الرئيسية » اخبار التقنية » حقائق عن إطلاق مساعد جوجل في السعودية باللغة العربية google assistant
Google
احتقال جوجل بذكرى مرور 21 عام على تاسيسه

حقائق عن إطلاق مساعد جوجل في السعودية باللغة العربية google assistant

جوجل محرك البحث الشهير يتيح في الفترة الأخيرة مساعد ذكي وهو مساعد جوجل يعتبر فائق الإمكانيات وهو باللغة العربية، ويهدف جوجل من خلاله إلى توسيع تلك الرقعة لانتشار المساعد في داخل المنطقة العربية ومن ثم تسهيل القيام بعدد من المهام لكل المستخدمين بدون الحاجة لأن يبذل الجهد أو الإمساك بتلك الأجهزة الذكية للقيام بتنفيذ الأوامر.

مساعد جوجل سوف يكون باللغة العربية مع وجود مزايا لفهم اللهجة السعودية منذ البداية مع الإجابة على تلك الأسئلة من المستخدمين باللغة العربية الفصحى، وسوف تقوم الشركة بعد ذلك بإطلاق المساعد في داخل مصر مع وجود إمكانية فهم اللهجة المصرية ايضا. وسوف يكون هذا التطبيق المساعد الصوتي هو متاحًا لكل المستخدمين على هواتف بنظام أندرويد وهواتف بنظام iOS.

مساعد جوجل وبداية اطلاقة بالسعودية وقريبا في مصر:

في هذا الشأن قد صرح السيد طارق عبد الله، وهو رئيس التسويق في شركة Google، بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، عن هذا الأمر قائلا من أنه يعتمد مساعد جوجل الشخصي على تلك التكنولوجيا وهذه التقنيات الذكية وهي التي نعمل على القيام بتطويرها منذ عامين. ومن ثم سوف يتيح المساعد الذكي لكل المستخدمين القيام بالتحدث مع جوجل وإرسال الرسائل له بوسيلة وطريقة طبيعية، وهو ما يسهل عليهم القيام وإنجاز كافة مهامهم اليومية. ويعتبر هذا هو أحدث ما ابتكرناه لكل مستخدمينا وهم الناطقين باللغة العربية، وسوف يطور المساعد الذكي من طريقة أدائه بمرور الوقت وهذا بسبب وفضل خاصية هي التعلم الآلي.

لقد كان مساعد جوجل الذكي بدأ إطلاقه في داخل الولايات المتحدة وهذا كان لأول مرة منذ عام 2016م وهو كان باللغة الإنجليزية ومن بعدها تبعه بداية الإطلاق بعدد من اللغات المختلفة التي ساهمت بأنه وصل لأكثر من مليار جهاز هو مختلف، إلى أن جاءت باللغة العربية من بعد انتظار كبير.

كان قد تم تصميم مساعد جوجل لإنجاز تلك المهام اليومية بواسطة الهاتف المحمول في أثناء الانشغال في عمل مهمة أخرى، بحيث يتمكن المستخدم من الحديث معه لكي يتم له الاتصال مثلًا أو يتم له إيجاد معلومة على شبكة الإنترنت أو لكي يتم له ضبط المنبه وايضا غيرها من تلك المهام المشابهة.

ومن ثم فهو يتميز بخفة الدم وهذا إن صح ذلك التعبير، حيث انه بعيدا عن قيامه بتلك المهام الرسمية وهي الأساسية، يمكنه تقديم نوع من تلك الفكاهة على بعض الأسئلة، فمثلًا اذا سألته “هل تحبني؟” فهو سوف يقوم بان يعرض عليك مقطع من أغنية يكون فحواها عن هذا الأمر، ايضا يمكن لك طلب منه الاستماع إلى مثلا نكتة منه او ان تطلب غيرها من تلك الأمور المسلية.

من الجدير بالذكر أنه يعتمد هذا المساعد الذكي على تقنيات عن تعلم الآلة، وهكذا فإنه يعد في مرحلة مبكرة بالنسبة للغة العربية إلا أنه يكون من المتوقع أن يصبح هو أكثر كفاءة بمرور الوقت وسوف يصل من المؤكد إلى باقي تلك اللهجات العربية.

المهام التي يمكنك ان تعطيها لمساعد جوجل فيقوم بها على اتم وجه هي مثل:

ان يتم الاتصال بلا استخدام اليدين: مثلا Ok Google، وتقول له اتصل بأمي

يمكنه إرسال الرسائل: Ok Google، تقول ابعث رسالة لأبي

يقوم بالبحث على الإنترنت: Ok Google، لأي ما تريد البحث عنه في اية موضوع تريده؟

ممكن ان يبحث عن مواعيد مباريات كرة القدم: Ok Google، فتسأله متى موعد مباراة لأي نادي تريد؟

اترك رد