الرئيسية » صحة وجمال » مع ارتفاع درجة الحرارة الشديد هل تمنح الحكومة يوم الخميس غدًا إجازة رسمية
غدا إجازة رسمية
ارتفاع درجة الحرارة اليوم يؤدي لتأجيل

مع ارتفاع درجة الحرارة الشديد هل تمنح الحكومة يوم الخميس غدًا إجازة رسمية

يتساءل الناس في مصر عن أنه مع حدوث موجة الحر الشديدة التي تأتي يوم الغد الخميس إجازة رسمية ـ حيث قد قال مصدر حكومي، عن إنه لم إلى الآن لم تصدر عن الحكومة المصرية أية بيان هو يفيد بأنه سوف يتم منح إجازة رسمية لتلك المصالح الحكومية وهذه الاجازة تكون في يوم الغد الخميس وهذا يكون بالتزامن مع حدوث الموجة الحارة الشديدة وهي التي أعلنت عنها هيئة الأرصاد وهي الجوية.

وصرحت الحكومة المصرية عن أن سير العمل هو مستمر في اليوم الخميس في نفس ذات المواعيد الرسمية التي هي معمول بها في شهر رمضان فيما عدا أنه قد أعلن معالي وزير التعليم بأنه سوف يتم تأجيل مجموعة امتحانات في الصف الأول الثانوي وايضا في امتحانات الدبلومات الفنية، وأيضا هناك ما أعلنت عنه بعض الجامعات المصرية عن تأجيل الأمتحانات لها وأيضا تم تأجيل بعض امتحانات في جامعة الأزهر وأنه تم تأجيل الأمتحان الشفوى في المعاهد الأزهرية.

غدًا إجازة رسمية بسبب ارتفاع درجة الحرارة في وزارة التعليم وفي بعض الجامعات:

كانت قد حذَّرت وزارة الصحة المصرية، من أن يتم التعرض الذي هو المباشر لأشعة الشمس في خلال حدوث هذه الموجة الحارة وهي التي ستضرب البلاد في خلال هذه الأيام، وتؤكد على أن ضربة الشمس هي تعتبر من أكثر تلك الأمراض من الخطورة بالنسبة لكل الأمراض المتعلقة بحدوث ارتفاع في درجات الحرارة.

وعلى ذلك يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن أنه سوف يسود البلاد في اليوم الخميس، حالة من الطقس هي شديدة الحرارة على كل الارجاء في النهارا ويكون لطيف في الليل، وأنه ستصل درجات الحرارة على معظم وأغلب المحافظات لتصل إلى درجة الـ 45 درجة.

ولقد أعدَّ مركز المعلومات الدوائية وهو المصري المركز التابع لوزارة الصحة، في اليوم الأربعاء، حيث يوجد عددًا من الإرشادات ومن النصائح من أجل التعامل مع هؤلاء المصابين بضربة الشمس.

ولقد قال المركز عن إن الإصابة بضربة الشمس هي ستندرج تحت قائمة تلك الحالات الحرجة، مما يؤدي اليه ارتفاع درجات الحرارة وهي الناتجة عن حدوث ضربة الشمس وهو يؤدي إلى فشل الجسم في ان يتحكم في نظام الدرجة لحرارته الداخلية.

أما عن الأعراض لضربة الشمس فهي ارتفاع حرارة الجسم لمستوى عالٍ ممكن ان تصل إلى (40-41ْم)، وهي تتضمن: جفاف وايضا إحمرار بالجلد، والشعور بالصداع، مع حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل قيء أو إسهال، حدوث مغص، وينتج عنها الإغماء ببعض الحالات.

علاج لضربة الشمس:

وضع المصاب بمكان جيد التهوية أو مكان بارد وينقل للمستشفى سريعا

وضع كمادات ماء البارد لخفض من حرارة الجسم

نزع ثياب الجسم للمصاب وتبليل الجسم لتساعد في تقليل الحرارة

استعمال كمادات الثلج بمنطقة الإبط وفي الفخذ وعند العنق وفي الظهر لأن هذه المناطق غنية بكثير من الأوعية الدموية

وضعه بحوض به ماء بارد لكي يتم تخفيف درجة حرارة جسم المصاب

تناول الأسبرين أو يوصى بتناول الـ “Benzodiazipines” في المرضى الذين لديهم التهيج والارتجاف، ليخفض حرارة الجسم

وإذا لم يكن المريض تقل درجة حرارته ولم يستجيب للعلاج، قم بعمل تنفس صناعي وعمل رسم كهربائي للمخ وقم بتعديل الأدوية له إذا كانت هناك حالات التشنجات.

تناول المزيد من تلك السوائل وهي الوريدية فهي يوصى بها على حسب حالة المريض وحالة القلب وحالة الدورة الدموية، وممكن أن يتم إعطاء السوائل وهي الوريدية ليتم دعم الدورة الدموية المعتمدة على الحالة الطبية للمصاب، وعلى أمراض القلب الوعائية له.

اترك رد