الرئيسية » صحة وجمال » أسباب ظهور ثعبان الطريشة التجمع الخامس وأثره الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي
ثعبان الطريشة
هجوم ثعبان الطريشة على التجمع الخامس

أسباب ظهور ثعبان الطريشة التجمع الخامس وأثره الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي

ما هو السبب في ظهور ثعبان الطريشة التجمع الخامس الذي حدث مؤخرا، حيث انه يعيش سكان التجمع الخامس في القاهرة في داخل حالة من الخوف والقلق والارتياب التي انتشرت في ما بين مستخدمي كل مواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الانتر نت الواسعة الانتشار، وهذا كان منذ عدة من الساعات الماضية، وهذا بات منتشرا من بعد تدول هذه الصور التي تفيد بأنه تم عثور الأهالي والسكان في منطقة التجمع الخامس في القاهرة على بعض وعدد من الأفاعي وهي الخطيرة التي لها مسمى هو “الطريشة” حيث انها نوع من الثعابين العمياء التي تختار ضحيتها على اساس احساسها بالتنفس للضحية فقط وليست الرؤية، وهي تعد لدغتها سامة وقاتلة للإنسان في الحال، من حيث أنها تتسبب في لدغتها بإنهاء حياه الفرد في مدة وغضون النصف ساعة تقريبا أي الـ 30 دقيقة فقط.

هجوم ثعبان الطريشة التجمع الخامس وما حدث من ذعر للسكان بها لأن لدغتها قاتلة في 30 دق:

ومن المرجح أن بعض المتخصصين يرجع أن تلك الأسباب في ظهور ثعبان الطريشة التجمع الخامس والتي منها الطبيعية، وبعض أسباب هي من تدخل الإنسان، والغريب أنه ظهر بالتجمع الخامس في داخل كومبوند وفي داخل بعض الفلل وتواجد على أسوار وعلى ساحات المنازل.

ومن جانبهم يؤكد الخبراء من أن أبرز الأسباب لانتشار ثعبان الطريشة بالتجمع الخامس سببين وهما:

1 ـ قرب مكان التجمع الخامس من تلك المناطق الصحراوية والرمال، ولاختلاف العوامل الجوية بالتزامن مع توقيت شهري يوليو وأغسطس، حيث تنشط الزواحف فيهما خاصة الثعابين ويكون منها ثعبان الطريشة وهو يعشق الرمال فلونه شبيه بلون الرمال بشدة.

2 ـ ما حدث مؤخرا من قتل الكلاب الضالة بالشوارع بمنطقة التجمع الخامس، وهي التي كانت تقوم بمطاردة الزواحف دائما وهي تهددها خصوصا الثعابين، مما اسفر عن ما حدث وهو إخلال في التوازن البيئي بمنطقة التجمع الخامس، لذلك نشطت ثعبان الطريشة.

مواقع التواصل الاجتماعي هي التي انتشر عليها وجود هذا النوع من الثعابين في منطقة التجمع الخامس ونشرت ايضا عدة من الصور له فياخل منطقة التجمع الخامس في محافظة القاهرة، وفي هذا قد قال بعض السكان هناك عن إن سبب ظهور هذا النوع من الثعابين، هو عملية قتل القطط والكلاب الضالة وهي التي كانت بالفعل تتغذى على مثل هذا النوع من الزواحف، وهو ما أدى إلى وجودها وانتشارها بكثرة في التجمع.
فما هو ثعبان الطريشة هو نوع من الأفاعي أو أفعى المقرنة، له اسم علمي وهو: Cerastes cerastes، من جنس القرناء لفصيلة الالأفاعي في رتبة الحرشفيات.
هو يستوطن في قارة أفريقيا وفي أجزاء في الشرق الأوسط، له متوسط طول من الجسم والذيل هو من الـ 30 إلى الـ 60 سم ولا يتعدى طوله عن الـ 85 سم والانثى أطول من الذكر. وهي ذات عيون بارزة ولها قرنين موجودين فوق العيون، ذات لون جلد أصفر رملي أو رمادي وهو شاحب أو لون وردي محمّر. وفي العادة هي تشبه لون التربة المحيطة بها. وهو من عائلة الحية السامة.
وهو منتشر في مصر بداية من مناطق الوجه البحري والساحل الشمالي إلى حلايب وشلاتين؛ لكنه يميل للوجود بالظهير الصحراوي، وهو ظهر في مدينة السادات وفي المعادي وفي التجمع الخامس في محافظة القاهرة. والسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في مصر في الاعوام الاخيرة.
إذا هاجم ولدغ ثعبان الطريشة فأن الاسعافات الأولية هي أن يتم تطهير المنطقة بالجسم التي تحولت للون الأزرق بواسطة الماء والصابون وأيضا البيتادين من هذه اللدغة.
أيضا عدم تحريك هذا الجزء المصاب وأن يتم تثبيته على قدر الإمكان إلى حين الوصول إلى مركز سموم يكون قريب من المكان لأخذ المصل المناسب لهذه اللدغة.

اترك رد