الرئيسية » اخبار الرياضة » الأسباب المؤدية لغياب الفراعنة عن كأس الأمم الأفريقية بعدد ثماني نسخ سابقة
أوغندا ضد مصر
نتيجة مباراة منتخب مصر واوغندا

الأسباب المؤدية لغياب الفراعنة عن كأس الأمم الأفريقية بعدد ثماني نسخ سابقة

منتخب مصر ـ الفراعنة يسجل الظهور رقم الـ 24 من بطولة كأس الأمم الأفريقية تلك التي تقام اثناء الفترة الواقعة من اليوم الـ 21 من شهر يونيو الراهن وإلى يوم الـ 19 من شهر يوليو القادم. بحيث يعتبر المنتخب القومي هو أكثر المنتخبات من ناحية المشاركة في هذه البطولة لكأس الامم الافريقية وهذا على مر التاريخ، في حين أنه قد غاب عن هذه المشاركة في عدد ثمانية نسخ من البطولة القارية.

لقد تنوعت الأسباب وهي التي أدت فعليا إلى غياب المنتخب المصري عن المشاركة في تلك البطولة لكأس الامم الافريقية بعدد الثماني مرات وهذا هو ما سوف نوضحه تفصيليا في ما يلي:

غاب منتخب الفراعنة عن بطولة كأس أمم أفريقيا بعدد 8 مرات فما هي الأسباب؟:

كان قد سجل منتخب الفراعنة غيابه والذي هو الأول عن المشاركة ضمن كأس الامم الافريقية وكان هذا بنسخة عام 1965م تلك التي أقيمت في دولة تونس، وأنه على الرغم من نجاح منتخب “الفراعنة” في أنه اجتاز التصفيات وكان هذا على حساب المغرب وعلى حساب نيجيريا إلا أنه قرر الإنسحاب وهذا كان لخلافات سياسية مع بلد اقامة البطولة ومنظمها وهي تونس.

كان قد توج منتخب غانا يومها بطلاً لبطولة كأس الامم الافريقية في عام 1965م بنصره على تونس.

وجاء نتيجة توقف النشاط الرياضي بداخل مصر هو بسبب نكسة يونيو لعام 1967م، فقد غاب المنتخب عن المشاركة ببطولة كأس الامم الافريقية من عام 1968م التي اقيمت في أثيوبيا.

وفيها توج منتخب الكونغو الديمقراطية للقب وبطلاً للمسابقة بنصره على حساب غانا.

أيضا قد غاب منتخب مصر عن المشاركة بنسخة عام 1972م لكأس الامم الافريقية تلك التي أٌقيمت في الكاميرون من بعدما خسر وهو يلعب أمام منتخب المغرب بهذه النتيجة وهي الـ 5 ـ 3 في ضمن مجموع مباراتي وهما الذهاب والاياب في التصفيات المؤهلة إلى البطولة.

وفيها قد توج منتخب الكونغو برازافيل على انه بطلاً بالمسابقة من بعد نصره بالمباراة النهائية على حساب منتخب مالي.

وكان ايضا فشل المنتخب المصري في تجاوز نهائيات لتصفيات مؤهلة الى نسخة عام 1978م تلك التي أٌقيمت بداخل غانا من بعدما خسر ضمن اجمالي مجموع مباراتي وهما الذهاب والإيابوكانت  أمام تونس بهذه النتيجة وهي الـ 5 ـ 4.

وكانت فيها توجت غانا بطلاً بالبطولة بنصرها بالمباراة النهائية على منتخب أوغندا.

وبعد مرور 4 أعوام، تخطى المنتخب المصري لمباريات بالتصفيات المؤهلة الى بطولة عام 1982م وهي كانت في ليبيا بمزيد من نجاح، إلا أنه قد انسحب من المشاركة وهذا كان بسبب الأزمة السياسية التي نشأت في ما بين البلدين في هذا الوقت.

وكان فيها قد توج منتخب غانا هو البطل للبطولة بنصره بالمباراة النهائية على حساب منتخب ليبيا،

وأيضا قد غاب المنتخب المصري عن المشاركة بالبطولة لعدد ثلاث مرات متتالية وكانت في أعوام هي 2012م و2013م و2015م.

ولقد فشل منتخب الفراعنة في تجاوز مباريات في التصفيات المؤهلة بنسخة عام 2012م تلك التي أقيمت في الجابون وفي غينيا الاستوائية حيث تذيل مجموعته.

وفيها توج منتخب زامبيا على انه بطلاً للمسابقة بفوزه على منتخب كوت ديفوار

ولقد ودع منتخب مصر تلك التصفيات المؤهلة في نسخة عام 2013 م تلك التي أقيمت في دولة جنوب افريقيا اثناء المرحلة الثانية وكان أمام إفريقيا الوسطى، خسر مجموع مباراتي بـ 3 ـ 4.

وفيها توج منتخب نيجيريا على انه بطلاً في نسخة عام 2013م

وغاب في نسخة عام 2015م تلك التي أقيمت في غينيا الاستوائية.

اترك رد