الرئيسية » منوعات » تعديلات جديدة في قانون العمل يقتضي إلغاء سن التقاعد بحسب التأمينات الاجتماعية السعودية
إلغاء سن التقاعد
الملك سلمان والغاء سن التقاعد

تعديلات جديدة في قانون العمل يقتضي إلغاء سن التقاعد بحسب التأمينات الاجتماعية السعودية

بداخل المملكة العربية السعودية وفى ضمن خطوة مهمة جدا نحو القيام بعمل المساواة في ما بين كلا من الذكور وبين الإناث فى اخذ كل الحقوق وعمل كل الواجبات فى ضمن قانون العمل وهو السعودى وهي القوانين المتعلقة بتلك الأحوال المدنية وفي ضمن قانون العمل، وهي تلك التى أقرها نظام العمل وهو السعودى بأنه لا يُسمح بعمل أية من التمييز في ما بين العاملين على أساس أية من الجنس أو حتى من الإعاقة أو حتى على اسا العمر والسن، من حيث أنه تم اليوم إلغاء سن التقاعد وهو الذى كان هناك في المملكة العربية السعودية هو يبلغ سن وعمر الـ 60 عاماً بالنسبة إلى العمال، وسن هو الـ 55 عاماً بالنسبة الى كل العاملات السيدات، ولقد اعتبرت أن عمر وسن التقاعد طبقا لما تقتضى به كامل أحكام قوانين تخص التأمينات الإجتماعية.

وأيضا قد أقرت هذه التعديلات الجديدة التي تقام فى ضمن قانون العمل عن أنه لا يمكن القيام بفصل اية عاملة أو القيام بإنذارها وهذا اذا كان فى حالة مرضها وهو الذي يكون نتيجة الحمل أو نتيجة الوضع، مع وجوب وضرورة إثبات هذا المرض في ضمن شهادة طبية تكون معتمدة، على ألا تتعدى مدة الغياب لها هو الـ 180 يوماً فى داخل السنة المتصلة أو المنفصلة.

إلغاء سن التقاعد وإدخال تعديلات على قانون العمل في حين إنتهاء عقد العمل:

جاءت هذه التعديلات الجديدة عن قانون العمل والغاء سن التقاعد ويكون نصها كما يلي:

ينص على أنه ينتهي العقد الخاص بالعمل في أية من هذه الأحوال التالية وهي أنه حين بلوغ العامل الى عمر وسن التقاعد طبقا لما تقتضيه تلك الأحكام الخاصة في نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وهذا يكون على عكس هذا ما لم يتفق هذان الطرفان على ان يتم الاستمرار في داخل العمل من بعد هذه السن للتقاعد والعمر الخاص بالتقاعد.

فما هو إذن تعريف العامل؛ جاء في نص المرسوم الملكى ـ الصادر في المملكة العربية السعودية اليوم السبت ـ ـ الموافق يوم الثالث من شهر اغسطس الراهن لعام 2019م الحالي ـ ـ ينص على أنه يجب ان تتم إضافة جملة هي مكونة من كلمتي وهما “ذكر” أو كلمة “أنثى” على هذا التعريف.

أما عن جواز السفر حيث أصبح حاليا جواز السفر موجود فى متناول يد طالبه من المواطنين السعوديين، أيضا يجوز القيام بإصدار جواز سفر مؤقت لأية شخص يكون غير سعودي، طبقا لما يأتي من موافقة معالي وزير الداخلية في داخل المملكة العربية السعودية.

أوراق ووثائق السفر؛ من حيث أنه قد تم إلغاء تلك الفقرة التي كانت موجودة من قبل في هذا القانون أنه تتم إضافة السيدة ـ الزوجة وايضا اضافة الأولاد إلى اوراق ومستندات جواز السفر، ولقد أصبح الجواز للسفر الان يُمنح الى من يطلبه وهذا طالما يحمل هذا الشخص تلك الجنسية السعودية.

كانت تلك الأنظمة التي توجد في داخل المملكة العربية السعودية وهي التى خضعت بالفعل الى التعديلات التي هى عبارة عن نظامللاوراق و الوثائق الخاصة بالسفر ـ قانون و نظام الأحوال المدنية ـ قانون يخص نظام العمل ـ قانون نظام خاص بالتأمينات الاجتماعية.

لهذا الحال قد ألغت المملكة عملية التمييز التي تاقم بين الرجال وبين النساء فى ضمن قوانين العمل لأن العامل في نظرها هو عبارة عن شخص يعمل لصالح صاحب العمل ويكون تحت إدارته سواء كان امرأة أو كان رجل.

اترك رد