الرئيسية » اخبار مصر » أنوبيس وما هو سر وجوده (إله الموتى) في ملعب استاد القاهرة أيقونة كأس أفريقيا 2019م
أنوبيس
اله الموتى في الفراعنة انوبيس

أنوبيس وما هو سر وجوده (إله الموتى) في ملعب استاد القاهرة أيقونة كأس أفريقيا 2019م

أنوبيس ـ أو إله الموتى بحيث أنه قد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانتر نت هذه الصورة لشكل مجسم للإله أنوبيس في ملعب استاد القاهرة، مما عبّر عنه الكثيرين من مدى استياءهم لاختيار صورة الإله أنوبيس، من باب الاعتقاد لديهم عن أنه هو إله الموتى في داخل الحضارة المصرية القديمة.

لكن الدارسة الأثرية مونيكا حنا تبين مدى خطأ هذا، وقالت أنه صحيح أن الإله أنوبيس قد كان إله الموتى وذلك كان في خلال عصر الدولة القديمة فقط، ولكنه من بعد ذلك تغيّر في عهد الدولة الوسطى واصبح أوزويس الذي أخد مكانه هو إله الموتى في ذلك الوقت، حتى لأصبح الإله الأنوبيس في وقتها هو إله التحنيط.

حضور للإله أنوبيس فيث استاد القاهرة أيقونة كأس أمم أفريقيا:

واستطردت السيد الدارسة الأثرية مونيكا عن أنه في العصر اليوناني بداخل مصر أعجبهم هذا الشكل عن الإله أنوبيس وهذا لأنه كان يمثله شكل شاب وصغير في السن، وهم قاموا بعمل هذا التعاون في ما بينه وبين إله ريمس وهو إله الرياضيين عندهم وأنه كان وارد عن إنه يكون هذا هو السبب في أمر اختياره لأن كان شكله له منظهر رياضي.

وتشير إلى أن الهوية الخاصة بهذه الآلهة هي ليست ثابتة طوال الوقت، بل هي دائما ما تكون متغيرة، ولقد عبّرت مونيكا عن كامل رأيها في صورة وشكل المجسم وهي تقول أنه قد كان ممكن ان يطلع أحسن من هذا، لكن هذا الأمر بالفعل لا يستحق الضجة وهي التي اثيرت من حوله على كل هذه المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي على الانتر نت، وهي تؤكد في كلامها في ذات الوقت عن أن علينا فعليا تقبّل أية أفكار تكون معروضة وبالضرورة يجب نقبل كامل التفاصيل الخاصة بسياق الحضارة المصرية بهذا الصدر الرحب الواسع وبكل أفكار المتنوعة، حتى أنه كل الفنانين اليوم بيعملوا نمط الآلهة وبكثير من أشكال مختلفة.

وهذا هو ما أشارت بالفعل إليه عبر هذا المنشور التي قامت بنشره لها على موقع التواصل الاجتماعي وهو الفيس بوك، لأنها رسمت إحدى هذه الفنانات على شكل الإله أنوبيس بصورة حديثة وهو مُرتديًا زي بدلة.

كان قد وقع الاختيار فعليا على تمثال الاله أنوبيس وهو إله الموت في عصر القدماء المصريين ليكون هو أيقونة في حفل افتتاح مسابقة كاس الأمم الأفريقية للعام الحالي 2019م في مصر، وهو سيقام يوم الجمعة فى ملعب استاد القاهرة.

نبذة عن من هو الاله أنوبيس  أو كما يسمى بالانجليزية (Inpw)، يعتبر هو اله أو رب التحنيط أو اله ورب الجبانات أي المدافن وكان هو دائما يتمثل فى شكل جسد انسان وله رأس حيوان وهو ابن آوى وهو يكون له لون أسود، ويتحدث عنه الباحث فى داخل الآثار المصرية وهو على  أبو دشيش أنه قد كان الاله أنوبيس هو عبارة عن رمز وعبارة عن الميزان الرمزى وهو الجنائزي الذي يكون المتمثل في صورة حيوان لونه أسود يكون من فصيلة الذئاب، أو هو ما يسمى حيوان ابن آوى الموجود فى داخل الحضارة المصرية الفرعونية القديمة.

وكان لقب أنوبيس هو حامى القبور، فهو كان يحمى المقابر للموتى وهو من فوق الجبال في غرب ضفاف نهر النيل الذي يجري فى طيبة، وكان المصريون وقتها يدفنون موتاهم فى جهة الغرب، حيث يقبع جيش الاله “أنوبيس” في أسفل رمال الصحراء، وكان يعرف أنوبيس فى داخل النصوص المصرية باسم “Inpw“، بمعنى “الابن الملكى”.

اترك رد