الرئيسية » منوعات » كفارة عن الشعب السعودي لأن السعودية تخطئ في رؤية الهلال وهي بمبلغ 1.6 مليار ريال
السعودية تخطئ
تهنئة بقدوم عيد الفطر وخطأ الرؤية

كفارة عن الشعب السعودي لأن السعودية تخطئ في رؤية الهلال وهي بمبلغ 1.6 مليار ريال

أخطأت السعودية في رؤية الهلال لشهر شوال في خلال هذا العام 1440هـ حيث تشغل هذه الرؤية ـ رؤية هلال عيد الفطر المبارك ـ لشهر شوال اهتمام جميع المسلمين في كل انحاء العالم، حتى يتم تحديد موعد هلال عيد الفطر وانتهاء شهر رمضان المبارك، ومما زاد هذا الاهتمام تلك الحالة من الجدل والاختلاف التي كانت شهدها المنطقة في ضمن عدد من الدول العربية حول شأن تحديد الموعد الحقيقي لرؤية هلال شوال ـ موعد عيد الفطر، هذا حدث في ظل ما كان من انقسام خاص بموعده في داخل العالم العربي.

وما حدث في يوم الرؤية بالأمس هو أن المملكة العربية السعودية هي كانت من أوائل تلك الدول التي قد أعلنت بالأمس عن رؤية هلال شهر شوال، وأصبح فيها اليوم الثلاثاء هو اول يوم عيد ـ وقد توافق معها أيضا في ذلك دولة الإمارات المتحدة العربية ومعهما اتفقت دولة الكويت وأيضا كانت معهم قطر، بحيث احتفلت كل هذه الدول جميعها بقدوم عيد الفطر في اليوم الثلاثاء، هذا إلى جانب ما كان في دولة ليبيا وهي التي غيرت رأيها على أخر لحظة في الوقت الأخير من فجر يوم الثلاثاء، ولقد جاء هذا في ضمن بيانين هما منفصلين كانت نشرتهما في الأمس، وكانت دار الإفتاء وهي التابعة للحكومة التي هي المؤقتة في البيضاء وكذلك الهيئة العامة للأوقاف وهي التابعة إلى حكومة الوفاق في ضمن ساعة متأخرة في الفجر.

رؤية هلال شوال وما حدث من أن السعودية تخطئ وتدفع كفارة عن إفطار الشعب السعودي:

لقد جاء في إعلان هذا التغيير من بعد قليل من ساعات من الإعلان عن أن يوم الثلاثاء هو المتمم والأخير في شهر رمضان وأن بالنسبة إلى أول أيام العيد سوف يكون هو يوم الأربعاء وهذا من بعد تعذر رؤية الهلال لشهر شوال.

– أخطاء لا تغتفر ولا تنسى؛ السعودية تخطئ في رؤية الهلال للعيد:

جاء هذا الجدل الجديد الذي قد شاع في ما بين هؤلاء مستخدمي تلك المواقع التي هي خاصة بالتواصل الاجتماعي على شبكة الانتر نت، منذ وقت صباح اليوم الثلاثاء، بحيث انتشر وفي خلال نطاق واسع هذا الخبر الذي يعلن عن أن السعودية تخطئ في رؤية وتحديد الموعد لعيد الفطر وأنها سوف تقوم بدفع مبلغ يساوي مليار والـ 6 ملايين ريال سعودي على أنهم كفارة عن إفطار  الشعب السعودي في غير الموعد الصحيح.

ولقد استندت تلك الأخبار وهي المتداولة على بعض المواقع التي توجد في شبكة الإنترنت، إلى هذا التصريح الذي صدر على لسان وعن محمد النجيمي وهو عضو مجمع الفقه الاسلامي الذي هو في السعودية، في ضمن اتصال هاتفي كان اجراه مع قناة العربية، وهو الأمر الذي لا أساس له من الصحة.

هذه الاخبار التي انتشرت هي عبارة عن تدوينة من قبل حساب الجمعية الفلكية في جدة، وحين نعود إلى حساب الجمعية في “تويتر” وفي “فيس بوك”، فليس هناك اية شيء يشبه هذا.

رسميا قد أدى سمو خادم الحرمين الشريفين وهو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في حرم مدينة مكة المكرمة في صباح اليوم لصلاة عيد الفطر المبارك مع كل جموع المصلين وهم الذين امتلئ بهم المسجد الحرام وتلك الساحات المحيطة بالمسجد.

ايضا قد رفعت الأمانة العامة عن هيئة كبار العلماء التهنئة إلى سمو خادم الحرمين الشريفين بسبب مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1440هـ كل عام والأمة الاسلامية بخير.

اترك رد