الرئيسية » اخبار مصر » العدادات مسبقة الدفع وكيفية التعرف على شرائح الاستهلاك والأسعار
تركيب العداد الكودى
تركيب العداد الكودى للمبانى المخالفة

العدادات مسبقة الدفع وكيفية التعرف على شرائح الاستهلاك والأسعار

كيف تعرف شرائح الاستهلاك خاصة في العدادت مسبقة الدفع حيث قد أصدر المركز الإعلامي عن رئاسة مجلس الوزراء في صباح يوم الخميس بالأمس الموافق ـ ـ يوم التاسع والعشرين من شهر اغسطس الراهن لعام 2019م الجاري ـ ـ قدم المجلس نفيا عن الاشاعة التي انتشرت على بعض المواقع الإلكترونية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي،

هذه الشائعة تقول من أنه يمكن التلاعب في طريقة شحن العدادات التي هي مُسبقة الدفع وهو ما تتسب في حدوث إدخال المواطن في ضمن ما يسمى بـ شريحة هي أعلى.

العدادات مسبقة الدفع وإشاعة التلاعب بها التي نفت وزارة الكهرباء:

لقد تواصل المركز حول هذا الشأن مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، وهي التي نفت وجود أية صحة لهذه الشائعات ـ الأنباء بتاتا، ولقد شددت الوزارة على توافر كل معايير الدقة وأيضا التأمين في داخل عمل العدادات مُسبقة الدفع؛ من حيث أنه يحسب الرصيد بشكل تلقائي وبناءً على شريحة الشخص المشترك وهي الحالية، وطبقا لقيمة ذلك التيار الخاص بالمستهلك، وأنه بالنسبة الى كل ما يثار حول هذا الشأن هو محض شائعات من شأنها أنها تستهدف إثارة التوتر والبلبلة فيما بين مُستخدمي تلك العدادات مُسبقة الدفع.

أما عن  منظومة حساب قيمة الإستهلاك في داخل العداد مسبقة الدفع أو العداد الكودى فهي تتم كما يلي:

1 ـ يوجد في داخل كل عداد مسبق الدفع حدود لتلك الشرائح السبعة المختلفة وايضا يوجد قيمة كل شريحة .

2 ـ هذا العداد يقوم بعمل العمليات الحسابية من غير تدخل العنصر البشرى فى ذه العمليات وتتم بالفعل المحاسبة وفقا وبناء على الشريحة الراهنة وبناء على شدة التيار المستخدمة، وهو ما يعنى من أنه كلما ارتفع وزاد عدد الكيلوا وات التي استهلكها المستخدم في خلال الشهر فهذا يؤدي بالتبعية الى أنه تتغير الشريحة وصولا الى شريحة هي أعلى فى خلال المحاسبة وهذا يستمر إلى أن يصل المستخدم إلى أعلى الشريحة وهي السابعه وهي يصل اليها نتيجة لان اتسهلاكه تخطيه على الـ1000 كيلو وات في خلال نفس ذات الشهر هذا لأنها هى عبارة عن أعلى شريحة وهي تعد شريحة غير مدعومة تماما.

3 ـ أما فى حالة تخطى المستهلك لهذه الشريحة السابعة في خلال أوائل وبدايات الشهر أو في خلال وقت منتصفه فأنه لن يتم له الرجوع إلى أول شريحة إلا عند بداية الشهر الجديد.

كيفية المحاسبة بالنسبة إلى العدادات مسبوقة الدفع كما يلي:

في المنزل والشقق والفيلات يوجد لها عدد الـ 7 شرائح موزعة كما يلي:

أول شريحة هي من الصفر إلى الـ 50 كيلو وات بسعر الـ 30 قرش

ثاني شريحة هي تبدأ من استهلاك الـ 51 إلى استهلاك الـ 100 كيلو وات بسعر الـ 40 قرش

ثالث شريحة تبدأ من صفر الى الـ 200 كيلو وات بسعر الـ 50 قرش

أما الشريحة الرابعة تبدأ من الـ 201 إلى الـ 350 كيلو وات بسعر الـ 82 قرش

خامس شريحة تبدأ من  الـ351 إلى الـ 650 كيلو وات بسعر الـ 100 قرش

سادس شريحة تبدأ من الـ 651 إلى الألف كيلو وات بسعر الـ 140 قرش

أخر شريحة وهي السابعة لمن ينطى الـ 1000 كيلو وات وهم لا يحصلون على اية دعم ويكون لهم محاسبة الكيلو وات لكل ساعة بـسعر الـ (145 قرشًا).

4 ـ بالعداد المسبق الدفع يتم خصم مبلغ مقابل خدمة العملاء بآخر يوم في الشهر ويأتي هذا وفقا لآخر شريحة له في استهلاكه وتخصم على الكيفية التالية:

بالشريحة الأولى جنيه واحد.

للشريحة الثانية اثنين جنيه.

للشريحة الثالثة الـ 6 جنيه.

بالشريحة الرابعة يخصم 11 جنيها.

الشريحة 5 يخصم 15 جنيها.

الشريحة 6 يخصم 25 جنيها.

السابعة 40 جنيه.

اترك رد