الرئيسية » اخبار مصر » إحصائيات ومعلومات عن مشروع القطار المكهرب خط (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر)
مشروع القطار المكهرب
تشغيل مشروع القطار المكهرب

إحصائيات ومعلومات عن مشروع القطار المكهرب خط (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر)

بدأ مشروع القطار المكهرب منذ شهر فبراير الماضي حيث كان قد كلف السيد الدكتور وقتها هشام عرفات معالي وزير النقل الهيئة القومية في الأنفاق بأن يتم البدء بتنفيذ الأعمال وهي المدنية لهذا المشروع ـ مشروع القطار المكهرب لخط السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان وهذا كان ابتداء من يوم 1 من مارس الماضي، وجاء ذلك بالتزامن مع وصول هذه الدفعة للمبلغ المقدم من القرض الصينى وهو الميسر الذي قدمه من بنك “اكزيم” وهو الصينى الذي هو الممول لتغطية تكلفة المشروع التي هي البالغة لمبلغ الـ 1.2 مليار دولار.

والان نقدم لكم 11 معلومة تخص مشروع القطار المكهرب لخط السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان في انتهاء وعقب الإعلان عن البدء في تنفيذه رسميا. حيث يتضمن المسار النهائى على الترتيب وجود محطات مثل محطة عدلى منصور ومحطة العبور ومحطة المستقبل ومحطة الشروق1 ومحطة الشروق 2 ومحطة الورش ومحطة بدر ومحطة الروبيكى ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة ومحطة المنطقة الصناعية محطة والعاشر من رمضان، وهو يمر من خلال مسارهفي  أعلى محور سعد الدين الشاذلى من خلال كوبرى علوى هو يمر عبره من خلال تقاطعه مع شارع محور سعد الدين الشاذلى، وهو يوجد على الجوار لكل محطة ساحة لانتظار للسيارات بحيث يمكن لمستقلى هذا القطار المكهرب من بعد تشغيله لاستخدامها لانتظار السيارات لهم الى حين انتهاء مدة رحلتهم بهذا القطار المكهرب.

الإحدى عشر معلومة عن مشروع القطار المكهرب الذي تم تنفيذه حاليًا:

1 ـ كان قد تم البدء فى القيام بأعمال التنفيذ المدنية لهذا المشروع منذ مدة طويلة.

2ـ أما عن طول مسافة هذا المشروع فهي الـ 68 كم بحيث هو يبدأ من محطة هي عدلى منصور في السلام وهو يربط العاصمة الإدارية ليصل إلى مدينة العاشر من رمضان.

3 ـ هو يتضمن ويشمل عدد محطات هي الـ 14 محطة سطحية.

4 ـ أما عن المدة و فترة تنفيذه فهي وصلت الى الـ 24 شهر منذ تاريخ بداية تفعيل التعاقد.

5 ـ قيمة تكلفة القيام بتنفيذه هي تبلغ الى الـ 1.2 مليون دولار بحيث يتم تمويلها من خلال قرض صينى هو ميسر.

6ـ دخلت عدد الـ 5 شركات مقاولات وهي المصرية بحيث هي تتولى مهام القايم بتنفيذ الأعمال المدنية في حين أنه تتولى شركة وهي أفيك الصينية مهام القيام بتنفيذ أعمال الإشارات ومن ثم نظم الاتصالات التحكم ومن ثم توريد القطارات وهي التى سوف تعمل من خلال هذا المشروع في نهاية وعقب إنهاء عملية تنفيذه.

7 ـ يوجد به عدد قطارات هو الـ  22 قطار وهي سوف تعمل من خلال هذا المشروع في نهاية وعقب تشغيله.

8ـ أما عن السرعة التصميمة لهذه القطارات في داخل هذا المشروع في نهاية وعقب تشغيله فهي تصل لسرعة الـ 120 كم/ س.

9 ـ أما بالنسبة الى محطات هذا المشروع فهي محطة عدلى منصور ومحطة العبور ومحطة المستقبل ومحطة الشروق1 ومحطة الشروق 2 ومحطة الورش ومحطة بدر والروبيكى ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة ومحطة المنطقة الصناعية ومحطة العاشر من رمضان.

10 ـ هذا المشروع للقطار المكهرب هو سوف يمر من خلال مساره في أعلى محور سعد الدين الشاذلى ليمر من خلال كوبرى علوى.

11 ـ ولقد اقيمت على جوار كل محطة من تلك المحطات لهذا المشروع جراج أي ساحة هي لانتظار السيارات وهي ما يمكن منه كل مستقلى القطار المكهرب من بعد القيام بتشغيله ان يقوموا بترك سيارتهم فيها لانتظارهم لحين أن يتم انتهاء رحلتهم في القطار المكهرب.

اترك رد