الرئيسية » اخبار مصر » احتفال جوجل بذكرى ميلاد إنجي أفلاطون الـ112 فمن هي الفنانة المصرية صاحبة هذه الشخصية
إنجي أفلاطون
نبذة عن حياة انجي افلاطون

احتفال جوجل بذكرى ميلاد إنجي أفلاطون الـ112 فمن هي الفنانة المصرية صاحبة هذه الشخصية

الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون من هي، اليوم يحتفل جوجل وهو محرك البحث الشهير بالعالم ـ google بسبب مناسبة ذكرى ميلاد هذه الفنانة المصرية وهي إنجي حسن أفلاطون، وهي التى يوافق اليوم الـ 16 من شهر ابريل ليوم الذكرى رقم الـ 112 لميلادها.

لذلك قد تغيرت منذ لحظات قليلة تلك الواجهة وهي الرئيسية الخاصة بجوجل، مع وضع صورة هي كاريكاتورية لهذه الفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون ـ Inji Aflatoun.

نبذة عن مولد الفنانة التشكيلية المصرية إنجي أفلاطون بمناسبة مرور 112 عام لذكرى ميلادها:

الاسم بالكامل هو إنجي حسن أفلاطون ـ “Inji Aflatoun”، والاسم الفني هو إنجي أفلاطون، تعتبر هي فنانة رائدة في الحركة الفنية التشكيلية في داخل مصر والعالم العربي، هي ولدت فى مدينة القاهرة في أحد القصور في يوم الـ 16 من أبريل لعام 1924م.

كانت تلقت هذه الفنانة التشكيلة وهي إنجي أفلاطون تعليمها بعدد من المدارس التي من أهمها مدرسة القلب المقدس وبعدها قد أستكملت تعليمها بداخل مدرسة الليسية الفرنسية إلى أن حصلت علي شهادة البكالوريا.

جاءت بداية إنجي الفنية كما يلي؛ بدأت كفنانة في فن الرسم وهو كدراسة أكاديمية، وهي تعلمت نوع من فنون الفن ومادة فلسفة الجمال علي يد د. كمال التلمساني ولقد كانت أول أعمالها وهو اطلها في داخل عالم الفنون الحافل لعام 1942م.

اتخذت الفنانة التشكيلية أنجي أفلاطون من السريالية وسيلة للتعبير عن ما بها من الروح الفنية في داخلها ، حيث قد اطلقت العنان ومن ثم قامت برسم كل ما يخطر في بالها من تلك الكوابيس والأحلام ولكن بدأت التعبير عنها بطريقة هي فنية جديدة.

اشتركت إنجي ـ الفنانة التشكيلية في كثير من الأعمال الفنية وهي التى تمثل تلك العلامات فى ضمن تاريخ الفني العربي وأيضا المصري، والتي من أهم هذه اللوحات هو هذه اللوحة وهي التي تم تصميمها في سنة 1941م، وهي لوحة بعنوان الحديقة السوداء وهي التي تم تصميمها بعام 1942م، ولوحة انتقام شجرة وهي التي تم تصميمها بعام 1943م، وهي قد بدأت بذات نفس الفترة مسيرتها ومشوارها الفني مع جماعة هي تسمى “الفن والحرية” ولقد كان من أشهر الأعضاء في هذه الجماعة هو الفنان محمود سعيد والفنان فؤاد كامل.

أما عن وصول الفنانة انجي الى العالمية لتصل ما بين مشارق الارض وإلى مغاربها من بعد مشوار كان طويل وقف في طريقها الفني التشكيلي وخصوصا في مجال الرسم التصويري، ومن أعظم الأقوال التي قيلت عنها من قبل النقاد الفنيين أنها تمكنت من ان تضيف جمالاً حيوياً إلى الطبيعه في أثناء تفسيرها لها، ويشير النقاد إلى أن عملها يعد جزء لا يتجزء من تلك المناظر الطبيعية، كذلك هم ـ النقاد لم يكتفون بهذا، حيث أنه يوجد بعض النقاد في مدينة روما وهم يؤكدوا على ان الحركة التشكيلية في الفن وهي التي تقدمها هذه الفنانة إنجي أفلاطون هي عبارة عن لمحة فنية لهذا الوقت المعاصر وكانت دائماً تقوم بأمور عن ربط الواقع مع أحد لوحاتةا الفنية العظيمة وهي التي تندمج وهي تحت الطبية المصرية.

ما هي أشهر لوحات هذه الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون:

ـ ـ لوحة بعنوان جمع الذرة.
ـ ـ لوحة بعنوان حاملة شجرة الموز.
ـ ـ لوحة بعنوان جمع البرتقال.
ـ ـ لوحة بعنوان الشجرة الحمراء.
ـ ـ لوحة بعنوان سوق الجمال.

ـ ـ لوحة بعنوان صياد بلطيم.

هكذا كانت نبذة صغيرة عن الفنانة التشكيلية المصرية انجي افلاطون بمناسبة ذكرى ميلادها.

اترك رد