الرئيسية » منوعات » أبرز الأحداث التاريخية والإسلامية التي وقعت في اليوم التاسع رمضان 9 من فتح جزيرة صقلية للمسلمين
دعاء اليوم التاسع
احداث حصلت في اليوم التاسع قديما

أبرز الأحداث التاريخية والإسلامية التي وقعت في اليوم التاسع رمضان 9 من فتح جزيرة صقلية للمسلمين

نحن الآن في داخل الهر الفضيل وهو شهر رمضان المبارك لذلك ننشر على طوال ذلك الشهر المبارك أهم وأبرز الأحداث وهي التاريخية والإسلامية وهي التى وقعت في اليوم التاسع من شهر رمضان ـ رمضان 9 في الأعوام الشابقة.

نعرض أبرز وأهم أحداث رمضان 9 التي وقعت قديمًا سواء تاريخية أو إسلامية:

1 ـ تم إعادة الآذان من خلال مئذنة مدرسة السلطان حسن وهذا كان فى عام 825 هـ وتعتبر هذه مدرسة السلطان حسن هي من أفخر بناء إسلامي فى داخل سلطنة الظاهر ططر المملوكي

2 ـ استكمل موسى بن نصير عملية غزو الأندلس لعام 93هـ بيوم 18 يونيه لعام 712م، حيث قام القائد موسى بن نصير بعمل حملة لاستكمال عملية غزو الأندلس، ولقد تمّ فتح بسببها كلا من إشبيلية وطليطلة.

3 ـ حدثت في مثل هذا اليوم موقعة بلاط الشهداء التي وقعت في سنة 114هـ الموافق شهر أكتوبر لعام 732م، هذه الموقعة واسمها بلاط الشهداء كانت في (تور – بواتيه) التي وقعت بين شارل مارتل وهو قائد الفرنجة وأيضا بين عبد الرّحمن الغافقي، وفي تلك الواقعة هزم العرب وتم قتل الغافقي، وهي تعرف عند الفرنجة باسم موقعة (تور) أو (بواتييه).

4 ـ تم فتح صقلية في سنة 212هـ الموافق عام 827م، كان فيه نزل المسلمون إلى شواطئ جزيرة صقلية ومن ثم استولوا عليها ليتم بها نشر الإسلام في داخل ربوعها، ولقد تمّ فتح جزيرة صقلية على يد زياد بن الأغلب.

5ـ حدثت معركة الزلاقة حدثت في سنة 479هـ وهو الموافق 17 ديسمبر لعام 1086م، حيث انتصر يوسف بن تاشفين وهو قائد جيوش المرابطين على الفرنجة تحت قيادة الفونس السادس في تلك معركة الزلاقة، ولقد نجا ألفونس مع عدد تسعة فقط من أفراد جيشه. ومن ثم تشير المصادر إلى أن هذه هي معركة الزلاقة كانت وقعت في يوم الجمعة الموافق 12 رجب 479هـ وأيضا الموافق 23/10/1086م.

وعلى نفس السياق عقد فرع المنظمة العالمية لكل خريجى الأزهر فى إفريقيا الوسطى عدد من محاضرات أقيمت في خلال شهر رمضان المبارك بحيث يشارك فيها أعضاء من فرع المنظمة في إفريقيا الوسطى، ولقد استهلت تلك المحاضرات بكلمة فضيلة الشيخ عبد المنان محمد عيسى، وكانت تحت عنوان فضائل شهر رمضان المعظم.
فأنه على كل مسلم المحاولة والسعي لاغتنام كل كنوز وفضائل لهذا الشهر العظيم وأنه يجب أن يحرص على صيانة الصيام من المشتبهات من أعمال السوء والفسق.
يشتمل رمضان على الهداية من الله سبحانه وتعالى لصالح المسلمين وهي الدينية والدنيوية لأنه تفتح فيه أبواب الجنه بسبب كثرة الطاعات والعبادات من صلاة وقيام وصيام … إلخ.
اختص الله تعالى هذا الشهر بنزول القرآن الكريم وانزل فريضة الصيام فيه جيث ان الصيام يعد رابع ركن من أركان الإسلام تصديقا لقول الله تعالى أنه
“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”
اية من سورة البقرة رقم 185، حيث أن الله سبحانه وتعالى يهدي للمسلمين عدد من العبادات وهي التى تأتي لهم بمزيد من الثواب وفيه يتم غفر الذنوب والخطايا، مثلا يوجد في رمضان اغتنام ليلة القدر وان يتم العمل فيها بخير حيث ان عملها خير من العمل بألف شهر ممن ليس فيها ليلة القدر، وهو يتم فيه الاعتكاف ، ويتم فيه مدارسة القرآن، وان شاء الله فيه يتم استجابة الدعاء وفيه كثرة الذكر تلك التى ترفع بسببها مقام العبد لدى ربه،

اترك رد