيث أعلن في خلال هذا السياق السيد بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وهو معالي وزير الثقافة، عن ما هي رؤية وأيضا توجهات وزارة الثقافة في داخل المملكة العربية السعودية، وجاء هذا في داخل الحفل المقام في ليلة أمس في مساء الأربعاء ـ ـ الموافق يوم السابع والعشرين من شهر مارس الراهن لعام 2019م الحالي ـ ـ في داخل مركز الملك عبد العزيز وهو التاريخي في مدينة الرياض المدينة العاصمة السعودية.

إعلان وزارة الثقافة السعودية عن قيمة مساهمتها ومبادراتها الثقافية في خلال العام الحالي 2019م:

كان الاحتفال المقام في مساء الأمس يوم الاربعاء في وسط حضور كان واسع وهو حضور يمثل عن متنوع ومختلف القطاعات وهي مثل القطاعات الثقافية والقطاعات الفنية والقطاعات التراثية في داخل المملكة العربية السعودية، ويعد هذا جنباً إلى جنب مع عدد من كبار المسؤولين في المملكة وهم الحكوميين، ومع عدد كبير من المثقفين ومن الفنانين السعوديين الهامين و البارزين، وعدد من مسؤولين جاءوا من مختلف كل دول العالم.

وقد اشتمل وتضمن برنامج الحفل وجود أداءً موسيقي رائع لعدة من مقطوعات ومن أوركسترا هي من التراث السعودي في الاصل الخالص،  ويوجد حفل عشاء في داخل وضيافة صاحب السمو وهو الأمير بدر بن عبد الله، معالي وزير الثقافة، في داخل المتحف الوطني.

ومن ثم قد قدم  معالي الوزير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود خالص وأسمى كل الشكر والعرفان موجهه إلى سمو ومقام خادم الحرمين الشريفين، وهو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظهما الله سبحانه وتعالى ـ على مدى وقيمة رؤيتهما وهي الحكيمة وشكرهما على تأسيس تلك الوزارة الخاصة بمجال الثقافة في داخل المملكة العربية السعودية. ويؤكد سموه في ضمن تصريح له بهذه المناسبة لإطلاق وزارة الثقافة بأن تلك الوزارة سوف يكون لها هذا الدور الكبير في أمر تحقيق مشروع رؤية المملكة لعام 2030م، من حيث أنه سوف تقود جهود تطوير وتنمية القطاعات وهي الثقافية وأيضا المجال الفني في داخل المملكة العربية السعودية، بما يثري به نمط حياة الفرد ومن ثم يشجّع على حدوث التغبير وحدوث هذا الحوار الثقافي.

وهو مضيفاً على أن اقامة حفل اليوم هو يعتبر خطوتنا الأولى في ضمن مشوار ومسيرتنا الثقافية. وإننا حاليا نتطلع الى الامام قدماً من اجل العمل مع كل أفراد في داخل المجتمع السعودي ليتم بناء قطاع فني وثقافي مزدهر، ويتم بالفعل توفير بيئة هي تشجع كل الفنانين والمبدعين وايضا دعم الموهوبين، وأن يقيني أنّهم يعدوا بالفعل كثرٌ في داخل مجتمعنا. وما نعرضه في اليوم هو عبارة عن رؤيتنا وعن توجهاتنا من اجل دعم تحقيق مشروع  رؤية لعام 2030م في ضمن إطار ثقافي هو يحتفي بهذه الهوية لنا وهي الهوية الجديدة والوطنية المتميزة، ومن ثم يحرص عليها على انها مصدر عن فخر واعتزاز في داخل المملكة العربية السعودية.

بحيث أنه قد أطلقت وزارة الثقافة السعودية في مساء يوم أمس بداخل حفل أقيم بمركز الملك عبد العزيز التاريخي في مدينة الرياض، مبادرات سعودية ثقافية جديدة؛ ولقد تم من خلال الحفل امر الكشف والاعلان عن رؤية وعن توجهات وزارة الثقافة، تلك التي تحددت في ثلاثة وجهات وتطلعات هي رئيسة مثل: تكريس نظام الثقافة على انه نمط حياة، وتعتبر الثقافة هي من أجل النمو وهو الاقتصادي، وأن الثقافة تأتي من أجل تعزيز قيمة ومكانة المملكة العربية السعودية وهي المكانة الدولية.
ّ تلك المبادارات المتضمنة في الإعلان عنها من اجل تحقيق لهذه التطلعات، تلك التي تعتبر أول حزمة من جميع المبادرات الثقافية السعودية. وأن المبادرات هي على سبيل المثال:

1 – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
2 – صندوق “نمو” الثقافي
3 – مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
4 – برنامج الابتعاث الثقافي
5 – بينالي الدرعية
6 – الفرقة الوطنية للمسرح
7 – الفرقة الوطنية للموسيقى
8 مركز موحد للخدمات والتراخيص الثقافية
9 – بيوت الثقافة
10 – أكاديميات الفنون
11 – مبادرة الكتاب للجميع
12 الجوائز الثقافية
13 – مجلات الآداب والفنون

اترك رد