الرئيسية » اخبار الاقتصاد » أنواع منصات تداول الفوركس
اسهم
تداول

أنواع منصات تداول الفوركس

أنواع منصات تداول الفوركس
منصات التداول هي برامج يستخدمها متداولى الفوركس لجعل عملية التداول سهلة وبسيطة، حيث توفر الكثير من المعلومات المفيدة مثل الرسوم البيانية والأدوات التى تساعد في تحليل وتنفيذ الأوامر على أزواج العملات المتداولة.
هناك العديد من منصات الفوركس التي يقدمها الوسطاء، كل من هذه المنصات لديها إيجابيات وسلبيات خاصة بها، لهذا من الضرورى أن تفهم الأنواع المختلفة لمنصات تداول العملات الأجنبية حيث سيكون لها تأثير كبير على نتائج التجارة الخاصة بك.
يتم تصنيف منصات تداول الفوركس إلى ثلاثة أنواع وفقًا للشكل أو التصميم واللغة القابلة للبرمجة ونماذج التداول، في هذا المقال سنشرح كل تصنيف من هذه التصنيفات:

التصنيف وفقًا للتصميم:

يقسم هذا النوع من التصنيف لمنصات الفوركس على أساس ما إذا كان البرنامج غير قابل للتنزيل على الإنترنت أو برنامج قابل للتنزيل:
1 .منصات التداول القابلة للتنزيل
وهذا النوع يتم تحميله على جهازك سواء أكان هاتف ذكى أو كمبيوتر شخصى، تتوفر منصات التداول القابلة للتنزيل كملفات قابلة للتحميل ويتم برمجتها على النظام الأساسى.
2 .منصات التداول القائمة على الويب
هذا النوع غير قابل للتحميل على جهازك، وتعمل على JAVA، يمكنك الوصول إليهم عن طريق كتابة عنوان URL في المتصفح الخاص بك، ثم يتم استخدام تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك للوصول إلى منصة التداول.
وبالتالي يمكنك الوصول إلى النظام الأساسى في أي مكان، مما يعنى أنك لست بحاجة إلى حمل الجهاز الذى يحتوى على منصة التداول لأنه يمكنك الوصول إليها عبر الانترنت , وتوفر غالبية الشركات الكبيرة مثل ايزي ماركتس وغيرها مثل هذا النوع من المنصات.

التصنيف حسب لغة البرمجة

يتم هذا التصنيف بناءً على اللغة المستخدمة في تصميم برمجة المنصة، ويشمل منصات التداول الآتية:
1 .ميتاتريدر 4 وميتاتريدر5
هذه المنصات هي منتجات لبرنامج Metaquotes، وتستخدم منصة ميتاتريدر4 على نطاق واسع نظرًا لواجهة المستخدم السهلة الاستخدام وقدرات التداول التلقائى والعديد من المؤشرات الفنية التي يقدمها، فهى من أشهر منصات التداول في العالم، يمكن بسهولة تحميل منصة ميتاتريدر4 الخاصة بك، كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على حساب تجريبى مجانى لدى شركة الوساطة.
2 .منصة ActTrader
لدى هذه المنصة خيارات قابلة للتنزيل وغير قابلة للتنزيل، وتختلف تصميم المنصة والطريقة التي يتم بها وضع التداولات عن الطريقة التي تعمل بها منصة ميتاتريدر4 وميتاتريدر5، كما توفر المنصة أفضل استراتيجيات التداول الآلية، وتتميز المنصة بأنه من خلال نقرة واحد تستطيع فتح مركزك وادارته بأسرع طريقة.
3 .منصة Trade Station
يستخدم هذا النظام الأساسى لغة برمجة Lua، ويتم استخدام المنصة من قبل شركات رأس المال الكبيرة في الفوركس كجزء من أجزاء التداول الخاصة بهم.
4 .منصة cTrader
هي عبارة عن منصة شبكة اتصالات الكترونية تمنحك الوصول المباشر إلى الأسواق في تداول الفوركس، كما توفر مجموعة كبيرة من أدوات التحليل الفني والأوامر بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من مزودى السيولة.
5 .منصة Currenex
تتوفر المنصة في نسختين هما منصة Currenex Classic التي تعمل في ظل ظروف السوق ومنصة Currenex Viking التي تعتبر مثالية للمتداولين المحترفين حيث قد يكون من الصعب استخدام واجهتها للمبتدئين، أما النسخة الكلاسيكية تحتوى على مخططات وأدوات تجعلها أسهل في الاستخدام وبالتالي فهى مثالية للمبتدئين.

التصنيف وفقًا لنموذج التداول

يتم هذا التصنيف وفقًا لنموذج التداول الذى يعمل من خلاله الوسيط ويتم تصنيفها كالآتى:
1 .منصات يتم التعامل مع الوسيط
هذه المنصات يتم استخدامها من قبل وسطاء الفوركس، حيث يتم ربط المنصات مع الوسيط بمعنى أنه جميع الأسعار تأتى من مكتب الوسيط ويتم تنفيذ جميع الطلبات من خلاله.
2 .منصات يتم الوصول مباشرة إلى السوق
هذه المنصات يتم عرض معلومات التسعير مباشرة من مختلف مزودى السيولة.

اترك رد