الرئيسية » وظائف خالية » وزارة الدفاع السعودية تعلن عن فتح باب التجنيد للسيدات السعوديات لأول مرة بتاريخ العرب
وزارة الدفاع السعودية
وزارة الدفاع السعودية

وزارة الدفاع السعودية تعلن عن فتح باب التجنيد للسيدات السعوديات لأول مرة بتاريخ العرب

تطور جديد داخل المملكة العربية السعودية ومزيد من حقوق للمرأة بالمملكة حيث أنه تم الإعلان عن فتح باب وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية لدخول النساء والسيدات السعوديات الى الجيش في تمكين هو جديد للمرأة السعودية بعد أن اصبحت لديها الحق في قيادة السيارات، بدأت بالفعل من الأيام الأخيرة وزارة الدفاع في داخل المملكة العربية السعودية، بدءً من اليوم الأحد، بحيث تلقي طلبات من قبل الشابات السعوديات وهن الراغبات في الانضمام الى الوزارة والى شغل وظائف هي عسكرية بالرتب وهي المتعددة.

أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن بدء دخول المرأة إلى الجيش في خطوة جديدة لمزيد من الحقوق:

وعلى حسب الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الدفاع، تتضمن وتشمل هذه الوظائف المعروضة على رتب هي “رتبة جندي أول ـ  رتبة عريف ـ رتبة وكيل رقيب ـ رتبة رقيب”، ويتم أيضا التقدم على هذه الوظائف من خلال رابط بوابة إلكترونية تالابعة الى الوزارة.

وتعمل النساء السعوديات منذ عدة سنوات في داخل وزارة الدفاع في ضمن قطاعات هي غير قتالية تابعة الى الوزارة، وهي مثل التخصصات وهي الطبية وأيضا التخصصات الثقافية والتخصصات الاجتماعية، لكن هذه الوظائف الجديدة وهي المطروحة اليوم هي تتبع القطاع العسكري بصورة مباشرة واضحة ورتب عسكرية، وسوف تمنح السيدات الناجحات في ضمن اختبارات القبول جميع الرتب العسكرية المحددة لهذه الوظائف النسائية الجديدة.

ومن ضمن شروط الوزارة ـ وزارة الدفاع ـ التي يجب على من ترغب في التقدم إلى الحصول على هذه الوظائف المعروضة أن تكون متوفرة فيها هي أن تكون سعودية الأصل وأيضا المنشأ، على استثناء السيدة التي نشأت مع والدها وهو في أثناء خدمته للمملكة في خارج السعودية، وشرط أن تكون المتقدمة هي لها شهادة وهي عن أنها حسنة السيرة والسمعة والسلوك وأنها غير محكوم عليها بأية من الإدانة في ضمن جريمة هي تخل بالشرف.

وتشتمل وتتضمن هذه الشروط أيضا هو أن تكون المتقدمة هي لائقة طبيا لهذه الخدمة العسكرية، وألّا تكون من قبل ذلك موظفة في أيّة جهة حكومية، وألا يقل عمر المتقدمة عن سن الـ 21 عام ولا يتخطى عن سن الـ40 سنة، وأنه يجب أن يتناسب أيضا طول المتقدمة تناسبا ملائما مع وزنها، بحيث يكون هذا الحد الأدنى لها في الطول هو الـ “155 سم”.

ويجب ألّا يقل بالنسبة للمتقدمة المؤهل العلمي لها عن شهادة الثانوية العامة أو شهادة ما يعادلها، هذا بالإضافة إلى ضرورة ألّا تكون هذه المتقدمة هي متزوجة من شخص هو غير سعودي، وأنها يجب تمتلك هوية وطنية تكون مستقلة، ويجب أن تجتاز اختبارات خاصة بالقبول كلها.

وزارة الدفاع عبر استقطابها للنساء وقيامها بتعيينهن بوظائف عسكرية، وهي تنضم لوزارة الداخلية وهي التي سبقتها في هذا الشأن، بحيث تعمل السعوديات بهذه الرتب العسكرية في ضمن قطاعات مكافحة المخدرات وضمن قطاع السجون وضمن البحث الجنائي والجمارك وفي أعمال التفتيش وفي الحراسات الأمنية في العديد من الأسواق ومن المستشفيات الحكومية وأيضا الأهلية.

الان تحاول المملكة العربية السعودجية القيام بتمكين النساء في ضمن قطاعات سوق العمل وهي المختلفة والمشاركة في داخل الحياة العامة، ومن ثم فهي عدلت من أجل هذا كثيرا من ضمن قوانينها المحلية ومن ثم قد سنّت قوانين أخرى هي جديدة من أجلهن.

من الجدير بالذكر أن للمملكة السعودية أكبر قوة هي عسكرية من حيث الميزانية في داخل منطقة الخليج، بالقيام بالعمليات للتدريب وهي ترتبط بالولايات المتحدة ومع بريطانيا ومع فرنسا.

اترك رد